عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البيئة: 100 مليون دولار لخفض انبعاثات الكربون والتصدي لتغير المناخ بـ"أبو قير للأسمدة"

ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جهود شركة أبو قير للأسمدة لمواجهة آثار تغير المناخ وخططها للاستدامة البيئية ومنها أكبر مشروع لامتصاص ما تبقى من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من العملية الصناعية بتكلفة استثمارية حوالي 100 مليون دولار.



 

جاء ذلك خلال جولتها التفقدية اليوم  لشركة أبو قير للأسمدة ومشروعات الصرف الصناعي والانبعاثات المرتبطة بالحد من آثار تغير المناخ بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والكيميائي سعد ٱبو المعاطي رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك ضمن جولة الوزيرة لعدد من المنشآت الصناعية بالإسكندرية والبحيرة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط الالتزام البيئي الطوعى بها، وفي إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالاستعداد لمؤتمر المناخ 2022.

وقالت فؤاد إن مشروع امتصاص ما تبقى من غاز ثاني أكسيد الكربون المنعث من العملية الصناعية يتم تنفيذه مع برنامج التحكم في التلوث الصناعي "أحد مشروعات الوزارة"، حيث سيتم استهلاك ما يعادل 124 ألف طن سنويا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا لزيادة الطاقة الانتاجية لمصنع يوريا 3 بما يعادل انبعاثات حوالي 27 ألف سيارة، مما سيؤدي لزيادة الانتاج بحوالي 445 طن يوميًا، ومن المخطط ان يبدأ التشغيل النهائي في منتصف عام 2023.

وأضافت أن الوزارة تتعاون مع المنشآت الصناعية لتوفيق أوضاعها البيئية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة من خلال هيئة التنمية الصناعية بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى، وذلك في إطار دعم الدولة لخطط الاقتصاد الأخضر الدوار ومواجهة آثار تغير المناخ.

كما استعرضت مشروع امتصاص غاز أكسيد النيتروز من مصنع إنتاج الحامض والذي بدأته الشركة عام الكربون المنبعث من العمليات الصناعية بالشركة و بيعه للشركات الصناعية بما يعادل نحو 206 آلاف و700 طن تقريبا سنويا تعادل انبعاثات نحو 43 ألف سيارة. وتفقدت فؤاد وحدة معالجة مياه الصرف الصناعي التي نفذتها شركة أبي قير للأسمدة بتكلفة استثمارية 450 مليون جنيه (ساهم برنامج التحكم في التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة بقيمة 288 مليون جنيه) بطاقة تصميمية لها حوالي 650 م3/ساعة بنظام التناضح العكسي والتي تساعد في استرجاع 85% من المياه المعالجة واعادة استخدامها، مما ساهم في خفض أحمال التلوث بنسبة 99%، والتي ستخفض أحمال التلوث بخليج أبي قير الذي تقوم الشركة أبو بالصرف المباشر عليه.

وأشارت إلى أن هذه الجولات تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالوصول لنهضة صناعية مصرية متوافقة بيئيًا، والوقوف على النماذج الصناعية المتوافقة بيئيًا طوعيًا لإبرازها بمؤتمر المناخ القادم وما حققته من استفادة اقتصادية وتطوير العملية الإنتاجية، كمثال حقيقي لإشراك القطاع الخاص في مواجهة آثار تغير المناخ وخفض الانبعاثات

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز