عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندى سمير تكتب: لو أرادك الله صلبًا لخلقك صخرة

تخيل أنك تمتلك كوبًا جميلًا عزيزًا عليك، وقام أحد المقربين منك بكسره، هل تظن أن الكوب سيعود جميلًا كما كان؟ حتى وإن حاولت تجميع أشلائه.. وهل تظن أن بإمكانك التعامل بشكل طبيعي مع كاسره؟ بالتأكيد لا، هذا مجرد شيء مادي، فماذا عن الخاطر إن كُسر؟! 



إن أشنع جريمة قد تقع في العالم كسر القلوب، وأفضل عملٍ هو إحياء روح، لا تستهينوا بكسر الخواطر، فإنها إن كسرت لا ترمم! 

كلمة تتفوه بها قد تنجي غريقًا من الموت، ابتسامة بريئة في وجه أحدهم تغنيه عن العالمين، لم يضع الإسلام هذه اللطائف الصغيرة، إلا وكان لها أجر وأثر عظيم، فلا تصد نفسًا مهزومة لجأت إليك، وأزيدكم من الشعر بيتًا "الجذعُ يحنو لمن به يتعطفُ، والقطُ يدنو إلى من معه يلعبُ، والقلب يحبُ من كان لخاطره يجبرُ"، فقد فطر الإنسان على حب من يهتم به، من خشيَّ عليه من الحزن، من سأل عنه وقت غيابه، ومن لم يهن عليه تحطيمه، وخير من نهتدي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكم مقتطف من سيرته الحسنة: "أتى فقيرٌ إلى محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وقدم له قدحًا من العنب وأهداهُ له، فتناول الرسول منه العنب حبة تلو الأخرى وهو يبتسم في وجه صاحبه، فسعد الرجل وتعجب صحابته أن الرسول لم يشاركهم العنب، فهو كريم معهم دائمًا، حتى فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من قدح العنب فقام الفقير، وهو في قمة فرحته، فسأل الصحابة نبينا عن سبب عدم دعوتهم لتناول العنب معه، فقال: لقد كان العنب مرًا فخشيت أن يصعب عليكم مذاقه فتتلفظون بما يحزن الفقير".

يا لعظمة خلقك يا رسول الله، تحملت مرارة العنب حتى لا تحمله مرارة الكلمة.

ومما قيل عن الجبر:

"‏يا صديقي لو أرادك الله صلبًا لخلقك صخرة،

لكن لين الطين فيك كان مقصودًا".

- شمس التبريزي

وما قيل عن أثر الكلمة:

يُذّكرُني أحدهم⁣⁣

بأن قلبي طيّب، ⁣⁣

فينبتُ لي جناحان.⁣⁣

- نيرة أشرف⁣

ومن هنا نعي، أن الكلمة القاسية سلاح فتاك هدام للآمال، لننتقي أحرفنا ولا نؤذي الأفئدة، لنقل خيرًا دومًا للناس أو لنصمت، فوالله لا ألم يعادل ألم الأسلوب المتعجرف والعبوس عند لقاء الناس، مثلًا لو قال لك شخص: ما أقبح زيك هذا يا عديم الذوق! ونعتك بأنك لا تحسن اختيار الثياب، سيتدمر قلبك ولن تقبل منه كلامًا بعد هذا الموقف، ولكن إن قال لك تبدو جميل المظهر أنيق الإطلالة فقط اللون غير متناسق، ما رأيك أن تختار لونًا أفضل؟ ستكون سعيداً متقبلًا نقده، لأنه أحسن اللفظ والأسلوب.

حب لغيرك ما تحب لنفسك، مهما كنت غاضبًا ومزاجك غير صافٍ، لا تنطق إلا ما لا يحزن ولا تفعل إلا ما لا يجرح، وتأكد سيعود عليك الطِّيبُ بالطِّيبِ، ولن يضيع الله عملك، يحب الناس التلطف في القول، يحبون سماع ما يسعدهم عن أنفسهم.. لا تنافق ولا تكن وقحًا إنما كن بينهما، دع حديثك لا يخلو من الكلمات المزينة بالحب، هدمت بيوت بسبب فتيلة منطوق، وبنيت قصور بسبب نبتة كلمٍ عذب، يهون المرض إن أمسك يدك حنون، ويصيبك السقم لو تحسست الثقل من شخص، ولو طالت الأحرف ما بلغت وجع كلمة قائل، ولا غنت عن فرحة قلبٍ بضحكة فردٍ غامرة. 

وفي الختام.. أحسنوا العمل والقول ولا تذلوا المرء ولا تسخروا منه، ولا تتجاهلوه عن قصدٍ أو بغير قصدٍ، وتذكروا دمعة الأفئدة بشوائب التلفظ، وأكرموا كل من فعل معروفًا، وراضوا كل بائس، وشاركوا الناس أفراحهم، وضمدوا خدوش الوجدان بأفواهكم، ولا تنخدعوا بتغاضي المتألم عنكم، فهو قد يتناسى ولا ينسى، واحذروا كسر الخواطر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز