عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صيانة الحجر الأسود ورقمنة خدمات الحرمين الشريفين 

أفضى تطبيق المعايير والخطط الاستراتيجية وتعزيز الحوكمة وتوظيف التقنية والذكاء الصناعي، في رئاسة الحرمين الشريفين، في حدوث نقلة نوعية في التميز والجودة وفق رؤية ٢٠٣٠.



وتعد وكالة المسجد الحرام الذراع الرئيسية لمنظومة العمل داخل المسجد الحرام، بالتنسيق المشترك مع كل الوكالات في المسجد الحرام لتعزيز عمل المنظومة في إطار فريق عمل جماعي إلى جانب دور وكالة المسجد الحرام الفعال في المتابعة والإشراف على تنفيذ وأداء الأعمال المناطة لها في المسجد الحرام.

ورفع مساعد الرئيس العام المكلف، وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد المحيمد تقرير الثلث الأول للعام الهجري 1443 للرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، عن أهم الأعمال والإحصائيات وأبرز الإيجابيات وفرص التحسين في المسجد الحرام وتطوير الخدمات بما يليق بضيوف الرحمن من الحجاج والعمَّار وفق ما يحقق رؤية ورسالة الحرمين الشريفين.

وأوصى الشيخ عبدالرحمن السديس، بعد اطلاعه على التقرير الجميع على بذل المزيد من الجهود لتطوير منظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين والكعبة المشرفة خاصة. 

ومن مهام وكالة المسجد الحرام، الإشراف العام على المسجد الحرام وساحاته وما يقدم فيه من خدمات ومتابعة تطبيق الخطط وتنفيذها وأداء الأعمال مع إدارات المسجد الحرام وساحاته ومتابعة تطبيق الخطط وتنفيذها وأداء الاعمال مع إدارات المسجد الحرام وساحاته ميدانيًا، والإشراف على صيانة الكعبة المشرفة  الى جانب التنسيق مع الجهات العاملة بالمسجد الحرام، لضمان تكامل منظومة العمل. 

 ومن الأعمال التي تم انجازها في المحور الفني والهندسي لوكالة المسجد الحرام؛ صيانة الحجر الأسود ومعاينة مقام إبراهيم عليه السلام إلى جانب القيام بـ ٩٦٠ ‎جولة وزيارة ميدانية؛ و٣٠٠٢ حالة مرصودة و٨٤٧ حالة تمت معالجته بشكل سريع. 

 

تطوير تغيير كسوة الكعبة وتركيب شاشات إلكترونية 

 

 

ومن الأعمال تشرف عليها الوكالة تطوير عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة وتركيب شاشات إلكترونية بالمسجد الحرام، وتطوير عملية صيانة الحجر الأسود، والمقام إلى جانب مشروع تطوير غرفة العمليات ومشروع توحيد الهوية البصريةً

وأكد مساعد الرئيس العام المكلف وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد المحيميد، على حرص الوكالة على تسخير كل إمكانياتها لخدمة المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، وحشد كل الجهود لخدمتهم، كي يؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز