عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| سعر الليرة التركية يفقد ٧ قروش أمام الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

سعر الليرة
سعر الليرة

سعر الليرة التركية واصل تراجعه المستمر أمام الجنيه المصري في بداية التعاملات الصباحية، اليوم الثلاثاء، ٢١ ديسمبر ٢٠٢١، في معظم البنوك العاملة بالسوق المصرفي المصري، إذ سجلت العملة التركية في البنك المركزي المصري،  متوسط سعر صرف قدره، ١.١٩ ليرة تركية مقابل الجنيه المصري. وبلغ سعر  الليرة التركية، ٨١ قرشا مصريا، لتنخفض العملة التركية ٧ قروش مصرية خلال ٢٤ ساعة.



 

 

 

 

وكانت الليرة التركية، قد سجلت أمس الاثنين في البنك المركزي المصري، سعرا قدره، ٨٨ قرشا مصريا.

سعر الليرة التركية أمام الجنيه المصري 

 

اليوم الثلاثاء ٢١ ديسمبر ٢٠٢١،  الجنيه المصري =  ١.١٩ ليرة تركية. يوم الاثنين ٢٠ ديسمبر ٢٠٢١، الجنيه المصري = ١.٢٢ ليرة تركية. يوم الأحد ١٩ ديسمبر ٢٠٢١،    الليرة التركية = ٩٤ قرشا مصريا  يوم السبت ١٨ ديسمبر، الليرة التركية = ٩٥ قرشا مصريا. يوم الجمعة ١٧ ديسمبر ٢٠٢١، الليرة التركية = ٩٥ قرشا مصريا. يوم الخميس  ١٦ ديسمبر ٢٠٢١،  واحد ليرة التركية = 1.0040 جنيه المصري.

 

يوم الأربعاء ١٥ ديسمبر ٢٠٢١،  الليرة التركية = 1.0624 جنيه المصري.

 

تراجع ثقة في تركيا بنسبة ٣.١ %  إلى ٦٨.٩ نقطة في ديسمبر

 

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء، تراجع ثقة في تركيا بنسبة ٣.١ %  إلى ٦٨.٩ نقطة في ديسمبر لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ بدء تسجيل البيانات في 2004. 

وتراجعت الثقة إلى أدنى مستوياتها العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا قبل ارتفاعها الذي بدأ في أكتوبر من هذا العام. 

ويعكس مؤشر ثقة أدنى من 100 نقطة توقعات متشائمة، في حين تشير القراءة أعلى من 100 نقطة إلى التفاؤل. 

 

وفي نوفمبر، تراجعت ثقة المستهلكين إلى 71.1 نقطة من 76.8 نقطة في الشهر السابق وفقا لبيانات معهد الإحصاءات التركي.

 

فيتش" تغير نظرتها للاقتصاد التركي من ايجابي إلى سلبي

 

  وفي سياق ذي صلة، عدلت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للاقتصاد التركي إلى سلبية، وأكدت تصنيف تركيا عند “-bb”.

 

كما خفضت نظرتها المستقبلية لقدرة تركيا على السداد على الأمد الطويل من مستقرة إلى سلبية.

وقالت “فيتش” إن تعديل نظرة تركيا يعكس اتباع البنك المركزي التركي سياسة التيسير النقدي قبل أوانها. وأوضحت أن تقييمها يعكس ضعف مصداقية السياسة النقدية وارتفاع التضخم وقلة السيولة الخارجية والمخاطر الجيوسياسية.

وتوقعت أن يرتفع التضخم في تركيا إلى 25% حتى نهاية العام الجاري. يذكر أن الليرة التركية، شهدت مساء أمس الأثنين انهيارا جديدا بعد حسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مسألة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وقال: لن يتم تنظيم أي استحقاقات انتخابية قبل موعدها. وفي محاولة لتبرير انهيار سعر الليرة التركية، وارتفاع التضخم لمعدلات غير مسبوقة حاول الرئيس التركي في لقاء وزير العمل، والقيادات العمالية يوم الخميس الماضي، في المجمع الرئاسي أن يلقي اللوم في الفشل الاقتصادي على ما اسماه بأعداء الداخل والخارج، وهي نغمة يستخدمها الحكام احيانا لمواجهة أي صعوبات في الحكم سواء اضطرابات اجتماعية أو انهيار اقتصادي.

قد يهمك أيضا:

سعر الليرة التركية ينهار أمام الجنيه المصري 

 

يذكر أن تركيا خرجت من مجموعة ال٢٠، لأقوي ٢٠ دولة اقتصاديا في العالم وحلت المركز ال ٢١، بعدما كانت يوما تحتل المركز الثامن عالميا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز