عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم الأخبار الرياضية.. تصريحات مرتضى وكيروش وجوائز كأس الرابطة وميار في أستراليا

ميار شريف أرشيفية
ميار شريف أرشيفية

شهد اليوم الأحد 2 يناير أحداثًا رياضية مهمة على جميع المستويات المحلية والعالمية. 



 

أهم الأخبار الرياضية التي حدثت يوم أول أيام العام الجديد ترصدها "بوابة روزاليوسف" يوميًا لقرائها الأعزاء.

أهم الأخبار الرياضية ليوم الأحد 2 يناير

 

أخبار الأهلي 

الإداري: عودة العامري لمجلس الأهلي

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإلغاء قرار اللجنة المشرفة على انتخابات النادي الأهلي التي جرت يوم ٢٦ نوفمبر الماضي، والمتضمن عدم إعلان فوز العامري فاروق بمنصب نائب رئيس النادي بالتزكية وعرض أمره على الجمعية العمومية.

 

أخبار متنوعة 

جوائز كأس الرابطة

تحدث أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية، عن جوائز بطولة كأس الرابطة، التي ستقام في فترة توقف الدوري بسبب مشاركة المنتخب المصري في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

 

قال دياب في تصريحات تليفزيونية عبر برنامج "ريمونتادا"، جوائز كأس الرابطة ستكون كبيرة، وذلك يزيد من قوة وقيمة البطولة والمستوى التنافسي بين الفرق.

 

وأضاف: "دوافع اللاعبين المشاركين في كأس الرابطة ستزيد من قوة المنافسة لأن هؤلاء اللاعبين يريدون إثبات قدراتهم للجهاز الفني، من أجل المشاركة بشكل أساسي في الدوري.

 

أخبار الزمالك

مرتضى يجدد الثقة في كارتيرون

جدد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الثقة في الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك، وأكد تقديم كل الدعم له ولجهازه الفني. 

 

وقال مرتضى منصور، خلال اجتماعه بكارتيرون: "أنا شخصيا نسيت اللي فات ومفيش حد يجبرني أني أخلي مدرب غصب عني أو لاعب غصب عني".

 

 وتابع رئيس الزمالك حديثه الموجه لكارتيرون: "أنت قاعد هنا لأنك مدرب ناجح والكيميا بينك وبين لاعبي الزمالك كانت ماشية"، متابعًا: الفلوس مش كل حاجة يا كارتيرون العلاقات الجميلة أهم، أنت بقالك حوالي 5 سنين في مصر وعرفت طباع المصريين والناس بتحب العشرة وشعبنا طيب واللاعبين كلها ملتزمين وأنت حصلت على بطولتين في أسبوع".

 

وأضاف: "ليا طلب عندك أنت فاكر لما أنا طلعت وقولت أنك أنت بعتلي رسالة عن طريق الغلط وأنت قولت مش معايا تليفون رئيس النادي، أنت فاكرني تلميذ؟ هو أنا هقولك كل حاجة أنا لازم أتوهك يمين وشمال، وليا طلب عندك حازم فتوح وكيل أعمالك انتماؤه للأهلي وخلي علاقتنا بك مباشرةً وعاوزين نفتح صفحة جديدة نكمل بها البطولات".

 

وختم مرتضى منصور: "انتو ركبتوا الدوري خلاص وانسوا كل المنافسين والمساعدين جايين يعاونوك وقولتلهم أنا عاوز حد يساعد كارتيرون ومايقرفهوش".

 

مرتضى: طارق حامد ثروة لمصر

علق مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، على استبعاد طارق حامد، لاعب وسط الكتيبة البيضاء والمنتخب الوطني الأول، من قائمة منتخب مصر التي شاركت في بطولة كأس العرب التي أقيمت مؤخرًا في قطر، والقائمة النهائية للفراعنة التي ستشارك في كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في الكاميرون يوم 9 يناير الجاري.

وقال مرتضى منصور، خلال اجتماعه مع لاعبي الزمالك، إن طارق حامد أفضل لاعب خط وسط إفريقيا وليس الزمالك فقط، وطارق حامد قيمة وثروة لمنتخب مصر.

 

أخبار عالمية

السوباط: ملعب الهلال مقبرة

تحدث هيثم السوباط رئيس نادي الهلال السوداني، عن مواجهة فريقه مع النادي الأهلي في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

 

قال في تصريحات، "تم تجهيز ملعب الهلال والانتهاء من معظم الأعمال فيه، الملعب سيكون جاهزا لاستضافة مباريات الفريق في دوري أبطال إفريقيا".

 

وأضاف "سيكون هناك حضور جماهيري كبير خلال مباريات الفريق في دوري أبطال إفريقيا، لم نتواصل مع الأهلي أو الاتحاد الإفريقي لإقامة مباريات الهلال في القاهرة، ملعبنا سيكون جاهزا لاستقبال المباريات".

 

وأردف: "استاد الهلال يسمى "المقبرة" وكل مباريات الهلال في السودان انتصر الهلال فيها، الأهلي لم يفز علينا في ملعبنا من قبل".

إصابة كيليني بكورونا

أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي إصابة جورجيو كيليني، بفيروس كورونا، وأكد النادي أن اللاعب خضع بالفعل لإجراءات العزل، وفقًا لبروتوكول الصحة المعمول به. وكانت الإصابات بفيروس كورونا قد ازدادت في الدوريات الأوروبية في الأيام الأخيرة.

إصابة 4 لاعبين في باريس بكورونا منهم ميسي

أعلن نادي باريس سان جيرمان إصابة 4 من لاعبيه بفيروس كورونا، وهم ليونيل ميسي وخوان بيرنات وسيرخيو ريكو ونايثان بيتومازالا.

أخبار المنتخب

صلاح سليم

تحدث ‏محمد أبوالعلا طبيب منتخب مصر عن سلامة محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي والمنتخب الوطني، بعد إصابة يورجن كلوب المدير الفني للريدز بفيروس كورونا.

 

قال أبوالعلا، "تواصلنا مع محمد صلاح عقب الإعلان عن إصابة يورجن كلوب مدرب ليفربول بكورونا، وأكد لنا أنه بخير وجاهز لبطولة أمم إفريقيا بالكاميرون".

 

كيروش يكشف سبب استدعاء 4 حراس

تحدث كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر الأول عن استعدادات الفراعنة لخوض غمار منافسات كأس أمم إفريقيا، وأسباب الاستعانة بـ4 حراس في قائمة الفراعنة. 

 

وقال في المؤتمر الصحفي: هناك عدد من التدريبات الشاقة على حارس المرمى، لو لدينا 3 حراس فقط، فهذا لا يكفي، لأن الثلاثي سيرهقون من التدريبات، وقد يُصاب أي حارس في أي لحظة، وفي الحالة دي يؤثر على إعداد الفريق.

 

وأضاف: نعم الفريق قد يتأثر إعداده بإصابة حارس مرمى، نحن اخترنا 2 حراس مرمى أصحاب خبرات، واتنين شباب، وطبعًا الاستعانة بالشباب ليكونوا مستقبلًا لمنتخب مصر في السنوات الخمس المقبلة، بنحاول نجهز حراسا للمستقبل. 

 

واختتم: ضممت محمود تريزيجيه على حساب أحمد رفعت لأنه لاعب خبرة ولديه كفاءة كبيرة، وأثق أنه سيكون من المحاور المهمة لنا في أمم إفريقيا.

 

موقف السولية

كشف البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر، عن موقف عمرو السولية لاعب الأهلي، من المشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا. 

 

وكان السولية قد تعرض للإصابة بمزق في العضلة الأمامية قبل انطلاق مباراة الرجاء المغربي في كأس السوبر ‏الإفريقي، والذي توج به الأهلي بركلات الترجيح.

 

وقال كيروش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد: "عمرو السولية كان قائد منتخب مصر في كأس العرب، اطلعت على التقارير الطبية الخاصة به، وهناك فرصة كبيرة أن يكون جاهزًا".

 

وتابع: "لست متأكدا إن كان عمرو السولية سيصبح جاهزا في المباراة الأولى أم لا، ولكن هناك فرصا كبيرة لأن يكون جاهزًا للمباراة الثانية".

 

وواصل: "مثلما لدينا لاعبون كثيرون يلعبون لأول مرة في كأس الأمم، لدينا أيضًا لاعبون كثيرون لديهم الخبرة، الأهلي والزمالك مثلًا ناديان كبيران، وعندهما لاعبون مميزون".

 

وعن استبعاده الثنائي محمد فتح الله وحسين فيصل من قائمة كأس الأمم، أجاب: "هذه اختياراتي، هناك مدربون يختارون قائمة المنتخب ولا يغيرونها؛ ولكن عملية اختيار الفريق من وجهة نظري دائمًا متغيرة".

 

وأردف "عندما كنت مدربًا لكولومبيا، قاموا باستدعاء اللاعبين يوم الاثنين وكانت المباراة يوم الخميس، وحينها افتقدت كولومبيا عددا كبيرا من اللاعبين بسبب كورونا، تذكروا جيدا ما قلته في أول مؤتمر، المنتخب نزل من دون أسوار أو بوابات، في الوقت الذي أرى فيه أن هناك لاعبا سيساعدني سأضمه، لا أستطيع أن ألعب بوائل جمعة ومحمد شوقي، لا بد أن نرى العناصر الجيدة".

 

واستكمل: "أحمد ياسين طرق الباب، وأحمد رفعت، هناك مهند لاشين ودونجا وتريزيجيه طرقوا أبواب المنتخب لا بد أن أعطي لهم الفرصة".

 

وواصل: "في أول تدريب أقول للاعبين، عليكم بالالتزام والفخر بقميص المنتخب، في مشوار التأهل لكأس العالم، أصبح لدينا لاعبين دوليين أكثر، أنا تأهلت في حياتي 4 مرات لكأس العالم، الأهم لي أنا شخصيًا التأهل لكأس العالم للمرة الخامسة، وأنهي مسيرتي بالتأهل للمونديال".

 

وأتم: "محمد صلاح مليء بالطاقة إنه يقدم أفضل ما عنده، لا بد أن الفريق كله يهاجم والفريق كله يدافع، نحاول أن يقدم صلاح أفضل أداء ونوفر له أفضل نظام، لاعبو مصر ظهروا بشخصية قوية في كأس العرب وتصفيات المونديال، ثقوا بي".

أخبار ألعاب أخرى

عمرو رمضان مديرًا فنيًا لرفع الأثقال

أعلن اتحاد رفع الأثقال برئاسة محمد عبد المقصود، تعيين عمرو رمضان مديرا فنيا للمنتخب الأول رجال خلفا للمدير الفني السابق محمد عثمان، ويعاونه كل من على عطية وأحمد فرغل، وإبراهيم الخولي مديرا إداريا.

 

كما قرر المجلس أيضا تعيين إسماعيل السنوسي مديرا فنيا لمنتخب السيدات، ويعاونه كل من محمد عثمان ومحمد طنطاوي، وعادل سليمان مديرا إداريا.

 

وعلى مستوى منتخبي الشباب والناشئين، قرر المجلس تعيين محمد عيسى مديرا فنيا، ويعاونه محمد حسني وأحمد محمد.

 

وأعلن المجلس أيضا تشكيل الجهاز الطبي للمنتخبات وضم كلًا من الدكتور مجدي الصباع رئيسا والدكتور محمد خاطر مسؤول المكملات، في حين يتولى علاء حسن مهمة مدير المنتخبات القومية.

 

العريان: محاولات لتنظيم الألعاب الإفريقية للشباب

كشف شريف العريان رئيس الاتحاد المصري للخماسي الحديث، وأمين عام اللجنة الأولمبية ‏المصرية، عن وجود محاولات من اتحاد اللجان الإفريقية لتنظيم دورة الألعاب الإفريقية للشباب المقرر لها أغسطس المقبل في مصر بدلًا من إثيوبيا. 

 

وقال العريان في تصريحات تليفزيونية: "اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية يتواجد حاليًا في مصر، من أجل إقناع مصر باستضافة دورة الألعاب نظرا لوجود بعض المشكلات في إثيوبيا".

 

وأوضح العريان أن مصر بصدد تجهيز ملف لاستضافة أولمبياد 2036 في ظل ترحيب من اللجان الأولمبية الإفريقية بتنظيم الحدث في مصر.‎

 

مسحات كورونا لمنتخب اليد

خضع لاعبو منتخب اليد بقيادة المدير الفني الإسباني روبيرتو جارسيا باروندو، لمسحات كورونا، قبل الدخول في معسكر مغلق بالمركز الأولمبي في المعادي، استعدادا للسفر إلى فرنسا الخميس المقبل. 

 

ويشهد معسكر المنتخب حاليا تواجد اللاعبين الدوليين، حيث من المقرر أن يختتم المنتخب معسكراته يوم 10 يناير الجاري.

 

الاتحاد الفرنسي لليد يلغي وديتي مصر وفرنسا

اتفق الاتحادان المصري والفرنسي لكرة اليد، على تأجيل المباراتين الوديتين بين المنتخبين، اللتين كان مقررا إقامتهما يومي 7 و9 يناير الجاري، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا التي عادت لتزيد معدل الإصابات من جديد على مستوى العالم..

 

ومن المقرر حسب الاتفاق الجديد بين الاتحادين أن تقام المباراتان خلال الأسبوع الدولي في شهر مارس أو إبريل المقبلين، بمشاركة لاعبي المنتخب المحترفين في أوروبا، وسيكون ذلك ضمن برنامج الإعداد الجديد للمنتخب الوطني للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية، بعد تعديل موعدها لتقام من 22 يونيو إلى 2 يوليو من العام الجاري.

وبات من المتوقع أن يتم إلغاء معسكر المنتخب المقرر إقامته في فرنسا، والاكتفاء بخوض معسكر داخلي في المركز الأولمبي بالمعادي.

رانا مديرًا فنيًا لرجال السلة

أعلن الاتحاد المصري لكرة السلة برئاسة الدكتور مجدي أبو فريخة عن تعيين الكندي روي رانا مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني الأول رجال.

وتوصل مسؤولو الاتحاد المصري لكرة السلة لاتفاق مع المدير الفني روي رانا لتولي تدريب الفراعنة بعقد حتى نهاية المرحلة الثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم في أغسطس 2022.

ميار شريف تشارك في أستراليا المفتوحة

وصلت فتاة التنس الذهبية ميار شريف لملبورن- أستراليا للمشاركة في أقوى البطولات العالمية أستراليا المفتوحة "إحدى البطولات الأربع الكبرى– الجراند سلام".

وقال شريف منصف رئيس شركة كونيكشن سپورتس، ووكيل البطلة المصرية عن هذه المشاركة "لأول مرة في تاريخ التنس المصري تتأهل لاعبة مصرية للدور الرئيسي لإحدى البطولات الأربع الكبري بدون تصفيات، وذلك نظرا للتصنيف المتقدم للبطلة المصرية، المركز الـ٦٣ حاليًا، والتي وصلت له في مطلع هذا العام".

وأضاف "من دواعي فخر كل مصري أن يرى إحدى لاعباتنا ترفع اسم مصر عاليًا في أعظم وأرقى المنافسات الرياضية العالمية، وفي الأدوار الرئيسية مباشرة وليس الأدوار التمهيدية، ومن الممتع أن يشاهد المصريون ذلك المستوي المتقدم للتنس من إحدى بنات الوطن".

وتجري البطلة المصرية استعداداتها للبطولة بمدينة ملبورن بمصاحبة طاقم التدريب الإسبانى بقيادة "خوستو جونزاليز" من خلال تدريبات لساعات طويلة يوميًا.

الجدير بالذكر أنه خلال عامين فقط تقدمت البطلة المصرية في التصنيف مئات المراكز لتدخل عالم الكبار في اللعبة، ومن المتوقع مشاركتها في الأدوار الرئيسية لجميع المنافسات العالمية وأولها بطولها أستراليا المفتوحة، والتي تبدأ مبارياتها الثلاثاء الرابع من يناير أمام الأمريكية أن لي، المصنفة السابعة علميا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز