عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محاور وكباري القاهرة..

شرايين جديدة تتمدد في شتى أنحاء العاصمة

محور جيهان السادات
محور جيهان السادات

على مدى سنوات طوال كان ينقل إلينا كل من يسافر إلى أى بلد عربى أو أجنبى متباهيا ومتفاخرا بشبكة الطرق التي تحظى بها هذه الدول، وكذلك المحاور المرورية والكبارى التي تنقلهم خلال مدة زمنية مختصرة لمناطق أخرى فى تلك البلاد دون عناء.



 

وما أن تقلد الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم فى البلاد، إلا ودبت حياة التطوير فى كافة المناحى ومنها الطرق والمحاور التي ربطت المحافظات بشبكة واحدة امتدت يد التطوير إليها هى الأخرى، ومن العاصمة كان محور الامتدادات لكافة الأرجاء.

كوبري عمر المختار

ولعل من بين هذه المحاور كوبري عمر المختار، بحى المطرية، بهدف الربط مع محور مسطرد، والربط بين شارع "عمر المختار" بالمطرية وشارع الحرية، وتأتى أهمية هذا الكوبري فى الربط مع محور مسطرد، وربط شارع عمر المختار بشارع الحرية، وجارٍ إنشاء محور بمنطقة داير الأوقاف بالمطرية والذي يربط بين محور مسطرد وطريق الخصوص.

ولتنفيذ كوبري عمر المختار تم إزالة 15 عقارا متعارضا مع مسار الكوبري، بواقع 119 أسرة و41 محلا، فيما بلغ إجمالى التعويضات التي تم صرفها 57 مليون جنيه طبقاً لأسعار المنطقة.

كوبري الأوتوستراد

وضمن أعمال توسعة وتطوير وصيانة ورفع كفاءة الطريق الدائرى، يأتى مشروع كوبري تقاطع طريق الأوتوستراد الجديد مع الطريق الدائري، بطول 106 كيلومترات، وتأتي توسعة كوبري الأوتوستراد ضمن توسعة وتطوير وصيانة المسافة من المريوطية حتى الأوتوستراد بطول 12 كيلو متر، إضافة إلى أعمال النيوجرسي واستمرار تنفيذ خطة إنارة الطريق ليكون الطريق مع الإنتهاء من تطويره في شكل حضاري متميز، إذ تم الانتهاء من أعمال تطوير تقاطع الطريق مع الأوتوستراد، بنسبة 100%، التي شملت توسعة كوبري الأوتوستراد والمصاعد والمهابط التي تربط الكوبري بطريق الأوتوستراد، وفصل الطريق السطحي المتجه إلى مدينة نصر عن الكوبري العلوي المتجه إلى حلوان، وتنفيذ محور الجزائر وربطه بالطريق الدائري، ب2 صاعد و2 هابط، مع تنفيذ المهبط القادم من الكورنيش متجهًا الى البساتين.

كوبري المرج

وامتدادا من حى المرج فى القاهرة تم الانتهاء من تنفيذ كوبري المرج، الذي يخدم سكان محافظة القليوبية، ويبلغ طوله 1500 مترا وعرضه 14 مترا ويضم 3 حارات مرورية، ويخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، ويتضمن 4 صاعد ومهابط لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، كما يمر الكوبري أعلى محطة الصرف ومحطة مترو الأنفاق وموقف الأقاليم بالمرج.

كوبري السلام

وللقضاء على الاختناقات المرورية التي كان يشهدها نفق السلام، جاء مشروع كوبري السلام الجديد بمنطقة موقف العاشر من رمضان، ويبلغ طول الكوبري الجديد 1300 متر وعرضه 30 مترا، ويتم تنفيذه باستخدام الكمرات سابقة الصب وسابقة الإجهاد.

ويستخدم كوبري السلام الجديد للقادم من القاهرة الجديدة للدخول إلى منطقة المرج، ويعد بديلا لنفق السلام الذي كان يشهد ازدحاما وتكدسا خلال فترات الذروة الصباحية والمسائية، ويتكون من 7 حارات مرورية ليصبح اتجاه جديد كليا، كما يخدم الحركة المرورية القادمة من مناطق المعادي والقاهرة الجديدة في اتجاه مؤسسة الزكاة والمرج وحتي طريق الإسكندرية الزراعي، وتحويل النفق اتجاه كامل 7 حارات ليخدم الحركة المرورية العكسية لكوبري السلام الجديد، متضمنا 4 مطالع ومهابط لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، ويمُر أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج.

كوبري 15 مايو

يبدأ من ميدان سفنكس ويعبر فرعى النيل عند الزمالك وابوالعلا وينتهى ببولاق ويمتد بطول 4.5كيلو متر وعرض من 16.63 إلى 35 متر شاملا المطالع والمنازل بعدد 15 مطلع.

نفق عزبة الوالدة

ولم تتوقف عمليات التوسعة وتطوير المحاور، بل امتدت إلى نفق عزبة الوالدة التاريخى بحلوان، بطول ١٥٠ متر منهم ١٥ متر أسفل خط السكة الحديد وعرض ٨ متر وارتفاع 5.10 أمتار، والذي تسبب عدم توسعته فى تكدس للسيارات، وتم افتتاح تطويره بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه، وهو نفق للسيارات يقع أسفل خط سكة حديد طرة – التبين، بالتعاون بين محافظة القاهرة ووزارة النقل، لنقل الحركة المرورية من مناطق، عزبة وعرب الوالدة إلى مناطق، جامعة حلوان ووسط حلوان وكورنيش حلوان، حيث تم شق النفق الجديد وحفره بالتوازى مع النفق القديم وعلى بعد أمتار قليلة نفق لكل اتجاه لإنهاء الأزمة المرورية، حيث كان النفق القديم الممر الوحيد للوصول إلي المنطقتين أو الخروج منهما.

محور جوزيف تيتو

ولعل من أوائل المشروعات التي حظيت بها العاصمة، والتي اختصرت المدة الزمينة للاتقال بالحركة المرورية من مصر الجديدة ومدينة نصر إلى رمسيس فى دقائق معدودة، لتحمل معها حلم الوصول لتلك المناطق بسرعة، فكان محور  النزهة - الميرغنى – الخليفة المأمون، ويربط بين النزهة والخليفة المأمون، طريق الإسماعيلية / جسر السويس، مارًّا بميدان الحجاز، ثم شارع النزهة مارًّا بشارع الميرغني، وصولًا إلى روكسي، ليستمر الطريق بعد ذلك إلى رمسيس أو جنوب القاهرة.

يمتد المحور بطول ١٢ كيلو متر في اتجاهين، ويتكون من ٥ حارات لكل اتجاه بدلا من ٤ حارات، وتم تطوير شارع النزهة وإنشاء ٤ كباري وتوسعة كوبري، بإنشاء كوبري ميدان الحجاز بطول ٥٠٠ متر، وعرض ٢٦ متر في اتجاهين، يضم ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

كوبري جيهان السادات

أما محور الفردوس، والذي تم تغيير اسمه إلى كبرى جيهان السادات، فيهدف إلى الربط بين منطقة وسط القاهرة، والمحاور الرئيسية الطولية "صلاح سالم والأتوستراد وامتداد محور المشير طنطاوي"، والطريق الدائرى، والقاهرة الجديدة، وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما يساهم المحور في تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر، ويساهم المحور في اختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة ويساهم أيضا في تقليل استهلاك الوقود وخفض نسبة التلوث.

بداية الكوبري

يبدأ كوبري جيهان السادات من مخرج نفق أبوحشيش أسفل شارع أحمد لطفي السيد، مارا ومتقاطعا سطحيا مع شارع رمسيس أسفل كوبري أحمد سعيد ثم شارع أحمد سعيد متقاطعا مع شارع العباسية وشارع السرجاني وميدان تاكي وميدان الفردوس أسفل كوبري الفردوس، ويمر بطريق صلاح سالم، ثم محور الأوتوستراد وشارع الطيران بحي منشأة ناصر وشارع الطيران حتى كوبري امتداد محور المشير، ماراً بمنطقة الجبل الأحمر العسكرية ومتقاطعاً علوياً أعلى كوبري امتداد محور المشير حتى ربطه مع شارع سبيل المؤمنين بجوار هيئة الاستثمار.

التكلفة

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 1.2 مليار جنيه من ميدان تاكي بشارع الفردوس، حتى امتداد محور المشير طنطاوي، وتشمل أعمال مسار المحور والأعمال الصناعية بطول 4.6 كيلو متر بعرض من 3 لـ 4 حارات مرورية، بالإضافة لتطوير 4 كيلو متر طرق محيطة بإجمالي أطوال 8.6 كيلو متر.

التراث المعماري

شملت الأعمال الصناعية بمحور جيهان السادات الحر تنفيذ 3 كباري علوية جديدة متعددة الإتجاهات، وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم، وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبي مسار المحور تماثل التراث المعماري والحضاري للمنطقة المار بها المحور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز