عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية : مركز القاهرة لتسوية النزاعات يبدأ الاجتماعات التحضيرية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية

 عقد مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، سلسلة من الاجتماعات في إطار الإعداد للنسخة الثالثة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين.



 

وذكرت وزارة الخارجية - على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم الثلاثاء أن المركز، الذي يضطلع بمهام السكرتارية التنفيذية للمنتدى، نظم في هذا الإطار، ورشة عمل حول التصدي للإرهاب من المنظور الإفريقي، وورشة عمل حول النزوح القسري واستدامة السلام في إفريقيا؛ وذلك لبحث سبل التصدي للتحديات التي تواجه القارة الإفريقية في هذه المجالات والنظر في التدابير والحلول المبتكرة طويلة الأجل التي يمكن أن تسهم في معالجتها.

وناقشت ورشة العمل، الإطار العالمي لمكافحة الإرهاب والتحديات الجسام التي تواجه المجتمع الدولي والقارة الإفريقية.

كما تناولت الورشة الأولى، التداخل المتزايد بين الإرهاب والمخاطر المتشابكة، وحتمية تبني مقاربة شاملة؛ تضمن مشاركة فعالة على المستويين الوطني والمحلي.

من ناحية أخرى، ناقشت ورشة العمل الثانية، التحديات المتعلقة بالنزوح القسري في إفريقيا؛ بما يشمل العلاقة بين تغير المناخ والنزوح القسري وتأثير ذلك على السلام والتنمية المستدامين في إفريقيا، بالإضافة إلى حتمية إدماج النزوح القسري في جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

شارك في ورشتي العمل: العديد من المسؤولين رفيعي المستوى من ممثلي عدد من الدول الإفريقية والمنظمات الإقليمية والدولية التابعة لكل من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، فضلاً عن عدد من مسؤولي وزارة الخارجية المصرية، بالإضافة إلى الخبراء والأكاديميين والمحللين.

وقال المدير العام لمركز القاهرة الدولي السفير أحمد عبد اللطيف إن المخرجات التي خلصت إليها ورشتا العمل سيكون لها إسهام مهم في إثراء عدد من محاور النقاش، خلال جلسات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، في نسخته الثالثة المنتظر عقده العام المقبل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز