عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تشييع جنازة القس الجنوب إفريقي "ديزموند توتو" في "كيب تاون" أول يناير المقبل

ديزموند توتو
ديزموند توتو

ذكرت المؤسسة المسؤولة عن تراث القس الجنوب إفريقي الراحل "ديزموند توتو" أن أجراس كاتدرائية القديس "جورج" ستدق يوميا لمدة 10 دقائق اعتبارا من ظهر اليوم الاثنين وحتى الجمعة القادمة على أن تشيع الجنازة يوم 1 يناير المقبل في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.



وذكرت قناة "إل سي إي" الإخبارية الفرنسية اليوم الاثنين أن عائلة القس الراحل وأرملته سيلقون نظرة الوداع في 30 ديسمبر، وستقام مراسم الجنازة في كاتدرائية القديس جورج  التي كانت رعيته سابقا.

وأضافت القناة أن عددا من القادة والمسؤولين على مستوى العالم بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قاموا بتأبين القس الراحل الذي رافق "نيلسون مانديلا" أثناء توليه السلطة في منتصف التسعينيات.

وكان "سيريل رامافوزا" رئيس جنوب إفريقيا قد أعلن أمس الأحد وفاة القس الجنوب إفريقي "ديزموند توتو" الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي يعد رمزا للكفاح ضد الفصل العنصري في جنوب إفريقيا ، وذلك عن عمر ناهز 90 عاما.. معربا عن حزنه العميق لوفاة القس "توتو" ووصفه بـ "الشخص المهم في تاريخ جنوب إفريقيا".

يذكر أن "ديزموند توتو" ولد في 7 أكتوبر عام 1931 ‏وهو كبير أساقفة جنوب إفريقيا السابق وانتخب كبير اساقفة كيب تاون في جنوب إفريقيا ورئيس للكنيسة مقاطعة جنوب إفريقيا وحصل على جائزة نوبل للسلام في 1984، وجائزة "ألبرت شويزير" الإنسانية وجائزة الحرية عام 1986.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز