عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفتي الجمهورية: الجماعة الإرهابية تسعى لتشويه صورة رجال الدين لخلق عزلة بين المواطن والمؤسسات الدينية

مفتي الجمهورية أمام مجلس الشيوخ: تنظيم النسل ليس قتلا للولد والانفجار السكاني خطر

د. شوقي علام مفتي الجمهورية
د. شوقي علام مفتي الجمهورية

أكد د. شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن استخدام الوسائل الطبية لمنع الحمل لمواجهة الزيادة السكانية حلال ولا يحدث أي ضرر بالأسرة ولا المرأة، مضيفا: "يجب الحفاظ على مستقبل الأجيال القادمة لأن بعض الأسر لا تعتني بالأطفال بعد إنجابها وهذا ظلم حقيقي". 



 

وأضاف خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشيوخ لمناقشة القضية السكانية" لا مشكلة في الاخذ بالاسباب من اجل الحفاظ على التنمية وتحقيق اهداف ايجابية للاسرة والدولة، منتقدًا محاولات جماعة الاخوان المستمرة لتشويه رجال الدين و فتاواهم  لتحقيق اهدافهم المشبوهة وخلق عزلة بين المواطن المصري و المؤسسات الدينية.

 

وأضاف علام أن الجماعات الارهابية التي انبثقت عن الاخوان تستخدم الدين لتحقيق اهدافها كما تستخدمه لاجازة القتل ايضا مضيفا " وهناك توثيق لما يفعلون و هذا ليس كلام مطلق.

وقال د. شوقي علام مفتي الجمهورية: هؤلاء المتطرفون لا يملون من  تشويه صورة رجال الدين ويطلقون عليهم مسمى كاذب "  علماء السلطة مضيفا " رجال الدين يقدمون  الراي الديني السليم".

 

جاء ذلك خلال مناقشة  لجنة الصحة والسكان  بمجلس الشيوخ  برئاسة الدكتور محمد جزر، الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبد السلام بشأن الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات التي تدور حولها،وذلك بحضور فضيلة مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام.

وقال مفتي الجمهورية إن وحدة الرسوم المتحركة بدات الافتاء تستهدف مواجهة  التطرف والافكار المغلوطة في كافة المجالات.

شدد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية،  على ضرورة تجهيز بيئة مناسبة لتربيه الاطفال  ، داهيا للاخذ بالاسباب ،  منتقدا ثقافة "  العيل بيجي برزقه ، مضيفا "  لابد من وضع سياسية حتي يأتي الولد يرزقه ويكون هناك البيئة المهية لذلك.

وأوضح  المفتي، " نحن امام انفجار سكاني خطير ، والدراسات تقول ذلك ، ويجب ان نتخذ إجراءات تقينا هذا الخطر والدوله  يجب ان تتخذ اجراءات لدفع الضرر الواقع بسبب الزيادة السكانية.  

و قال :" لسنا في عصر المعجزات وبالتالي نحن بحاجه لترتيب الاولويات ، مشيرا الي ان الفقه الوافد اشتغل علي ان السيدة التي تاخذ وسائل تنظيم الاسرة تقتل الولد ،مؤكدا ان القران الكريم ينهينا عن قتل الولد ، والتنظيم ليس قتل للولد .

و تحدث الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية عن جهود دار الإفتاء فى التواصل مع المواطنين عبر مواقع السوشيال ميديا وذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشيوخ لمناقشة الزيادة السكانية.

ولفت  "علام" إلى صفحة دار الإفتاء على الفيسبوك رقم واحد فى العالم من حيث اعداد المشتركين وذلك فى المؤسسات الدينية بالصفحة  فيها 11 مليون مشترك"موضحا أن صفحة دار الإفتاء الأكبر فى العالم ورقم واحد على المؤسسات الدينية.

وقال المفتي إلي أن هناك لجان الاليكترونية تابعة لجماعات متطرفة تهاجم دار الإفتاء حال صدور فتاوي تنتقد أفكارهم الإرهابية. طالب الدكتور محمد جزر رئيس لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ، بتحديد  جهة واحدة لمتابعة المشكلة السكانية موضحا ان  القضية تفرقت مسؤوليتها  بين جهات عدة موضحا ان  تحديد جهة وحيدة للاختصاص يحل جزء كبير  ، و ليكم  المركز القومي للسكان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز