عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات دولة العلم انجازات عهد السيسي جني ثمار 2021 كتاب مسيرة إنجازات سبع سنوات
البنك الاهلي

كتاب مسيرة إنجازات سبع سنوات

جامعات مصر تستقل قطار التقدم والتكنولوجيا.. إليك التفاصيل

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن حصيلة الانجازات والتطويرات التي حققتها منذ عام 2014 وحتى عام 2021، وكشفت الأرقام عن عدد المشروعات الموجودة بالوزارة والتي يبلغ عددها 554 مشروعا ما بين مشروعات تم انجازها بالفعل، ومشروعات أخرى جارٍ تنفيذها، حيث ان تكلفة هذه المشروعات بلغت 138.4 مليار جنيه.



 

 

كما زادت نسبة موازنة وزارة التعليم العالي إلى 160%، وسجلت زيادة الجامعات الحكومية نسبة 17.4%، وسجلت زيادة البرامج الجديدة بالجامعات الحكومية نسبة 229.7%، وسجلت نسبة زيادة عدد الجامعات الاهلية 38.5%، حيث كان عدد الجامعات في عام 2014 هو 26 جامعة، وقد زاد هذا العدد الى 36 جامعة في عام 2021.

 

كما سجلت زادت نسبة الطلاب المقيدين بالتعليم العالي إلى 30.2%، ففي عام 2014 كان مقيدًا بالجامعات 2.3 مليون طالب، أما في عام 2021 قد بلغ عدد طلاب التعليم العالي 3 ملايين طالب.

 

 

زيادة نسب الزيادة للمقيدين بالدراسات العليا

كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه قد بلغت نسبة زيادة المعاهد الخاصة عالية ومتوسطة 19.6%، واصبح هناك 2 معهد فني بمنظومة الكليات التكنولوجية، و3 جامعات تكنولوجية.

 

ارتفاع نسب الاعتماد والجودة بالجامعات المصرية 

وأضافت الوزارة، أن نسبة زيادة المقيدين بالدراسات العليا قد بلغت 11.7%، وسجلت نسبة زيادة الكليات والبرامج الحاصلة على الاعتماد والجودة 304.3%، ففى عام 2014 كان هناك 46 برنامجًا، وفي عام 2021 اصبح هناك 186 برنامجًا.

 

مجال "التصنيفات الدولية"

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الجهود المبذولة في مجال التصنيفات الدولية للجامعات المصرية، حيث تم زيادة عدد الجامعات المصرية المدرجة في تصنيف imago SC الاسباني، ففي عام 2014 تم تسجيل 23 جامعة، وقد زادت هذه النسبة الى 35 جامعة في عام 2021.

كما تم زيادة عدد الجامعات المدرجة بتصنيف تايمز البريطاني ففي عام 2016 بلغت 3 جامعات، وفي عام 2021 وصلت الى 21 جامعة.

اما بالنسبة لتصنيف US NEWS، فقد تم زيادة عدد الجامعات المدرجة بهذا التصنيف من 14 جامعة في 2020 الى 16 جامعة في 2021.

 

مصر الأولى إفريقيا في نشر البحوث العلمية

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الانجازات المتحققة على ارض الواقع فى مجال الجودة والتنافسية، فقد تم تطوير مكانة مصر دوليا في مجال النشر والبحوث، حيث احتلت مصر المرتبة الاولى عربيا في الدراسات الدولية المتعلقة بكورونا وفقا لاحصاءات المكتبة الوطنية الامريكية للطب، حيث نشرت مصر 258 دراسة علمية.

كما احتلت مصر المرتبة الاولى افريقيا في مجال نشر البحوث العلمية في المجالات المفهرسة عالميا على منصة Sciva العالمية، حيث قام الباحثون المصريون بنشر 1355 بحثا في مجال كوفيد 19 خلال فترة الجائحة.

كما تم إدراج 397 من علماء مصر في قائمة جامعة ستانفورد الامريكية لافضل 2% من العلماء فى العالم، بجانب زيادة التعاون الدولي في الابحاث المشتركة مع دول العالم، وبلغت نسبتها 1.53%.

 

إطلاق قمر صناعي

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن جهودها في نشر ثقافة العلوم والابتكار، وقد تمثلت في إطـلاق عدة دورات لمعرض القاهرة الدولي للابتكار منذ عام 2014 وحتى 2020، وآخرها إطلاق المعرض في نسخته السادسة وتجاوز عدد الابتكارات المعروضة 1500 اختراع وابتكار، وتم منح 125جائزة.

 

كما تم تصنيع محطة تحلية مياه متحركة بشلاتين ومشروع ضخ المياه بالوادي الجديد للعمل بالطاقة الشمسية، بجانب إنشاء المعمل المصري الصيني بسوهاج لتصنيع الخلايا الشمسية والذي يعتبر أول معمل لتصنيع الخلايا في مصر والشرق الاوسط.

 

كما تم إطلاق القمر الصناعي كيوب سات، وإطلاق صاروخ  Falcon 9 التابع لشركة X Space العالمية، من قاعدة Cape Canaveral بولاية فلوريدا الأمريكية، واستضافة وكالة الفضاء الافريقية وتطوير وتنمية البحيرات المصرية.

 

تطوير نظم التقويم والامتحانات

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن جهودها في مجال ومسار تطوير نظم التقويم والامتحانات، حيث تم إنشاء مراكز ووحدات للقياس والتقويم بالجامعات، بجانب مشروع متكامل لتطبيق الاختبارات المميكنة بكافة مؤسسات التعليم العالي.

 

تدويل التعليم

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن جهودها في مجال ومسار تدويل التعليم، حيث تم إنشاء مؤسسات أكاديمية أجنبية في مصر وأخرى مصرية بالخارج، وإنشاء مؤسسات تعليم أكاديمي دولية على أرض مصر منها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأهلية الفرنسية وفرع جامعة إسلسكا والجامعة الألمانية الدولية وفرع جامعة بيروت العربية.

كما تم عودة فرع جامعة القاهرة بالخرطوم إلى العمل وتجهيز فرع جامعة إسكندرية بجنوب السودان للعودة قريبا.

 

التعاون المصري الإفريقي

وفيما يخص التعاون المصري الإفريقي، فقد قامت كليات الطب المصرية بتنظيم قوافل طبية إفريقية حيث تم فحص 1000حالة وإجراء 600 عملية جراحية، وتنظيم 30 مؤتمراً علميا في التخصصات المختلفة واستضافة العديد من الدول الإفريقية والعلماء والباحثين الأفارقة.

 

مجالات الشراكات الدولية والاتفاقيات

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن جهودها فى مجالات الشراكات الدولية والاتفاقيات، حيث عقدت الوزارة اتفاقية شراكة للتوأمة بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس وكلية الهندسة بجامعة إيست لندن بإنجلترا، بهدف منح شهادة مزدوجة من الجامعتين في برامج العمارة، وهندسة البناء، ونظم البرمجيات.

وقد قامت الوزارة بإنشاء 3 مراكز تميز في قطاعات الطاقة والمياه والزراعة بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية بقيمة 30 مليون دولار لكل مركز، وذلك بجانب توقيع بروتوكول لتنفيذ عملية توأمة ونقل تكنولوجيا بين حاضنة "طريق" التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات ونظيرتها “innospring” التابعة لمعهد شنغهاي.

 

افتتاح وتطوير المستشفيات الجامعية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن جهودها فى مسار افتتاح وتطوير المستشفيات الجامعية، منها:

  •  39 حضانة أطفال جديدة تم شراؤها ليصل الاجمالي إلى 885 حضانة

  •  63 سرير عناية مركزة تم توفيره ليصل إجمالي إلى 4788 سريراً
  • إنشاء معمل مرجعي لخدمة كافة المستشفيات الجامعية
  • افتتاح مركز التدريب الطبي داخل كلية الطب بجامعة الإسكندرية
  • 529.6 مليون جنيه تم تخصيصها في العام المالي 2019/2020 لتطوير 10مستشفيات جامعية
  •  13 غرفة عمليات بنظام الكبسولة تم تطويرها لخدمة المرضى بمستشفى الزقازيق الجامعي بتكلفة 15مليون جنيه
  •  6 ماكينات غسيل كلوي للاطفال تم توفيرها و7 ماكينات للغسيل الكلوي بمستشفى سوهاج الجامعي تم توفيرها وتطوير مستشفى المواساة الجامعي بعدد 20 ماكينة غسيل كلوي.
  • زيادة عدد أسرة العناية المركزة للاطفال بمستشفى سموحة الجامعي من 6 إلى 31 سريراً.
  • تطوير مبنى المعهد القومي للاورام وتطوير مستشـفى الطوارئ بقصر العيني.
  • تطوير بنوك الدم بمستشفيات المنيا الجامعي– قناة السويس الجامعي وبني سويف الجامعي بحوالي مبلغ 2 مليون جنيه
  • تجهيز قسم الاورام بمستشفيات جامعة الإسكندرية بأحدث جهاز أشعة للثدي “ماموجرام” للكشف المبكر على أورام الثدي.
  • تطوير جناح عمليات الدور الاول والثاني بمستشفى الحضرة الجامعي وتجهيزه بقدرة استيعابية عدد 9 غرف عمليات مجهزة بأحدث الاجهزة الطبية والمناظير الجراحية، ووحدة عناية مركزة انتقالية بعد تجهيزها بقدرة استيعابية 15سرير عناية مركزة، بتكلفة إجمالية بلغت 65 مليون جنيه.
  • تطوير البنية التحتية والتجهيزات لعدد 18مستشفى جامعيا نموذجيا شاملة أقسام ومستشفيات الطوارئ بتكلفة 2.7 مليار جنيه.
  • تطوير المعمل المركزي بمستشفيات جامعة أسيوط بتكلفة 2.5مليون دولار.

 

المبادرات الهادفة لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن جهودها فى مجالات المبادرات، حيث تم إطلاق عدد من المبادرات الهادفة لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومنها: 

  • مبادرة مليون مبرمج مع هواوي

  • مبادرة Women up لدعم رائدات الأعمال وقد بلغت قيمة تمويل المشروع 400 ألف يورو ومدته 26 شهرا
  • إطلاق مبادرة Science UP بتمويل 75 مليون جنيه.
  • مبادرة تنمية وتطوير بنك التنمية الإفريقي لدعم ريادة الأعمال بمصر بتمويل قدره 4 ملايين يورو.

 

مشروعات جار تنفيذها 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مجالات التعاون مع مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن أبرز المشروعات التي تم تنفيذها.

إنشاء 4 جامعات أهلية دولية وهي جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة، جامعة الجلالة، جامعة العلمين الجديدة، جامعة المنصورة الجديدة.

 

بجانب إنشاء 6 معاهد تكنولوجيا معلومات، وإنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب مبنى 1ومبنى 2، وتجهيز المقر الجديد لمعهد بحوث الالكترونيات.

 

وعن أبرز المشروعات الجاري تنفيذها فقد تم

إنشاء 16جامعة أهلية كمرحلة أولى

إنشاء الجامعة المصرية- اليابانية المرحلة الثالثة

إنشاء الجامعة التكنولوجية السلام شرق بورسعيد

إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة

إنشاء معهد بحوث الالكترونيات المرحلة الثالثة

إنشاء 6جامعات تكنولوجية الغربية، 6أكتوبر، أسيوط، الأقصر،برج العرب، شرق بور سعيد.

 

المشروعات بـ"الأزهر الشريف"

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مشروعات الأزهر الشريف، التي تم انجازها وجارٍ تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وذلك بتكلفة اجمالي مشروعات بلغت 6.19 مليار جنيه.

ومن أبرزها، 46 مشروعاً متنوعا تم الانتهاء من صيانتها وترميمها بمختلف الكليات، وإنشاء وتجهيز مركز البيانات الرئيسي لجامعة الأزهر.

 

كتاب إنجازات الدولة

جدير بالذكر أنه قد تم توثيق تلك الانجازات في كتاب انجازات الدولة، والذي قد أعلن د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، خلال الايام القليلة الماضية، عن إطلاق الكتاب، الذي يوثق ما تم إنجازه على مدار السنوات السبع الماضية من أعمال تم تنفيذها في كل ربوع الجمهورية من مشروعات قومية وتنموية استهدفت جميع مناحي الحياة.

وأكد مدبولي أن النسخة الأولى من هذه الوثيقة المهمة التي وقع عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تعد نسخة تاريخية نستطيع أن نباهي بها باعتبارها توثق مرحلة مهمة من العمل الجاد.

 

#مسيرة_إنجازات_سبع_سنوات

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز