عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بخطوة غير مسبوقة.. القضاء الروسي يغرم "جوجل" و"فيسبوك" أكثر من 9 مليارات روبل

القضاء الروسي
القضاء الروسي

في خطوة غير مسبوقة، قضت محكمة في موسكو اليوم الجمعة بفرض غرامة مالية تتجاوز إجمالا تسعة مليارات روبل على شركتي "جوجل" و"فيسبوك" الأمريكيتين.



 

وأكدت هيئة الرقابة الفيدرالية الروسية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ("روس كوم نادزور") أن محكمة الصلح في منطقة تاجانسكي في موسكو فرضت على "جوجل" و"فيسبوك" (التي غيرت اسمها مؤخرا إلى Meta Platforms) غرامة مالية بقيمة 7.22 مليار روبل و1.99 مليار روبل على التوالي (أي أكثر من 98 مليون دولار وأكثر من 27 مليون دولار على التوالي)، بناء على مبيعاتهما السنوية.

 

وجاء هذان الحكمان اللذان يعدان الأولان من نوعهما في تاريخ روسيا بتهمة "مخالفة الشركتين الأمريكيتين بشكل متكرر معايير تقييد الوصول إلى المواد غير القانونية" على منصاتهما في الإنترنت. ولفتت الهيئة إلى أن "جوجل" و"فيسبوك" تجاهلتا مطالبها المتكررة لحذف مواد متعددة: - تزرع التفرقة الدينية وتهين مشاعر المؤمنين وتستهدف تقسيم الدولة الروسية متعددة القوميات والأديان، تضم معطيات مغلوطة بشأن قضايا ذات أهمية اجتماعية كبيرة، تضم التحريض على اللامبالاة إزاء حياة وصحة القاصرين،تحرض رؤى وإيديولوجيا منظومات متطرفة وإرهابية وتضم علامات تمجيد إرهابيين، تضم إرشادات بشأن إنتاج متفجرات.

 

وشددت "روس كوم نادزور" على أن هذه المواد تشكل جزءا صغيرا فقط من المواد المخالفة للقانون الروسية المنشورة من قبل "جوجل" و"فيسبوك"، لافتة إلى إجمالي الغرامات المفروضة من قبل القضاء الروسي على الشركتين بلغت منذ مطلع العام الجاري 51.1 مليار روبل (أكثر من 693 مليون دولار) و83 مليار روبل (أكثر من مليار و127 مليون دولار). وأشارت الهيئة إلى أن "جوجل" و"فيسبوك" لم تلبيا بعد مطالب روسيا لحذف 2.6 ألف وألفي مادة على التوالي، مرجحة أن الشركتين قد تواجهان المزيد من الغرامات المبنية على مبيعاتهما السنوية على هذه الخلفية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز