عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاتصالات: بورسعيد نجحت نجاحًا منقطع النظير في تحقيق الريادة الرقمية

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن بورسعيد دوما هي المحافظة النموذجية التي بدأنا بها مشروعات التحول الرقمي ومصر الرقمية، مشيرًا إلى أنه كلما يتم التفكير في مشروع أتمتة جديد ضمن منظومة مصر الرقمية يتم التفكير في بورسعيد للبدء بها.



جاء ذلك ضمن فعاليات زيارة الوزير للمحافظة لافتتاح عدد من المشروعات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن بورسعيد نجحت نجاحًا منقطع النظير في تحقيق الريادة الرقمية والتحول الرقمي بالمحافظة، رغم كل ما يكتنفها في صعوبات وتحديات تقنية تغلب عليها شباب المحافظة من الكوادر البشرية التي تم تأهليها من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلوات، موضحًا أن ديوان عام المحافظة أصبح نموذجًا للدواوين الحكومية فى تطبيق نظام الميكنة الرقمية.

 

 

 

وبحسب بيان لوزارة الاتصالات اليوم، فقد عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعادل الغضبان محافظ بورسعيد بديوان عام محافظة بورسعيد اجتماعًا موسعًا ضم عددًا من قيادات المحافظة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لاستعراض تطورات العمل حول تنفيذ مراحل مشروع التحول الرقمي بالمحافظة، وتنفيذ منظومة أصول وأملاك الدولة والثروة العقارية ببورسعيد، وآخر الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، بالإضافة إلى متابعة الموقف التنفيذي لتطبيقات المنظومة الرقمية لبرنامج التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد. 

حضر اللقاء المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الادارية والتحول الرقمي، والدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، والمهندسة شرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والمهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات. واستعرض الوزير المشروعات التي قامت بورسعيد بعملية الرقمنة فيها ومنهم مشروع التأمين الصحي ومشروع ميكنة منظومة إدارة أصول أملاك الدولة من أجل تعظيم الفوائد الاقتصادية الناتجة عن هذه الأصول، ومشروع حوكمة منظومة الثروة العقارية، حيث يتم ربط قواعد البيانات الجغرافية بقواعد البيانات النصية والقيام بتصحيحها تمهيدًا لأتمتة باقي تراخيص إدارة العقارات لتكون بورسعيد نموذجًا لتطبيق هذه المنظومة في باق المحافظات.

 
 

من جانبه، قدم عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، الشكر للدكتور عمرو طلعت على جهوده العظيمة في الميكنة الرقمية لكافة الخدمات الحكومية في المحافظة، ولقراره بمد كابلات الفايبر لعدد من المناطق في بورسعيد في منطقتي الرحاب ومحمد مهران، مشيرًا إلى أن المواطنين في بورسعيد اصبحوا سعداء نتيجة هذا الميكنة والتي ساهمت في الأسراع من إنجاز كافة الخدمات.

هذا وتم خلال اللقاء عرض فيلمًا تسجيليًا عن عدد من الإنجازات التي تمت في بورسعيد منها ما يتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وتطوير مكاتب البريد، كما استمع لشرح حول ما قامت به المحافظة من تقديم خدمات الكترونية تفاعلية للمواطنين وطرق الكترونية للمدفوعات والمتحصلات وميكنة ديوان عام محافظة بورسعيد وإنشاء منظومة الكترون

 

 

ية مترابطة من تطبيقات لدخول الشاطئ والإسكان وما يتعلق بمنظومة ميكنة إدارة الأصول المملوكة للدولة بالمحافظة والرقم العقاري الوحد، وفي هذا الأطار، وجه الوزير بتوجيه الدعم لمحافظة بورسعيد في تطوير الموقع الالكتروني الخاص بالمحافظة وتدريب العاملين بها على أحدث التقنيات التكنولوجية، مؤكدًا أن تقديم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التدريب التقني للشباب والعاملين فى كافة المحافظات "لا حدود له"، مشددًا على أن نجاح المشروعات يقاس بما تقدمه من خدمة للمواطنين.

وأشار الوزير إلى أنه عندما تقرر البدء في منظومة ميكنة إدارة الأصول المملوكة للدولة تم اختيار محافظة بورسعيد لبدء تطبيق هذه المنظومة بها.

وفي نهاية اللقاء، قام محافظ بورسعيد بتكريم الدكتور عمرو طلعت، على جهوده في ميكنة الخدمات بالمحافظة، فيما أهدى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، درع لمحافظ بورسعيد يتضمن شعار الوزارة.

كما قام الدكتور عمرو طلعت وعادل الغضبان، بافتتاح وتفقد عدد من المشروعات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة بورسعيد، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة وقيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة المصرية للاتصالات، والهيئة القومية للبريد. هذا وقد استهل الوزير والمحافظ جولتهما الافتتاحية تفقد بزيارة مدرسة التربية الفكرية ببور فؤاد والتي سبق وأن أتاحت وزارة الاتصالات بها بعض البرامج التكنولوجية ودعمت تطوير قدراتها التكنولوجية خصيصًا لتيسير العملية التعليمية للطلاب ذوي الإعاقات الذهنية ورفع قدراتهم، حيث تم تقديم الدعم بعدد من أجهزة الحاسب الآلي وطابعة وجهاز عرض ضوئي، لتيسير العملية التعليمية والتدريب للطلاب.

 

 

وكان في استقبال الوزير والمحافظ الدكتور عبد المنعم الشرقاوي رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة الاتصالات وعدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالمحافظة والمدرسة.

يأتي ذلك في إطار التوجيهات الرئاسية وخطة الوزارة لدعم العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث سبق وأن تعاونت وزارتا الاتصالات والتعليم في مشروع لتطوير العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة والذي شمل في مراحلة الأولى دعم 810 مدارس تربية خاصة ودمج هذا فضلاً عن تدريب ما يقرب من 30 ألف معلم، علمًا بأنه جاري تنفيذ بروتوكول تعاون جديد لاستكمال المشروع والذي تم توقيعه في يوليو الماضي من أجل دعم وتطوير مدخلات العملية التعليمية لتحسين الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة، حيث تستهدف هذه المرحلة من المشروع تدريب 100 ألف معلم وتأهيل 1600 مدرسة بتكلفة تقدر بـ150 مليون جنيه تتحملها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

 

 

وخلال الجولة، شاهد الدكتور عمرو طلعت، عرضًا فنيًا مقدمًا من بعض طلاب المدرسة وعددًا من الأنشطة التعليمية التي يقوم بها الطلاب من أجل تنمية مهاراتهم و قدراتهم خاصة باستخدام الوسائل التكنولوجية. كما استمع لعدد من المتخصصين، عن أهمية الدور الذي تقدمه الوسائل التكنولوجية في تيسير واتاحة العملية التعليمية للطلاب من ذوي الإعاقة الذهنية وبعض المطالب المتعلقة، حيث وجه بالاستجابة لكافة طلبات الطلاب والقائمين على العملية التعليمية بالمدرسة من توفير سبورة تفاعلية، وبرامج حديثة متطورة لتيسيير العملية التعليمية لذوي الإعاقة الذهنية، وتوصيل انترنت فائق السرعة للمدرسة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز