عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إي بي سي نيوز الأمريكية تحتفي بفك مومياء أمنحتب رقميًا: اكتشاف مهم

فك مومياء أمنحتب رقميا
فك مومياء أمنحتب رقميا

احتفت شبكة إيه بي سي نيوز الأمريكية في تقرير لها، اليوم الأربعاء، بنتائج دراسة مصرية بشأن مومياء أمنحتب الأول الفرعون المصري القديم بعد "فكها" رقميًا.



 

وقالت الشبكة الأمريكية: إن التكنولوجيا الحديثة ساعدت العلماء على كشف لغز مومياء مصرية عمرها 3500 عام، واصفة النتائج بأنها "اكتشاف هام".

 

تم اكتشاف مومياء أمنحتب الأول، حاكم مصر من 1525 إلى 1504 قبل الميلاد، في عام 1881 في مدينة طيبة القديمة -الأقصر حاليًا- الواقعة على الضفة الشرقية لنهر النيل في جنوب مصر في موقع بالدير البحري. 

 

وقالت الشبكة: إنه خلال القرنين السادس عشر والحادي عشر قبل الميلاد، كانت المدينة عاصمة الفراعنة في أوج قوتهم.

 

ووفق الشبكة، ظلت المومياء على حالها منذ اكتشافها، وذلك لأن علماء الآثار اعتقدوا أنها كانت محفوظة بشكل مثالٍ لدرجة لا تسمح بالمخاطرة بالتسبب في أي ضرر لها، وكانوا مترددين فى فتح الرفات، حتى وقت قريب.

 

وظلت مومياء أمنحتب ملفوفة بشكل رائع، مزينة بأكاليل من الزهور ودُفنت بقناع وجه نابض بالحياة.

 

واستخدم فريق من الباحثين الأشعة المقطعية لفك غلاف جسده رقميًا لأول مرة، من خلال النظر فعليًا عبر الطبقات العديدة، وتمكنوا من استخدام التصوير المقطعي المحوسب ثلاثي الأبعاد غير الجراحي للكشف عن أسرار حياة أمنحتب وعما بدا عليه عندما كان على قيد الحياة.

 

قال زاهي حواس في تصريحات خاصة للشبكة الأمريكية: "إنها المرة الأولى التي تسمح لنا فيها التكنولوجيا الحديثة بمعرفة أسرار مومياء ظل وجهها مخفيًا تحت الأقنعة لمدة 3000 عام".

 

اكتشف العلماء بعد الفحص أن الدماغ سليم، وذلك على عكس غالبية المومياوات، التي يتم فيها إزالة الأدمغة. 

 

قال حواس: "في الماضي، كان الناس ينزعون البياضات من رأس وصدر الملك، وهذا يسبب أضرارًا كبيرة".

 

وأضاف موضحًا سبب أهمية هذا الاكتشاف: لقد تمكنا من كشف أسرار المومياء دون أن نلمسها بفضل التكنولوجيا المتطورة.

 

وعثر في المومياء على ثلاثين تميمة بعضها مصنوع من الذهب و34 خرزة من الذهب. 

 

وقالت المؤلفة المشاركة فى الدراسة سحر سليم، أستاذة الأشعة فى كلية الطب بجامعة القاهرة، فى بيان، إنهم وجدوا تحت الأغلفة 30 تميمة بالإضافة إلى "حزام ذهبى فريد بخرز ذهبى".

 

وتؤكد الشبكة أن الدراسات تشير إلى أن كهنة الأسرتين 21 و22 قد احتفظوا بالفعل بالمومياوات،  خلافًا للاعتقاد الشائع بأن كهنة السلالات اللاحقة قد نقلوا رفات الملوك لسرقتها.

 

اكتشف العلماء أيضًا أن أمنحتب الأول كان يشبه والده أحمس الأول، مؤسس الدولة الحديثة الذي اشتهر بمحاربة الهكسوس -حكام الأراضي الأجنبية- السلالة الفلسطينية الأصل التي حكمت شمال مصر من 1630 إلى 1523 قبل الميلاد.

 

وتشير صور التصوير المقطعي المحوسب إلى أنه لم يكن يعاني من أي أمراض أو إصابات كانت السبب في وفاته، وتقول الدراسة إن وفاته حدثت عندما كان في الخامسة والثلاثين من عمره.

 

كانت مومياء أمنحتب الأول جزءًا من "الموكب الملكي" أقيم في إبريل الماضي لنقل 22 مومياء من المتحف المصري في ميدان التحرير بالقاهرة إلى المتحف الوطني الجديد للحضارة المصرية في مدينة الفسطاط الإسلامية القديمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز