عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات تطوير القرى المصرية انجازات عهد السيسي المشروعات القومية جني ثمار 2021 تنمية الصعيد كتاب مسيرة إنجازات سبع سنوات
البنك الاهلي

20 ألف مبنى حكومي تم ربطهم بشبكة الألياف الضوئية

الاتصالات تكشف بالأرقام تفاصيل جهود بناء مصر الرقمية

التحول الرقمي
التحول الرقمي

حققت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2021 خطوات وثابة في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية والتي تهدف من خلالها إلى تبني أحدث التكنولوجيا العالمية، ودعم الفكر الابتكارى لخلق مجتمع رقمى متكامل يتم من خلاله بناء الانسان المصري، وتطوير قطاعات الدولة، وتعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.



 

وبحسب بيان لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فقد ارتفعت مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليحافظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموا. وكان أبرز مؤشرات القطاع فى 2021 :- " ارتفع معدل نمو القطاع ليصل إلى 16% فى 2020/2021 مقارنة بـ15.2% فى 2019 / 2020 - ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى من 4.4% فى 2019/2020 إلى 5% فى العام المالى 2020/2021 - نمت الصادرات الرقمية من 4.1 مليار دولار فى 2019/2020 إلى 4.5 مليار دولار فى 2020/2021 - جاءت مصر ضمن أسرع 10 دول نمواً للشمول الرقمى وفقا للتقرير الصادر عن مؤسسة "رولاند بيرجر"Roland Berger " .

 

تقدم ترتيب مصر 43 مركزًا فى مؤشر القواعد التنظيمية للمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول الصادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA عن عام 2020 لتصبح فى المركز 36 بين 90 دولة تعتمد هذا النوع من الخدمات على مستوى العالم مقارنة بالمركز 79 في عام 2019 محققة بذلك أعلى نسبة نمو بالمؤشر على مستوى العالم.

 

كما تقدم ترتيب مصر خمسة مراكز فى مؤشر الإنترنت الشامل 2021 لتصبح فى المركز 73 بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق؛ كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة فى المؤشر وعددها 29 دولة؛ وذلك وفقا للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست.

 

جاءت مصر ضمن الدول مرتفعة الأداء فى مؤشر تطور التقنيات الحكومية GOVTECH لعام 2020، أبرزت العديد من التقارير الدولية ذائعة الصيت ومن ضمنها تقرير "ماجنيت، وتقرير "ديسرابت إفريقيا"، وتقرير ومضة، الجهود المبذولة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و"إيتيدا" لوضع مصر فى مقدمة مشهد ريادة الأعمال عالميًا.

 

وصنف التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة 2021GSER، القاهرة على النحو التالي: احتلت المرتبة الأولى كأفضل النظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث وفرة المهارات بأجور تنافسية، وضمن أفضل 15 مدينة على مستوى العالم فى نفس المؤشر.

 

احتلت المرتبة الثانية للنظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمعرفة، حيث يقيس هذا المؤشر الإبداع من خلال النشاط البحثى وبراءات الاختراع.

 

احتلت المرتبة الثالثة للنظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث كل من مناخ التمويل، وكفاءة المهارات والخبرة.

 

وجاءت القاهرة ضمن أفضل 5 نظم إيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث القيمة مقابل المال.

 

واحتلت المرتبة الرابعة للنظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأداء، ويقيس هذا المؤشر حجم وأداء النظام الإيكولوجى بناءً على القيمة التراكمية لشركات التكنولوجيا الناشئة من خلال عمليات الخروج والتمويل.

 

كما احتلت القاهرة المرتبة الأولى فى قارة إفريقيا فى استراتيجيات جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، وذلك وفقًا لتقرير "مستقبل بيئة الأعمال التكنولوجية فى إفريقيا لعام 2021-2022" الصادر عن مؤسسة "FDI Intelligence" إف دى أى إنتليجينس، التابعة لصحيفة فاينانشال تايمز.

 

حافظت مصر على مكانتها كمقصد رائد عالمي في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد والخدمات العابرة للحدود؛ حيث جاءت مصر فى المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمركز (15) على مستوى العالم فى "مؤشر مواقع الخدمات العالمية" الصادر عن مؤسسة "كيرني" الاستشارية العالمية لعام 2021.

 

وحول التحول الرقمي، استكملت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروعاتها لبناء مصر الرقمية من خلال تنفيذ عدد ضخم من المشروعات بالتعاون مع قطاعات الدولة لرقمنة الخدمات الحكومية، وتحقيق التحول الرقمى فى كافة القطاعات.

 

وكان أبرز ما تم إنجازه خلال 2021:

" إطلاق 65 خدمة حكومية جديدة على منصة مصر الرقمية ليصل الإجمالى الى قرابة 100 خدمة رقمية وإتاحتها من خلال منافذ متعددة بخلاف المنصة وهى البريد المصري، ومركز الاتصال 15999، وهاتف المحمول، مع توفير وسائل سداد متعددة للدفع الإلكترونى

 - بلغ عدد المواطنين المسجلين على منصة مصر الرقمية 4.2 مليون مواطن؛ حيث تم إجراء 14 مليون معاملة على المنصة - الإطلاق الرسمي لمنصة التقاضى الإلكترونى للمحاكم الاقتصادية بالتعاون مع وزارة العدل والتي ستسهم فى إنجاز إجراءات التقاضى أمام المحاكم الاقتصادية، والتيسير على المتعاملين والتخفيف عنهم من عبء الحضور إلى مقر المحاكم، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد لأطراف عملية التقاضى، والحد من التداول الورقى، فضلا عن التسهيل على الشركات والمتقاضيين من أصحاب الشركات خارج مصر

 - الإطلاق التجريبى لخدمات التحول الرقمى فى القطاع الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة - منح تراخيص جديدة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمزاولة نشاط خدمات التوقيع الإلكترونى لشركتين جديدتين فى مصر دعمًا لجهود التحول الرقمى وتحقيق استراتيجية مصر الرقمية، وربط الخدمات الحكومية بالقطاعين الخاص والمدنى، وهو الأمر الذي يستلزم التوسع فى منظومة التوقيع الإلكتروني على مستوى الجمهورية

 - تقديم برنامج جديد للتوقيع الإلكترونى لتطبيق نظام التسجيل المُسبق للشحنات ACI بمصلحة الجمارك المصرية لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركى، وكذلك تقديم تطبيق جديد للتوقيع الإلكترونى لتنفيذ منظومة «الإيصال الإلكترونى» بمصلحة الضرائب ليخدم أكثر من 3500 دافع للضرائب من خلال تقديم أكثر من 7 ملايين إيصال إلكترونى مُوقع ".

 

وبشأن بناء القدرات الرقمية " شهد عام 2021 زيادة أعداد المتدربين ومضاعفة موازنة التدريب التقنى من 148 ألف متدرب بميزانية 400 مليون جنيه فى 2020، الى مستهدف تدريب 200 ألف متدرب بميزانية 1.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2021/2022 - كما تم التشغيل التجريبى لعدد 2 مركز ابداع مصر الرقمية والتشغيل الفعلى لعدد ٥ ليصل الإجمالى إلى 7 مراكز، فيما جارى العمل على إنشاء 9 آخرون بتكلفة اجمالية للمرحلتين 1.5 مليار جنيه وذلك فى إطار خطة تستهدف انشاء مركز فى كل محافظة بهدف إتاحة التدريب التقنى ورعاية الابداع بما تشمله من معسكرات العصف الذهنى، وحاضنات ومسرعات أعمال للشركات، مع تدريب للقائمين على هذه الشركات، وإقامة محافل للتشبيك بينهم والمستثمرين ".

 

وكان أبرز ما تم إنجازه فى محور بناء القدرات الرقمية خلال عام 2021 ما يلى:-

 

- افتتاح المركز المصري الإفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالقرية الذكية؛ والذي يهدف إلى تنمية قدرات منظمى الاتصالات والهيئات ذات الصلة بإفريقيا.

 

- إطلاق أكاديمية دعم نظم المعلومات والتحول الرقمى لضمان استدامة أعمال التحول الرقمي، وتطويع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق نموذج عمل جديد داخل المؤسسات الحكومية، وبناء القدرات الرقمية للقيادات والعاملين بتلك الوحدات، وتحسين الأداء الحكومي.

 

- إنشاء ٥ مدارس جديدة للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للوصول لإجمالى ٦ مدارس. وهى أول مدرسة ذكية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف إلى إعداد جيل من العمالة الفنية القادر على المنافسة فى سوق العمل.

 

- التعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية فى إطلاق منحة متقدمة لبناء قدرات عدد 1000 من شباب الخريجين لإعدادهم لوظائف المستقبل فى التحول الرقمى مثل: الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات وإدارة عمليات الحوسبة السحابية والبرمجة المتقدمة وإدارة قواعد البيانات.

 

- الشراكة مع شركة أمازون ويب سرفيسز العالمية (AWS) فى إطلاق منحة لبناء قدرات 500 شاب متخصص فى مجالات علوم البيانات والبيانات الضخمة.

 

- دعم التطوير المؤسسى لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى (الإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان)، وبدء تنفيذ برتوكول تعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية بشأن التطوير المؤسسى والتحول الرقمى لها.

 

- دعم التطوير المؤسسي لمنظومة العدالة وإنفاذ القانون بمختلف الجهات والهيئات القضائية ومؤسسات إنفاذ القانون والجهات الرقابية (المحكمة الدستورية العليا، ومحكمة النقض، وهيئة قضايا الدولة، ومجلس الدولة، والنيابة العامة، والنيابة الإدارية، والرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، ووزارة العدل، ومديريات أمن الجيزة والإسكندرية والإسماعيلية.. ).

 

- قدم قطاع التطوير المؤسسى بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدعم الفنى والتدريبى اللازم لاستحداث وتفعيل وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمى بالوزارات والمحافظات والهيئات العامة.

 

- كما قام القطاع بتدريب 49929 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، ويشمل ذلك المنتقلين الى العاصمة الإدارية الجديدة، والعاملين بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي، بالإضافة إلى العاملين غير المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، والعاملين بالمحافظات والمديريات التابعة لها، والعاملين القائمين على تنفيذ مستهدفات المشروع القومى لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة".

 

- تم رفع الوعى الرقمى وتعزيز المعارف والمهارات الرقمية لنحو 68449 من المواطنين بالقرى المستهدفة بالمشروع القومي لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة"، بالإضافة إلى أصحاب مراكز الخدمات الحكومية والعاملين بها، وكذلك المواطنين المستفيدين من البرامج والمبادرات التي يتم تنفيذها لنشر الثقافة الرقمية وتحقيق الشمول الرقمي والمالي للمواطنين للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج.

 

- قام معهد تكنولوجيا المعلومات بتخريج أكثر من 6000 متدرب فى المجالات المطلوبة لمهن المستقبل ومنها انترنت الأشياء، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، والأنظمة المدمجة، وروبوتات الأعمال، والفنون الرقمية، وبلغت نسبة التشغيل من خريجى المعهد نحو 85%.

 

- بلغ عدد المستفيدين من المحتوى التدريبى عبر المنصة الرقمية للمعهد للتعلم الإلكترونى "مهارة تك" نحو 300 ألف مستفيد.

 

- استطاع خريجو مبادرة "شغلك من بيتك" تحقيق إيرادات بما يقرب من 100 ألف دولار من خلال المبادرة.

 

وفيما يخص الذكاء الاصطناعي ، ذكر بيان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم إطلاق منصة خاصة للذكاء الاصطناعى تحت مظلة المجلس الوطني للذكاء الاصطناعى لتكون البوابة الرسمية لجمهورية مصر العربية فى مجال الذكاء الاصطناعى؛ حيث تضم المنصة الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى، وكافة الفعاليات والأخبار والتفاصيل الخاصة بمشروعات الذكاء الاصطناعى فى مصر، وكذلك برامج بناء القدرات التي تقدمها الجهات المختلفة والإنجازات التي تحققها مصر فى هذا المجال، فضلاً عن إتاحة الفرصة لتبادل الآراء والخبرات بين جميع المعنيين سواء من القطاع الحكومى أو القطاع الخاص والأكاديميين والشركات الناشئة حول موضوعات الذكاء الاصطناعى بشكل عام.

 

كما تم الإطلاق التجريبى لتطبيق "هدهد" المساعد الذكى للفلاح باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وهو تطبيق للهاتف المحمول باللغة العربية يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى إرشادى رقمى حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.

 

وإطلاق تطبيق للتنقيب عن المعرفة (knowledge mining) باستخدام الذكاء الاصطناعى لمتحف البريد المصري، يقوم ببناء فهرس معرفى لمقتنيات المتحف واشتقاق معلومات حول كل محتوى باستخدام خوارزميات التعلم الآلى لتسهيل تجربة زوار المتحف وتحديد العناصر والمعلومات التي تفيد الباحثين والمهتمين فى المجال.

 

كما تم أيضا إطلاق تطبيق مساعد افتراضى لزوار متحف البريد المصري لتسهيل الوصول للكثير من المعلومات حول المتحف ومقتنياته والرد على استفسارات الزوار دون الحاجة للتواصل مع طاقم المتحف.

 

وتوقيع إعلان نوايا مع وزارة الاقتصاد والمالية والإنعاش الفرنسية بهدف تعزيز التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعي.

 

وتوقيع اتفاقية "أمم الذكاء الاصطناعى AI Nations Agreement" مع شركة "انفيديا" NVidia والتي تعد الاتفاقية الأولى من نوعها التي توقعها الشركة مع دولة عربية أو إفريقية. وتم بموجبها تنظيم معسكر تدريبى للطلبة والخريجين على استخدام الذكاء الاصطناعى فى المجالات العلمية شارك فيه أكثر من 280 متدرب، وهو يعد المعسكر الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "تالس" THALES لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعى والمدن الذكية، إلى جانب التعاون فى مجال دعم الابتكار وبناء القدرات المحلية وريادة الأعمال فى مجال الذكاء الاصطناعي، وإجراء بحوث مشتركة حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

 

وكذلك توقيع اتفاقية توأمة مع مركز "الذكاء الاصطناعى سنغافورة" بجامعة سنغافورة الوطنية لإقامة شراكات فى مجالات نشر الوعى العام حول الذكاء الاصطناعى لدى المواطنين من كافة فئات المجتمع، ونقل المعرفة عن طريق إقامة مركز تميز للذكاء الاصطناعى فى الحكومة المصرية يتم فيه تنفيذ المشروعات بأحدث الأساليب العالمية بالإضافة إلى تدريب الخريجين وموظفى الحكومة تدريبا عمليا على تنفيذ تطبيقات حقيقية فى الذكاء الاصطناعي.

 

كما تم تدريب 100 موظف حكومة من الخبراء فى مجالات مختلفة كالزراعة والصحة والصناعة والتخطيط والرى وغيرها على أساسيات الذكاء الاصطناعى بالاتفاق مع شركة "تيراداتا " Teradata لتمكينهم من التعرف على المشكلات التي يمكن للذكاء الاصطناعى أن يقوم بحلها فى مجالاتهم المختلفة.

 

وتم تنظيم هاكاثون للذكاء الاصطناعى للطلاب والخريجين بالتعاون مع شركة ديل تكنولوجيز بهدف المساهمة فى تقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون الناتجة عن عوادم المركبات باستخدام الأفكار الإبداعية للشباب.

 

وتم تنفيذ برنامج لإعداد الكوادر الأكاديمية فى خمس جامعات مصرية لتمكينهم من تدريس المواد الخاصة بالذكاء الاصطناعى بالتعاون مع شركة Dell.

 

كما تم تنفيذ برنامج مشترك مع جامعة عين شمس لإعداد الطلاب لسوق العمل عن طريق تنفيذ مشروعات تطبيقية فى الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات.

 

وتقود مصر فريق العمل العربى المعنى بالذكاء الاصطناعى التابع لجامعة الدول العربية، والذي يعكف على وضع استراتيجية عربية موحدة للذكاء الاصطناعي.

 

وشاركت مصر فى اجتماعات الخبراء الحكومية الدولية لمناقشة مسودة توصية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وكذلك المؤتمر العام الـ41 لليونسكو، والذي تم فيه اعتماد توصية أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. وكان قد تم اختيار مصر لمنصب نائب رئيس فريق الخبراء الدولى التابع لليونسكو والمكلف بإعداد مسودة أول وثيقة دولية تتعلق بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

 

كما شاركت مصر بفاعلية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD فى صياغة وثيقة التوصيات الخاصة بالذكاء الاصطناعى والتي تتضمن المبادئ التوجيهية للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعى ومنها بناء القدرات والحوكمة والمسؤولية والإنسانية والشفافية وغيرها من المبادئ الهامة؛ لتصبح مصر أول دولة عربية وافريقية تنضم رسميا للدول المقرة بالوثيقة.

 

وحول دعم الابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال :

 

- نمو حجم الاستثمارات فى الشركات الناشئة في مصر من 190 مليون دولار فى عام 2020 إلى 465 مليون دولار فى 2021، فى ضوء النمو الذي يشهده قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة والذي ساهم فى انشاء 335 شركة ناشئة جديدة خلال 2021.

 

- ازدياد ثقة المستثمر الأجنبي وصناديق رأس المال المخاطر العالمية فى مناخ ريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة المصرية، حيث تشير احصائيات عام 2021 إلى أن عدد المستثمرين فى قطاع الشركات الناشئة المصرية بلغ نحو 122 مستثمر حيث تمثل الاستثمارات الأجنبية نسبة 60% من إجمالى الاستثمارات وصفقات التمويل.

 

- الاستمرار فى دعم وتشجيع رائدات الأعمال من خلال برنامج "هى رائدة" لعام 2021، وتوجيه وتدريب السيدات والفتيات على منهجيات ومفاهيم إدارة ومتابعة المشروعات والأعمال الناشئة لبدء رحلتهن فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية حيث تم دعم 300 سيدة أعمال فى المراحل المبكرة لمشروعاتهن الريادية خلال العام الجارى بما يمثل 60% زيادة فى المستفيدات من البرنامج مقارنة بإجمالى عدد رائدات الأعمال المستفيدة فى النسخ الثلاث الماضية من البرنامج (500 رائدة أعمال فى الفترة من 2018 حتى 2020).

 

 

- الانتهاء من تنفيذ مبادرة إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى نوفمبر 2018 خلال فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ؛ حيث شارك فى المبادرة 22 دولة افريقية ونتج عنها بناء قدرات 10 آلاف شاب مصري وإفريقي في 30 مسارا تعليميا، بالإضافة إلى دعم إنشاء 100 شركة إفريقية ناشئة فى مجالات تطوير التطبيقات والألعاب والرقمية.

 

- الانتهاء من وضع وصياغة استراتيجية خمسية شاملة بالتعاون مع شركة "ديلويت" وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتعظيم الاستفادة من قطاع الشركات الناشئة ووضع منظومة متكاملة للإبداع التكنولوجى وتحسين بيئة ريادة الأعمال من خلال تشبيك الحلول المبتكرة بالطلب المحلى والإقليمى والعالمى وجذب المزيد من صناديق رأس مال المخاطر للاستثمار فى مصر.

 

- توقيع اتفاقية بين "إيتيدا" وشركة "بلاج أند بلاى " Plug and Play الرائدة عالميًا فى مجال تمكين الشركات الناشئة وتسريع نموها؛ لإقامة شراكة استراتيجية بين الجانبين بهدف تعزيز نمو قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة بمصر.

 

- دعم مشروع زيوس الذي يستهدف تصميم وتطوير أول أنظمة تحكم ودفع محلية الصنع لأتوبيس النقل العام الكهربائى لشركة برايت سكايز.

 

- عقد فاعليات ماراثون ابتكار الذي نظمه مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" فى مراكز ابداع مصر الرقمية فى ست جامعات حكومية هى (المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وجنوب الوادى بقنا، وأسوان، وقناة السويس بالإسماعيلية)، وكذلك فى معامل مبادرة مصر تصنع الالكترونيات EME فى محافظات (القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط).

 

- تخريج الدورتين الأولى والثانية من مبادرة "منصة إطلاق الشركات الناشئة Startup Launchpad" لبناء قدرات رواد الأعمال وتعزيز نمو الشركات الناشئة وبالأخص بالمحافظات بالشراكة مع الجامعة الأمريكية كعضو فى برنامج كلية Babson العالمية.

 

- تعاون ثلاثى بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومركز تحديث الصناعة وشركة سيمنز مصر لإنشاء أول مركز إبداع فى الجيل الصناعي الرابع بمدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة يتم من خلاله تبنى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمى فى الصناعة المحلية.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز