عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي كتاب مسيرة إنجازات سبع سنوات
البنك الاهلي

كتاب مسيرة إنجازات سبع سنوات..

كيف أدارت مصر علاقاتها مع الدول الكبرى خلال 7 أعوام؟

السيسي وقادة العالم
السيسي وقادة العالم

شهدت العلاقات المصرية مع الدول الكبرى تطورًا كبيرًا خلال السنوات السبع الأخيرة، نظرًا لما تمثله مصر من أهمية إقليمية ودولية، لا يمكن تجاهلها من القوى الكبرى في العالم وبخاصة الولايات المتحدة الدولة الأقوى عالميًا خلال تلك الحقبة من الزمن لذلك تم استئناف الحوار والتعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 2015.



 

 الرئيس السيسي يلبي دعوة الجانب الأمريكي

 

وتصدر مصر قائمة الدول الإفريقية المستقبلة للاستثمارات الأمريكية المباشرة، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017 تلبية لدعوة الجانب الأمريكي.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد قام بزيارة هامة لواشنطن في أكتوبر 2019 بالإضافة إلى تكثيف الزيارات التبادلية مع كندا والدول اللاتينية لتطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات ودخول اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر وتجمع دول "الميركسور" حيز النفاذ منذ سبتمبر 2017.  

وبخصوص العلاقات المصرية الأوروبية، استضافت مدينة شرم الشيخ أول قمة عربية أوروبية خلال شهر فبراير 2019، بجانب استضافة القاهرة للقمة الأولى من فعاليات آلية التعاون الثلاثي مع اليونان وقبرص عام 2014، واختيار القاهرة مقرًا لمنظمة منتدى غاز شرق المتوسط بعد توقيع مصر على اتفاقية تأسيس المنتدى عام 2019.

 

قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى "G7”عام 2019

 

وقام الرئيس السيسي بزيارة إلى فرنسا للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى "G7”عام 2019، لعرض الرؤية الإفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة بين إفريقيا ودول المجموعة.

 

وكانت أول زيارة للرئيس إلى ألمانيا جاءت تلبية لدعوة المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل في يونيو2015.  وشارك الرئيس عام 2019في أعمال مؤتمر ميونخ الأمن في ألمانيا لطرح رؤية مصر للتوصل لحلول سياسية أزمات الشرق الأوسط، وكذلك جهودها في مكافحة الإرهاب والتطرف، وتوقيع اتفاق شراكة بين مصر وبريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون التجاري وضمان استمرار المصالح الاقتصادية المشتركة.

 

تميزت العلاقات المصرية الفرنسية خلال السنوات الأخيرة بالصداقة والتعاون، وشهدت 9زيارات متبادلة بين رؤساء الدولتين منذ 2014.

 

وتم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم عام 2017 بقيمة إجمالية 400مليون يورو، بالإضافة إلى 8اتفاقات ومذكرات تفاهم تم توقيعها بمختلف المجالات عام 2019.

كما أعادت مصر توثيق علاقاتها من دول اتحاد الجمهوريات السوفيتية السابقة وقام الرئيس السيسي، بزيارة تاريخية، إلى بيلاروسيا عام 2019كأول زيارة لرئيس مصري منذ إقامة العلاقات الرسمية بين البلدين عام 1992.

وتبادل الدعم السياسي على المستوى الإقليمي والدولي بين مصر وروسيا لتعزيز التعاون بين البلدين لاسيما في ظل ما يواجه الطرفان من تحديات خارجية وداخلية.

وعززت مصر علاقاتها مع حليفها القديم حيث شهدت السنوات السبع الأخيرة، 9زيارات متبادلة بين الرئيسين المصري والروسي منذ،2013 وذلك بخلاف زيارات الوفود رفيعة المستوى المتبادلة بين البلدين.

وتدشين آلية الحوار الاستراتيجي"2+2" والتوقيع على اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا.

 

كان الرئيس السيسي قد قام بزيارة روسيا في ظل رئاسته للاتحاد الإفريقي، وترأس خلالها مع نظيره الروسي أعمال القمة الروسية الإفريقية الأولى في أكتوبر2019، وعودة الطيران الروسي إلى شرم الشيخ والغردقة في أغسطس 2021بعد توقف دام 6سنوات.  

أما علاقات مصر على المستوى الأسيوي، تم إدراج المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقائمة مشاريع الممر البحري لمبادرة الحزام والطريق الصينية، واتفقت مصر والصين على شراكة استراتيجية متكاملة عام 2014 إذ تعد مصر رابع أكبر شريك للصين في القارة الإفريقية، والشريك التجاري الأول لمصر.

كان الرئيس السيسي، قد القى خطابا أمام البرلمان الياباني كأول رئيس عربي وثاني رئيس إفريقي، وأول زيارة مصرية لليابان منذ أكثر من 16عامًا.

كما شاركت مصر بقمة منتدى الهند إفريقيا 2015، بالإضافة إلي فتح آفاق جديدة للتعاون مع عدد من الدول الإسيوية والتي جسدتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدول إندونيسيا وسنغافورة وكازاخستان.

 

وقام الرئيس السيسي بزيارة فيتنام عام 2017، كأول زيارة لرئيس مصري منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1963.

 #مسيرة_إنجازات_سبع_سنوات  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز