عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي جني ثمار 2021
البنك الاهلي

مصطفى الفقي: الرئيس السيسي حوّل الأحلام في مصر إلى حقيقة

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

أكد الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالصعيد إنساني وتاريخي وحضاري، فجميع من سبقوه كانوا يتحدثون عن مشاكل محافظات الصعيد دون فعل شيء، حتى جاء واقتحم هذه المشاكل واهتم بالتفاصيل الدقيقة في كل مشروع.



 

 

وأضاف خلال لقائه الأسبوعي مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر"، أمس الثلاثاء، إن الرئيس السيسي يسوق حياة جديدة في مصر ويعيد صياغتها داخليًا وخارجيًا، إذ إنه لم نشهد في أي وقت سابق إمكانية تحويل الأحلام إلى واقع بهذه السرعة والشجاعة كما يحدث الآن.

ولفت "الفقي" إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقود تغيرا هيكليا في صلب المجتمع السعودي، حيث جدد شبابها واقتصادها، مضيفًا "لم أسمع عن مدائن صالح والآثار السعودية إلا بعد مجيء الأمير محمد".

وتحدث "الفقي" عن رؤيته للسياسة الدولية خلال العام الجديد ٢٠٢٢، مؤكدًا أن أسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأت في الهبوط لعدم قدرته على الإصلاح الاقتصادي ومعاناة المواطن بعد تدهور الاقتصاد وتراجع الليرة.

وأوضح "الفقي" أن مصر تتعامل مع الصين على أنها شريك سياسي وليس اقتصاديا فقط، وهي الصورة التي تحاول أن تصدرها الصين للعالم مؤخرًا بأنها مؤثر سياسي وثقافي، كما أن رئيسها أظهر أنه زعيم قوي وخاصة في تعامله مع انتشار فيروس كورونا.

وأشار "الفقي" إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منح بلاده قدر كبير من الزخم والأهمية، في حين تراجعت أسهم الرئيس الأمريكي جو بايدين بسبب ظروفه الصحية وأتباعه المنهج التصالحي وخاصة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني، وهو ما لم يلق استحسانًا من الدول الأوروبية.

وشكك "الفقي" في قدرة إسرائيل على مهاجمة إيران لقدرة الأخيرة على الرد الموجع عليها، ولذلك لن تسير الامور بهذه البساطة، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية دخلت في حالة بيات شتوي ولا أحد ينشطها سوى مصر التي تعد الأب الروحي للقضية وتواصل الدفاع عنها.

وعن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل؛ قال "الفقي" إنها نجحت في الحصول على تأييد الرأي العام الألماني وقادت بلادها إلى الاستقرار، حتى أصبحت معجزة سياسية وإنسانية، وكان موقفها من اللاجئين موقفا إنسانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز