عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية كتاب مسيرة إنجازات سبع سنوات
البنك الاهلي

كتاب مسيرة إنجازات 7سنوات يكشف الجهود المصرية في القضايا العربية

كتاب مسيرة إنجازات 7سنوات
كتاب مسيرة إنجازات 7سنوات

تضع مصر القضايا القومية العربية على سلم أولوياتها وفي قلبها القضية الفلسطينية التي تمثل أهم قضية مركزية للأمة العربية، والتأكيد على الموقف المصري الثابت من القضية الفلسطينية، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني واستضافة مؤتمر إعادة إعمار غزة عام 2014 في القاهرة.



 

وإطلاق المبادرة المصرية خلال العام المنصرم 2021، لإعادة إعمار غزة وتقديم مساعدات قيمتها 500 مليون دولار للقطاع بعد وقف إطلاق النار.

 

وبحسب صحيفة وول ستريت الأمريكية، لعبت مصر دورًا مركزيًا وحاسمًا في التوسط لوقف إطلاق النار في غزة، خلال الحرب الأخيرة بين المقاومة الغزاوية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

الأحداث في الجارة الشقيقة ليبيا

كما أولت مصر الأحداث في الجارة الشقيقة ليبيا اهتماما بالغًا نظرًا لما تمثله الدولة الليبية من عمق استراتيجي للدولة المصرية، لذلك أكدت القاهرة ضرورة التوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة للأزمة الليبية حتى تحافظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية، واستعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية ومحاربة إرهاب وذلك من خلال:

استضافت مدينة الغردقة اجتماع الأطراف الليبية في إطار اللجنة الدستورية، فضلا على استضافة اجتماعات لجنة.”5+5”.

كما استضافت مصر لملتقى القبائل الليبية عام 2015 بالإضافة لاستضافة رئيس الجمهورية لمشايخ وأعيان القبائل الليبية في يوليو 2020، ومشاركة مصر في مؤتمري برلين "1 و2" لحل الأزمة الليبية.

وعقد اجتماع تنسيقي وزاري ضم وزراء خارجية كل من فرنسا واليونان وقبرص وإيطاليا، والمشاركة في الاجتماعات الوزارية لدول جوار ليبيا، والتي عقدت بالتناوب بين مصر وتونس والجزائر.

وتحرص مصر أيضًا على تقديم كل أوجه الدعم للسودان الشقيق وتنسيق المواقف المختلفة في ظل الروابط العميقة التي تربط البلدين، بالإضافة إلى توحيد الرؤى خاصة فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، ومشاركة مصر في المبادرة الدولية لتسوية ديون السودان.

 

اتفاق السلام التاريخي بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالجبهة الثورية 

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد شارك في حفل التوقيع على اتفاق السلام التاريخي بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالجبهة الثورية والذي عقد في جوبا بأكتوبر 2020، وتقديم الخدمات الطبية أكثر من 16000 حالة متضررة من السيول في سبتمبر 2020.

 

وتولي مصر اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون مع دول الخليج العربي، والتأكيد على ارتباط أمن الخليج بأمن مصر القومي. وتكثيف الزيارات الرسمية المتبادلة مع مختلف الدول الخليجية على مستوى القمة والمستويات الوزارية والفنية ومشاركة رئيس الجمهورية في القمة العربية الإسلامية الأمريكية عام 2017 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ومشاركة وزير الخارجية سامح شكري في قمة مجلس التعاون الخليجي 41.

 

مؤتمر دعم لبنان تحت مظلة الأمم المتحدة

كما شاركت مصر بفعالية بمؤتمر دعم لبنان تحت تنظيم الأمم المتحدة، والمساندة المستمرة للشعب اللبناني لتجاوز أزمته الراهنة والاتفاق على خارطة طريق لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

 

وكان رئيس مجلس الوزراء قد قام بزيارة بيروت عام 2019، وأجرى سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين، وترأس الجانب المصري في أعمال اللجنة العليا المصرية- اللبنانية.

 

آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن

وتدشين آلية للتعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن واستضافة مصر لأول، اجتماع عام 2019، ومواصلة مصر جهودها باستضافة الأشقاء السوريين وتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة لهم وإرسال مساعدات طبية للحكومة اليمنية في يوليو 2020.

 

#مسيرة_إنجازات_سبع_سنوات

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز