عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
تطوير القرى المصرية حياة كريمة
البنك الاهلي

2021 عام العبور للعالمية..

تحيا مصر يسجل 3 ألقاب جديدة بموسوعة جينس و12 مليون مستفيد من مشروعاته ومبادراته

تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر
تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر

أصدر صندوق تحيا مصر تقريرًا حول المشروعات والمبادرات التي تم تنفيذها خلال 2021، والتي استفاد منها حوالي 12 مليون مواطن، مشيرا إلى أن محافظات الصعيد كافة حظيت بنصيب كبير من مشروعات الصندوق؛ تماشيًا مع توجه الدولة نحو تنمية صعيد مصر وتوفير حياة كريمة لمواطنيه.



وجاء في مقدمة إنجازات الصندوق هذا العام نجاحه في تكرار سيناريو عام 2020 بتنظيم أكبر قافلة إنسانية بالعالم للعام الثاني على التوالي لرعاية 5 ملايين مواطن ليحصد من خلالها 3 أرقام قياسية جديدة في موسوعة جينس العالمية، وهي أكبر قافلة تبرع بالمواد الغذائية للعام 2021 (مليون كرتونة)، وأكبر قافلة تبرع بالأجهزة المنزلية لعام 2021 (4500 جهاز) لتجهيز اليتيمات للزواج، وأكبر قافلة تبرع بالأجهزة الطبية لعام 2021 (6298 جهازا طبيا) ليسجل الصندوق 6 ألقاب دولية بمجال العمل الخيري تضاف لقائمة إنجازاته منذ نشأته.

ولم تتوقف الإشادة الدولية بجهود صندوق تحيا مصر عند هذا الحد، بل امتدت لاستعراض منظمة الأمم المتحدة لتجربة الصندوق في تنظيم هذه القوافل الإنسانية خلال الاحتفاء باليوم العالمي للعمل الإنساني، وكذلك تكريم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لجهود الصندوق في توفير الغذاء للأسر الأولى بالرعاية خلال جائحة كورونا.

وقال تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي للصندوق إن التحديات التي واجهتها الدولة خلال 2021 كان لها بالغ الأثر في إبراز دوره في مختلف المجالات الصحية والاجتماعية من خلال العديد من المشروعات والمبادرات والحملات الاستثنائية التي نظمها الصندوق خلال عام كامل، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن نشاط الصندوق امتد خارج حدود الدولة المصرية هذا العام ليصل للأشقاء الفلسطينيين في غزة وتوجيه قوافل إغاثة لهم، فضلا عن المشاركة في مبادرة (تحيا مصر إفريقيا)، من خلال قوافل الرعاية الصحية للأشقاء بجمهورية جيبوتي.

وأشار إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين الصندوق والحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص كانت كلمة السر وراء إحداث نقلة نوعية بمستوى أداء الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية والمشاركة الفعالة في المشروعات التنموية ومواجهة المشكلات التي يعاني منها المجتمع بمجالات الرعاية الصحية، والحماية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية العمرانية، وكذلك مواجهة الكوارث والأزمات ودعم التعليم والتدريب.

وأوضح أن الصندوق تعاون خلال العام الجاري مع 41 مؤسسة مجتمع مدني، بالإضافة إلى أكثر من 100 شركة ساهمت في مشروعات ومبادرات الصندوق، وكذلك اتحاد بنوك مصر، فضلا عن ما يقرب من 5 آلاف متطوع.

ولفت إلى أنه خلال العام الجاري تم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التي خدمت ما يقرب 12 مليون مواطن كان أبرزها قوافل رعاية الأسر المقيمة في المناطق النائية والحدودية ومنها (سيوة وحلايب وشلاتين وسانت كاترين وبئر العبد ورفح والعريش والواحات البحرية)، وذلك على مدار العام لتوفير الدعم الغذائي والأغطية والأمتعة التي تعينهم على المعيشة.   "محور الرعاية الصحية"

جاء هذا المحور في مقدمة إنجازات الصندوق خلال العام الجاري لاسيما في ظل جائحة كورونا وتوسع الدولة في المبادرات التي ترعى صحة المصريين في مختلف التخصصات الطبية، حيث نفذ الصندوق عدد من المبادرات في هذا المحور منها: 

 

"مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار"

وتأتي المبادرة الرئاسية (نور حياة) والتي توفر خدمة الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بمقدمة المشروعات التي ينفذها الصندوق لرعاية صحة المصريين، لتمنح الأمل للكثير من كبار السن من مرضى العيون، فقدمت المبادرة خدمتها الطبية لنحو 121 ألف مواطن بـ21 محافظة، ووفرت العلاج لـ28 ألف مريض، وإجراء 10 آلاف عملية مياه بيضاء، وتسليم 66 ألفا و500 نظارة طبية. كما تم التوسع في تشغيل غرف عمليات جديدة وذلك في 4 محافظات هي (الشرقية ومطروح وأسوان وجنوب سيناء)؛ لاستقبال الحالات المحولة من القوافل الميدانية وإجراء التدخلات الجراحية.. كما أنه بنهاية العام الجاري يصل إجمالي المستفيدين من مبادرة (نور حياة) نحو مليون و400 ألف مواطن، ويستهدف الصندوق زيادة عدد المستفيدين خلال 2022 مع التوسع في تشغيل غرف عمليات بالمستشفيات المشاركة بالمبادرة من خلال إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وفريقها الطبي.

 

"رعاية حديثي الولادة"

ذكرت أحدث الدراسات التي أعدتها الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية لطب الأطفال، أن معدل الوفيات بين حديثي الولادة نحو 11/1000 طفل، وتبلغ نسبة دخول الحضانات 25% من المواليد، بينما يتراوح المعدل العالمي ما بين 10 و15%، كما تبلغ معدلات الولادات المبكرة في مصر 20% من المواليد.

كما نفذ الصندوق المبادرة الرئاسية (يوم جديد) للمساهمة في توفير حضّانات الأطفال المبتسرين، وتجهيز وحدات رعاية لحديثي الولادة في المستشفيات العامة والجامعية، وكذلك المراكز التابعة لمنظمات المجتمع المدني، لتوفير الخدمة الطبية لهذه الحالات.

ونجحت المبادرة خلال العام الجاري في توفير 500 حضّانة و3100 جهاز مساعد منها أجهزة إفاقة، وقياس الصفراء، وعلاج بالضوء، وأجهزة تنفس صناعي، وضغط المجرى الهوائي، وضخ وسحب السوائل من خلال 35 مستشفى في 11 محافظة حتى الآن، تخدم نحو 16 ألف طفل سنويا، من بينها 10 مستشفيات بمحافظات الصعيد، بالإضافة إلى مستشفى أبو الريش المنيرة باعتباره واحد من الوجهات الرئيسية لحديثي الولادة في مصر. 

كما دشن الصندوق المرحلة الثانية من مبادرة (يوم جديد) والتي تستهدف تدريب وتأهيل الأطقم الطبية العاملة في أقسام رعاية المبتسرين، بالإضافة لتنظيم حملات توعية بأسباب استقبال أطفالا مبتسرين، وأهمها ارتفاع معدل الولادات القيصرية الذي يصل لنحو 63% في مصر.    "رعاية مرضى الفشل الكلوي"

نفذ الصندوق المبادرة الرئاسية (كلنا جنبك) لإحلال أجهزة الغسيل الكلوي بالمستشفيات العامة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وشهد العام الجاري تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة من المبادرة بإجمالي 816 ماكينة غسيل كلوي و600 كرسي مريض تم توفيرها لـ93 مستشفى بـ24 محافظة تخدم 18600 مريض سنويا من بينها 34 مستشفى في محافظات الصعيد.

وبلغ عدد ماكينات الغسيل الكلوي التي تم إحلالها حتى الآن نحو 3100 ماكينة، تم توفيرها في 203 مستشفيات، فضلا عن توفير 2000 كرسي مريض بديلا عن الأسرة التي يتم استخدامها خلال عملية الغسيل الكلوي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز