عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات تطوير القرى المصرية انجازات عهد السيسي حياة كريمة المشروعات القومية جني ثمار 2021 تنمية الصعيد
البنك الاهلي

20 معلومة عن مجمع بنبان أضخم محطة للطاقة الشمسية في العالم

مجمع بنبان للطاقة الشمسية
مجمع بنبان للطاقة الشمسية

نقلة اقتصادية عظيمة، يشهدها صعيد مصر ضمن خطة الدولة في تنمية محافظات الجنوب، وشهدت الأيام الماضية افتتاح مئات المشاريع على أرض صعيد مصر، ستكون بمثابة نهضة عملاقة للأقاليم التي كانت منسية في عهود سابقة، وآخر مظاهر هذه النهضة، أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، على أرض قرية بنبان في أسوان.



 

مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان

 

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، جولة تفقدية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، والذي يعد أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، حيث يفتتح عدداً من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء، وذلك ضمن فعاليات افتتاح مشروعات جديدة في الصعيد. 

    -  تعد الطاقة الشمسية أهم مصدر حميد للطاقة على الكرة الأرضية، وتقع مصر جغرافيا بين خطي عرض 22 و31،5 شمالا، وبهذا تقع مصر في قلب الحزام الشمسي العالمي، ومن ثم تعد من أغنى دول العالم بالطاقة الشمسية. 

 

- يتم إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية على أرض قرية بنبان بمحافظة أسوان، وتعتبر أكبر محطة بالعالم، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث سيتم توليد ما يعادل 90٪ من الطاقة المنتجة من السد العالي، في إطار الاستراتيجية التي وضعتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتستهدف أن يكون 20٪ من إنتاج الكهرباء في مصر من الطاقة النظيفة بحلول عام 2022، بتكلفة تبلغ حوالي 2 مليار دولار.

 

-  في سبتمبر 2014، بدأ المشروع كجزء من استراتيجية الطاقة المستدامة 2035 للحكومة المصرية. 

-  في البداية، ساعدت وكالة ناسا في العثور على أفضل موقع لإنشاء حديقة الطاقة الشمسية.

-  تقع محطة بنبان للطاقة الشمسية على مساحة 37.2 كم 2 “14.4 ميل مربع”.

 

-  تنقسم المساحة إلى 41 قطعة أرض منفصلة مرتبة في 4 صفوف مع مساحة كل قطعة من 0.3 كم 2 إلى 1 كم 2. 

-  ستكون كل قطعة أرض متاحة لشركات مختلفة لتطوير 41 محطة.

-  سيتم ربط 41 محطة في محطة بنبان للطاقة الشمسية بشبكة الجهد العالي، من خلال أربع محطات فرعية جديدة، والتي سيتم إنشاؤها في الموقع من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء. 

 

-  ستتصل هذه المحطات الفرعية بدورها بخط موجود بجهد 220 كيلوفولت يمر بالقرب من موقع بنبان على مسافة 12 كيلومترًا تقريبًا. 

-  في مرحلة لاحقة، قد تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء أيضًا بإنشاء اتصال إضافي بخط 500 كيلو فولت المجاور.

-  وفقًا للقياسات الواردة في تقرير التقييم البيئي والاجتماعي، يبلغ موارد موقع الطاقة الشمسية حوالي 2300 كيلووات ساعة/ “متر مربع في السنة”. بافتراض أن ذروة التشميس تبلغ 1000 وات/م 2، فإن هذا يترجم إلى عامل قدرة مصنع محتمل يقارب 26٪، أي أن متوسط السعة سيكون 26% من سعة اللوحة. 

 

- إذا تم استخدام القدرة المخطط لها البالغة 1,8 جيجاوات، فسيكون إنتاج الطاقة السنوي المحتمل أكثر بقليل من 4 تيرا وات ساعة/سنة.

-   في 13 مارس 2018، تم افتتاح الجزء الأول من المجمع بحضور وزير الطاقة المصري الأستاذ الدكتور محمد شاكر المرقبي. بإنتاجية تبلغ 64.1 ميجاوات.

 

-   تعد أيضًا أول محطة للطاقة الكهروضوئية على نطاق واسع في البلاد. 

-  المشروع تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، وحصل على تمويل من بايرن إل بي لـ85% من الدين، بينما أتت نسبة الـ15% المتبقية من البنك العربي الإفريقي الدولي.

-    كجزء من برنامج تعزيز التجارة الخارجية الألمانية، فإنها تدعم هدف مصر المتمثل في تلبية أكثر من ثلث احتياجاتها من الطاقة بحلول عام 2035 من خلال الطاقات المتجددة.

-    قادت مؤسسة التمويل الدولية تحالف مكون من بنك التنمية الإفريقي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وبنك البحرين العربي، ومجموعة سي دي سي، والبنك العربي الأوروبي، وصندوق جرين فور جروث، وفين فاند، والبنك الصناعي والتجاري الصيني من خلال التعهد بتقديم مبلغ 653 مليون دولار أمريكي لتمويل البناء. وتشغيل 13 محطة من قبل ست مجموعات من شركات الطاقة الخاصة. 

- محطات الطاقة الشمسية الـ 13، والتي من المتوقع أن تصل طاقتها القصوى إلى 752 ميجاوات، ستكلف 823 مليون دولار أمريكي، بافتراض عامل قدرة بنسبة 26٪، فإن هذا يتوافق مع إنتاج سنوي يبلغ 1,75 تيرا وات ساعة/ سنة.

-  كما ستوفر وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف 210 ملايين دولار أمريكي في صورة تأمين ضد المخاطر السياسية لـ12 مشروعًا داخل بنبان.

جدير بالذكر، أن محافظة أسوان كانت ومازالت محطة مهمة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة التي تعكس الآمال والطموحات في غد أفضل. 

وتختلف محافظة أسوان عن سائر محافظات جنوب مصر في عدد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والإنثروبولوجية والتاريخية والثقافية التي تجعلها بوابة الاستثمار في الجنوب.

 

ينظر لأسوان على أنها مستقبل الجنوب وفقًا لدراسات تنمية جنوب مصر، ويتوقع أن يتحقق بها أعلى معدل نمو اقتصادي في الجنوب، كما يتوقع أن تستأثر بالنصيب الأكبر من الجذب السكاني في خطة تنمية جنوب مصر، حيث إنها غير طاردة للسكان، وتعد موردا تنمويا واعدا بدرجة تسمح باستيعاب نحو أكثر من مليون نسمة إضافية، ليرتفع نصيبها من نسبة  9.7% من عدد سكان الإقليم عام 1996 إلى 13.3٪ عام 2017.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز