عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«جادالله»: مزرعة نخيل توشكى ستضاعف صادرات التمور بنسبة 100%

مركز البحوث الزراعية
مركز البحوث الزراعية

 قال الدكتور عزالدين جادالله - مدير معمل أبحاث النخيل بمركز البحوث الزراعية، إن زراعة 2.3 مليون نخلة سيساهم في زيادة كمية النخيل المنزرعة ليصبح بذلك إجمالي المنزرع من النخيل 18 مليون نخلة. 



وأوضح مدير معمل أبحاث النخيل، أن حجم إنتاج مصر من التمور 1.8 مليون، وبإضافة هذه الكمية من النخيل، فإنه من المتوقع أن يصل حجم الإنتاج الإجمالي 2 مليون طن، حيث يقدر حجم إنتاج هذه المنطقة سيتراوحخ مابين  200 و250 ألف طن بنسبة زيادة تقدر بحوالي 15% وسيمنحنا هذا الأمر ميزة نسبية أكبر في ضوء تربع مصر على عرش إنتاج النخيل عالميا. 

أبرز أصناف النخيل التي ستتم زراعتها في توشكى 

وأشار "جادالله" أنه باكتمال زراعة كامل المساحات المستهدف زراعتها بالنخيل وزراعة الأصناف الفاخرة، مثل "البارحي والمجدول وعجوة المدينة والعنبرة في مشروع توشكى فإن حجم صادرات مصر من التمور سيتضاعف ليتراوح ما بين 150 و200 ألف طن سنويا بدلا من الرقم الحالي وهو ٥٠ ألف طن فقط . 

د. عزالدين جادالله - مدير معمل أبحاث النخيل
د. عزالدين جادالله - مدير معمل أبحاث النخيل

 

 وأكد مدير معمل أبحاث النخيل، أن المساحات التي سيتم زراعتها في توشكي بالنخيل ستضع محافظتا الوادي الجديد وأسوان في مقدمة المحافظات، من حيث زراعة النخيل حيث تصل تمتلك المحافظتين 50 % من حجم زراعة النخيل. 

ونوه «جادالله» إلى أنه من بين الفوائد التي سنجنيها من ثمار مشروع توشكى هى مضاعفة قيمة التمور التي سيتم تصديرها، وإقامة مصانع لمختلف منتجات التمور مثل مصانع الدبس والكحول والخل والسكر السائل، واستخدام نواتج تقليم النخيل في صناعة الأخشاب والورق والكمبوست.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز