عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات انجازات عهد السيسي المشروعات القومية جني ثمار 2021
البنك الاهلي

قناة السويس في 2021.. 8 أرقام قياسية ومشروع ضخم

قناة السويس
قناة السويس

شهدت هيئة قناة السويس في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة إنجازات أضافت إلى سجلها التاريخي الحافل، بدأت بتطوير المجرى الملاحي للقناة السويس، حيث قرر الرئيس تعظيم الاستفادة من قناة السويس ودعم مشروعات التطوير وإصدار توجيهاته بحفر قناة السويس الجديدة في عام واحد، وانتهت بما أعلنه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأحد، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام الميلادي 2021 سجلت أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخها، محققة أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة بلغ 6.3 مليار دولار.



 

وفي السطور التالية نكشف بالأرقام أهم ما حققته القناة من نجاحات على مستوى الإيرادات والمشروعات خلال 2021.

 

فيما يخص الإيرادات:

 

 -حركة الملاحة بالقناة خلال عام 2021 شهدت عبور 20694 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور18830 سفينة، خلال عام 2020 بفارق 1864 سفينة بنسبة زيادة قدرها 10%.

 

 -بلغ إجمالي الحمولات الصافية 1.27 مليار طن، مقابل 1.17 مليار طن، خلال عام 2020 بفارق 100 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 8.5%.

 

- ارتفعت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المُسال بنسبة 36.6% من 686 سفينة عام 2020 إلى 937 سفينة عام 2021.

 

- زادت سفن الحاويات العابرة للقناة، بنسبة 10.1% ليصل إجمالي عددها 5186 سفينة حاويات، مقابل 4710 سفينة خلال عام 2020.

 

- بلغت نسبة زيادة أعداد سفن الصب 15.3% بواقع 5893 سفينة مقابل عبور 5113 سفينة خلال عام 2020، وهو ما يمثل طفرة بالمؤشرات العامة لسفن الصب العابرة كأعلى معدل تسجله في تاريخ القناة، محققة أعلى إيراد، حيث تخطت إيراداتها حاجز المليار دولار لأول مرة في تاريخ القناة.

 

-حققت عائدات قناة السويس خلال العام الميلادي 2021 زيادة كبيرة قدرها 12.8% من حصيلة إيراداتها بالدولار حيث سجلت عائدات القناة 6.3 مليار دولار مقابل 5.6 مليار دولار خلال عام 2020 بزيادة قدرها 720 مليون دولار.

 

- قناة السويس نجحت في التعامل مع التحديات التي فرضها فيروس كورونا المستجد على سوق النقل البحري، من خلال الالتزام بإجراءات صارمة، لضمان سلامة المرشدين والمتعاملين مع السفن العابرة، علاوة على انتهاج سياسات تسويقية مرنة تراعي الظروف المضطربة لصناعة النقل البحري، وهو ما حظي بالعديد من الإشادات الدولية.

 

- حققت الهيئة انجازا لتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN، التي جنحت في القناة العام الماضي، واستمر على مدار ٦ أيام دون توقف بمشاركة العديد من الوحدات البحرية، واستحداث استخدام التكريك لأول مرة، علاوة على تضافر جهود العاملين في مختلف مواقع العمل، مما أثمر عن نجاح عملية الإنقاذ دون أي خسائر تلحق بالسفينة وطاقمها أو البضائع المحمولة عليها وتلافي اللجوء إلى سيناريو تخفيف الحمولة.

 

على مستوى المشروعات، نفذت الهيئة، خلال العام 2021 مشروعًا ضخمًا لتوسعة قناة السويس وازدواج موقع جنوح "إيفر جيفن"، وهذه أهم المعلومات عنه:

 

 -بدأت هيئة قناة السويس في منتصف العام الماضي، في أعمال تنفيذ مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة بالبحيرات المرة الصغرى، الذي يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلومتر 122 إلى الكيلومتر 132 ترقيم قناة بطول 10 كم، تضاف إلى قناة السويس الجديدة، ليصبح طولها 82 كم بدلًا من 72 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلومتر 132 وحتى الكيلومتر 162 ترقيم قناة، ومن المتوقع الانتهاء منه بعد عامين.

 

- في مايو 2021 بدأت أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالتنسيق بين كل إدارات الهيئة بواسطة الكراكة "العاشر من رمضان"، لتجهيز موقع العمل بما يسمح لكراكات الهيئة بالعمل بكامل طاقتها، والعمل على التوازي في كل متطلبات المشروع وتحديد آليات العمل وما تتطلبه.

 

 -في مايو أيضًا، بدأت الكراكة مشهور أعمال التكريك بالموقع خلال الفواصل الملاحية، تمهيدًا لعملها بكامل طاقتها أثناء عبور السفن، ومن المقرر أن يتبعها انضمام الكراكة "الصديق" للعمل بالمشروع خلال الشهر الجاري بمشيئة الله.

 

تكمن أهمية مشروع الازدواج الجاري تنفيذه في رفع كفاءة القناة وتقليل زمن عبور السفن العابرة، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية عبر زيادة مناطق الازدواج في هذه المنطقة بما يعادل نسبة 25% من مسافة الـ40 كيلومترا، التي لا يوجد بها ازدواج في المجرى الملاحي لقناة السويس في منطقة الجنوب.

 

-رئيس هيئة قناة السويس، أكد أن الـ17 كيلو الأولى من بورسعيد وحتى الكيلو 17 من قناة السويس بها ازدواج، ومن الكيلو 17 للكيلو 50 غير مزدوج بطول 33 كيلومترًا، وهذا الجزء مستطيل وليس به انحناءات، كما يسهل عبور السفن ويحتوي على أنفاق 3 يوليو ومحطة الكهرباء ومحطة معالجة بحر البقر وصحارة ترعة السلام والقنطرة شرق وكوبري السلام والمزارع السمكية.

 

- قناة السويس الجديدة تبدأ من الكيلو 50 للكيلو 122 بطول 72 كيلومتر وبها ازدواج ومن الكيلو 122 لـ162 عبارة عن 40 كيلو ليس بها ازدواج حتى مخرج السويس، وبهم 10 كيلو بالبحيرات المرة الصغرى من الكيلو 122 للكيلو 132، ومن الكيلو 132 وحتى مخرج قناة السويس ليس بها ازدواج وتحتوي على محطة مياه ونفق الشهيد أحمد حمدي وكوبري ومعدية الشط ومحطات مياه أخرى.

 

 -رئيس هيئة قناة السويس، أكد أن المشروع سيعادل 25% من الـ40 كيلو من غير ازدواج، وستزيد الطاقة الاستيعابية لقناة السويس بحيث تتحمل 6 وحدات ومراكب أخرى تمر بقناة السويس بعدد 3 مراكب بكل قناة وأعمال التكريك في هذه المنطقة 45 مليون متر مكعب.

 

- في نوفمبر، انضمت أحدث وأكبر كراكات القناة، وتحمل اسم المشير حسين طنطاوي للعمل بمشروع تطوير المنطقة الجنوبية للقناة.

 

- وفق هيئة قناة السويس، بلغ إجمالي كميات التكريك منذ بداية العمل في منتصف مايو الماضي بمشروع ازدواج القناة 5 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

 

- في ديسمبر، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ"تعزيز مشروعات الهيئة"، في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير قناة السويس ومجراها الملاحي.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز