عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مدير هيئة التعمير: مشروع توشكى سيساهم في توفير مليون طن قمح

د. محمد الشحات رئيس هيئة مشروعات
د. محمد الشحات رئيس هيئة مشروعات

كشف د. محمد  الشحات - رئيس هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة - عن أن مشروع توشكى سيساهم في توفير مليون طن قمح لتقليل فاتورة الاستيراد ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي. 



وقال « الشحات»: إن مشروع توشكى أحد المشاريع العملاقة التي تتم في عهد الرئيس السيسي، تضاف لمشروعات وسط وشمال سيناء والدلتا الجديدة. 

وأوضح «الشحات»، مشروع توشكى يعد علامة مميزة لأنه يقع في جنوب الوادي في محافظة أسوان ويبعد عن شرق العوينات والوادي الجديد مسافة لا تقل عن 350 كيلو مترا، لافتا إلى أن هذه المنطقة جاذبة للاستثمار .

د. محمد الشحات - مدير هيئة التعمير والتنمية الزراعية
د. محمد الشحات - مدير هيئة التعمير والتنمية الزراعية

 

وأشار «الشحات» إلى أن المساحات الصالحة للزراعة بعد إجراء الدراسات تصل لحوالي 70  % بما يعادل مابين 700 إلى 800 ألف فدان، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع حوالي 500 ألف فدان تم استصلاحها. 

 

وبين رئيس هيئة التعمير أن المنطقة على 4 فروع (1- 2- 3) لافتا إلى أن فرع 4 كانت به مشكلة وهي وجود جدار صخري يحول دون وصول المياه لهذه لمساحة تقدر بحوالي 380 ألف فدان، وبصدور قرار الرئيس السيسي بتدمير هذا الجدار وتوصيل المياه لزراعة هذه المنطقة وتم التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشق قناة المياه والتخلص من الجدار الصخري وتم عمل المواسير وتوفير مضخات المياه، مؤكدًا أن الأرض مبشرة بالزراعة، حيث من المتوقع الانتهاء من استصلاحها وبدء زراعتها 2023/ 2024.

وذكر «الشحات»، أن المستهدف زراعة هذه المساحات بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة الصفراء، مشيرًا إلى أن المساحة المنزرعة حاليا تبلغ حوالي ٢٠٠ ألف فدان منزرعة لمحصول القمح، وزراعة ٤٠ ألف فدان بالنخيل حيث تم زراعة ١.٢ مليون نخلة حتى الآن وسيتم زراعة استكمال المستهدف زراعته 2.3 مليون نخلة في المرحلة القادمة. 

 

وتابع: "هذه المنطقة استراتيجية وسيتم إقامة مصانع تمور وأخشاب من نواتج النخيل ويمكن استخدام المخلفات لصناعة الكمبوست". 

وأوضح «الشحات» أن هذه المنطقة جاذبة للعمالة، حيث يصل عدد العمالة هناك لـ١٢ ألف عامل من الشباب الأمر الذي يؤكد أنها منطقة جاذبة للاستثمار. 

وبين رئيس هيئة التعمير، أن المكون المحلي في المعدات الموجودة في مشروع توشكى لا تقل عن 70% متمثلة في الري المحوري (الري بالرش)، مؤكدًا أن كافة الأعمال في هذا المشروع مميكنة والتعامل البشري فيه بسيط وكل مستلزمات الإنتاج يتم استخدامها بطريقة محسوبة دون إهدار.

وكشف «الشحات» أن تكلفة استصلاح الفدان في منطقة توشكى تصل لـ٣٠٠ ألف جنيه مؤكدًا أن الدولة قامت بتنفيذ البينة القومية لهذا المشروع المتمثلة في الطرق الرئيسية والفرعية والكهرباء وقنوات المياه لذا فإن المنطقة وتنتظر كبار المستثمرين للحصول على المساحات التي يرغبون فيها. 

وذكر مدير هيئة التعمير، أن هناك مشروعًا لتوصيل القطار لمنطقة توشكى عن طريق أسوان الأمر الذي سيساهم في زيادة نقل وتداول المنتجات الزراعية. 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز