عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم انجازات عهد السيسي المشروعات القومية جني ثمار 2021
البنك الاهلي

"التعليم": 28 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية في مصر بنهاية عام 2021

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

 أعلنت وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم خلال العام الماضي افتتاح 12 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية، بالشراكة مع كبرى الشركات والوزارات، لتصبح حصيلة مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 28 مدرسة بـ10 محافظات مختلفة من محافظات الجمهورية؛ وهي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والمنوفية، والشرقية، والسويس، والمنيا، والدقهلية، وبورسعيد.



وقال نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني الدكتور محمد مجاهد - في تصريح اليوم - إنه تقدم هذا العام للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية ما يزيد على 40 ألف طالب وطالبة من جميع محافظات الجمهورية.. مشيرًا إلى أن مجموع معظم المتقدمين بالشهادة الإعدادية يتجاوز الـ80%. 

وأضاف مجاهد أنه تم إجراء اختبارات قبول إلكترونية ومقابلات شخصية لجميع الطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول الإلكترونية، ليتم على أساسها اختيار الطلاب للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتطرق مجاهد إلى المميزات التي يحصل عليها طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية مثل الحصول على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية، والتدريب العملي أثناء فترة الدراسة بمصانع وشركات الشريك الصناعي، وفرص التعيين بشركات ومصانع الشريك الصناعي بعد التخرج، بالإضافة إلى مكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملي، وتوفير الزي المدرسي.

وباعتبار المعلم أحد الدعائم الرئيسية بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، أشار رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، الدكتور عمرو بصيلة، أنه تم فتح باب التقدم للمعلمين والإداريين للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وقد تم خضوعهم جميعًا إلى مقابلات شخصية من قبل لجنة مكونة من ممثلين عن وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والشركاء الصناعيين. 

وقال بصيلة إنه تم توفير تدريبات على أيدي خبراء للمديرين والمعلمين والإداريين، ذلك بالإضافة إلى تطوير 29 برنامجا دراسيا، و12 مقررا دراسيا، وإعداد 24 برنامجا دراسيا، ذلك بالإضافة إلى فتح باب التقدم للمدربين المعتمدين لتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بوحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية وفتح باب التقديم للانضمام لفريق عمل الوحدة.

وأعرب عن سعادته بتخريج أول دفعة من طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية من مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية، الإمام متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية، والتكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات، وإتاحة العديد من السبل لهؤلاء الطلاب فور تخرجهم من مدارس التكنولوجيا التطبيقية، مثل إمكانية التحاقهم بسوق العمل مباشرة، أو الجامعات التكنولوجية أو بالمعاهد الفنية دون إجراء معادلة، ذلك بالإضافة إلي إمكانية التحاقهم بالجامعات المصرية بعد عمل معادلة. 

وأكد بصيلة على أن جهود الوزارة وسعيها نحو افتتاح المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالعام الحالي 2022، والعمل على افتتاح 100 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية بحلول عام 2030.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز