عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النواب : الوزير يخالف مجانية التعليم .. هجوم حاد على طارق شوقي بالبرلمان بسبب رابعة ابتدائى والمتطوعين

وزير التربية و التعليم يواجه طلبات احاطة خلال جلسة البرلمان 

وزير التربية و التعليم
وزير التربية و التعليم

نائب النور السلفي لوزير التربية و التعليم : الطلاب استخدموا التابلت لدخول المواقع الاباحية .. نائب النور :أين المساجد وقصص الصحابة فى المدارس 



نائب لوزير التربية و التعليم : كرامة المدرس اهينت من الطلاب و أولوياء الأمور والمدرس بيكنس و يمسح المدرسة 

برلماني لطارق شوقي انا فشلت في حل أسئلة رابعة ابتدائي 

 

انتقد عدد من نواب البرلمان وزير التربية والتعليم ، وقالوا انه يخالف الدستور المصري الذي نص على مجانية التعليم ،بسبب ربطه تسليم الكتاب المدرسي للتلاميذ بدفع المصروفات وقال الدكتور محمود قاسم ، خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة الموجهة لوزير التربية والتعليم ، إن الدكتور طارق شوقي خرق الدستور ومجانية التعليم   بقرارربط تسليم الكتب بالمصروفات ،منتقدا منظومة التعليم الفني ، قائلا : تلك المنظومة لاتخرج طلاب يحتاجهم سوق العمل واصبحت هى والعدم سواء ".

 واشار إلى أن الوازرة ارهقت الأسرة المصرية والمدرس والطلبة بسبب منهج الصف الرابع الابتدائي . من جانبه قال النائب طلعت عبدالقوي، إن الدستور نص على التزام ا الدولة بتخصص نسبة 4% من الناتج القومي للتعليم ، ورغم ذلك الوزارة تضرب بمجانية التعليم عرض  الحائط ، مؤكدا ان الوزارة تخالف القانون بسبب المتطوعين الذي استعانت بهم فى العملية التعليمية حيث نص القانون على حصولهم مقابل مادى مناسب مقابل ما يتكبدونه من عمل .وأضاف :" التطوع لا يصلح فى عملية تعليمية  وهؤلاء المتطوعين لهم حقوق " 

 ومن جانبه شدد النائب عن حزب النور أحمد حمدي خطاب، إن هناك مشكلات كبرى في منظومة التعليم، واعترض على أن منهج الصف الرابع الابتدائي يخلو من الأحاديث النبوية،  و أضاف " هذا أمر مستغرب بالنسبة إليه، وأن نظام الثانوي والتابلت به مشكلات عديدة، وأن الدولة المصرية قد تكبدت أموالا طائلة لتلك البنود، ولكن بلا أي أثر لهم حتى الآن.

وواصل النائب، أن الأدوات الذكية التي وفرتها الوزارة دون تخطيط جيد لكيفية استخدامها، أمثال التابلت والصبورة الذكية، يستخدمها الطلاب لفتح المواقع الإباحية، وليس لتطوير المنظومة التعليمية. 

قال النائب احمد حمدي خطاب ، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن تجربة استخدام التابلت فى التعليم اثبتت فشلها خاصة ان الطلاب يستخدموه فى تصفح المواقع الاباحية . وقال إن منهج الصف الرابع الابتدائي يخلو تماما من اى حديث او آية قرآنية ، كما أن المدارس لا يوجد بها أماكن مخصصة للصلاة .

و سأل  نائب النور : أين قصص الصحابة  فى منهج رابعة ابتدائي  " وتابع :" أين المساجد فى المدارس وقال  أحمد خليل خير الله، ممثل الهيئة البرلمانية للحزب السلفي: "وقفنا مع الوزير وقلنا نجاحك من نجاح مصر لأنه مشروع قومي، الا يشعر أن المريض يئن وأن الاهالي تشكو، سنة رابعة مافيش مؤشرات، الكيماوي وقع شعر المريض الأهالي تئن بصورة كاملة".

ولفت  إلى مشكلات امتحانات الثانوية العامة والحاجة لتدريب الطلاب على الامتحانات، وقال  العلاج بالصدمة يحول الممكن لمستحيل"، و أضاف  مخاطبًا الوزير "الوزير صنع البدلة قبل أن يصنع قماش البدلة، نريد أولويات وتدرج في التعامل وإلا أصبحت الوزارة وزارة كرفتات نريد تدرج حقيقي في التعامل المواطن"، واستطرد "المعلمين غير مؤمنين بمشروعك".

أكد النائب فريدي البياضي، إن مشكلة رابعة ابتدائي هي عرض للمرض الأساسي، طريقة تعامل الوزير مع منظومة التعليم يشوبها الفشل في التخطيط، فطريقة تطبيق المستهدفات الجيدة تكون فاشلة على الدوام، هناك مشكلات في إعداد المعلمين، فلدينا 250 ألف عجز في أعداد المدرسين.

و اضاف : منظومة التعليم داخل عقل وزير التعليم فقط، لا أحد من مساعديه يعلم عن تفاصيلها شئ، الوزير يتعامل معه كسلعة بما يخالف الدستور الذي يعتبر التعليم أمر يجب أن تكفله الدولة.

و قالت النائبة إيلاريا سمير إن المعلم هو أساس المنظومة التعليمية، وأن توفيق اوضاعه ضروري لتطوير المنظومة، حيث نريد خطة موضوعة بخصوص التغلب على كثافة المدارس، نريد أيضا تفقد لمتطلبات المدارس في المحافظات، ففي محافظة البحر الأحمر نحتاج إلى مدارس فنية وتجريبية ولغات، نريد تطوير المناهج بشكل حقيقي وليس صوري.

و قالت النائبة أن القيادة السياسية حريصة على التطوير، ونأمل أن نرى هذا التطوير ملموس في مجال التعليم، وسنناقش ذلك مع أعضاء لجنة التعليم بهدف تطوير حقيقي للمنظومة التعليمية.

قال النائب محمود قاسم، إن هناك مشكلات في التعليم لايختلف عليها أحد، حيث تكدست الفصول حتى وصلت إلى 90 طالب في الفصل الواحد بالأسكندرية، تتهالك المقار التعليمية وترفض هيئة الأبنية التعليمية أن تستلم مدارس ببشائر الخير دون مبرر، وتتهالك الفصول فلا نجد نوافذ بمدارس عديدة لأطفال في عمر الزهور.

و أشار النائب النائب: أصبحت المدارس الفنية عاجزة عن إخراج طلاب يحتاجهم سوق العمل، اصبحت هي والعدم سواء، الوزير خالف مجانية التعليم وأنهك الأسر المصرية، نرجو مراجعة سياسات الوزير لأن الطلاب عزفت عن المدارس لعدم وجود الكتاب المدرسي.

و تابع  : منهج الصف الرابع به مشكلات وأزمات، كما أن المعلمين لم يسلموا من المشكلات التي تسببت فيها سياسات الوزير.

 

طالب النائب احمد الشيشيني عضو مجلس النواب بضرورة حماية كرامة المدرس و أضاف خلال الجلسة العامة " كرامة المدرس اهينت و المدرس بيكنس و يمسح  المدرسة و تابع "  لابد من حماية المدرس من أولوياء الأمور و الطلاب يهينوا المدرس  " .

وقال النائب رياض عبد الستار " مصر الحديثة التي نحلم بها يتطلب تعليم يليق بمصر و المصريين والرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمام كبير في هذا الملف للنهوض بالعملية التعليمية و قال عبد الستار " ما يحدث مخيب للأمال و تابع " منهج رابعة ابتدائي ما يقرب من  1200 ورقة و انا أعجز عن حل بعض أسئلة رابعة ابتدائي متسائلا من وضع هذا المنهج و هل هو على دراية بعقلية الطفل في هذا السن ؟

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز