عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في الإصدار الجديد لـ"الكتاب الذهبي" صحتك قدرتك.. كيف تعززها من الميلاد إلى الشيخوخة؟

غلاف الكتاب الذهبى
غلاف الكتاب الذهبى

تعزيزًا لاستراتيجية بناء الإنسان وتوجهات الجمهورية الجديدة في بناء الوعي الصحي، صدر العدد الجديد من "الكتاب الذهبي"، بعنوان: "صحتك قدرتك.. كيف تعززها من الميلاد إلى الشيخوخة؟"، وعن هذا السؤال المهم يجيب علماء الطب الوقائي والعلاجي وخبراء التغذية، لرفع معدلات الوعي الصحي والعلاجي.



 

يتناول الكتاب متطلبات البناء الصحي السليم، بداية من الفتيات المُقبلات على الزواج، مرورًا بتغذية الأم لرضيعها منذ الأشهر الأولى للحمل، وحتى الميلاد، ومراحل الطفولة المبكرة والمتأخرة ومراحل الشباب.

 

 

وقد صدر الكتاب في 4 أبواب رئيسية، و16 فصلًا، بالإضافة إلى ملحق صور موثق عن إنجازات الدولة في قطاع الصحة.

تصدر صفحات "الكتاب الذهبي"، الجديد كلمة موجزة للرئيس عبد الفتاح السيسي، من مؤتمر "حكاية وطن"، عام 2018 قدمت فلسفة الجمهورية الجديدة، التي ترتكز على بناء الإنسان المصري بناءً متكاملًا، صحيًا وعقليًا وثقافيًا.

وفي تقديم الكتاب أكد أيمن عبد المجيد رئيس التحرير، على هذه الفكرة في مقدمته، التي عنونها  بـ"جمهورية بناء الإنسان بين الوعي والمبادرات الرئاسية والمسؤولية المجتمعية"، وأشار فيها إلى  فلسفة الجمهورية الجديدة في بناء الإنسان، وأهمية الكتاب الذي حرص على تقديم جرعة صحية تثقيفية يحتاجها كل فئات الشعب، منذ مراحل التكوين إلى سن الشيخوخة. 

 وجاء  الباب الأول من "الكتاب الذهبي"، بعنوان "الغذاء بناء ووقاية من التكوين إلى الشيخوخة"، وتضمن الفصل الأول تغذية الأم المقبلة على الحمل 

لـ د. دعاء حامد السبخاوي أستاذ م. التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أما الفصل الثاني، فكان بعنوان تغذية المرضع والأطفال في السن قبل المَدرسي لـ د. هدى مسعود الجزيري، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أما الفصل الثالث فناقش تغذية المراهقين: بناء القدرات الجسدية والذهنية لـ د. هدى عبد الرحمن زايد، أستاذ مساعد التغذية وعلوم أطعمة المعهد القومي للتغذية، وناقش الفصل الرابع التغذية الصحية للشباب المقبلين على سوق العمل والزواج لـ د. نعمة عبدالهادي السعدني رئيس وحدة الإعلام والعلاقات العامة بالمعهد القومي للتغذية. 

وجاء الباب الثاني من "الكتاب الذهبي"، بعنوان الغذاء دواء، وتضمن الفصل الأول التغذية الوقائية لمرحلة الشيخوخة لـ د. علا شوقي أحمد، رئيس العيادات الخارجية بالمعهد القومي للتغذية، ووضح الفصل الثاني العلاقة بين التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية لـ د. فردوس سليمان، أستاذ طب الأطفال والتغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أما الفصل الثالث فتحدث عن تغذية مرضي السكر لـ د. إيمان حبيب استشاري أطفال وتغذية علاجية، رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بالمعهد القومي للتغذية، وكان الفصل الرابع عن النظام الغذائي لمرضَى الكبد 

لـ د.هناء زغلول، أستاذ الصحة العامة والتغذية بكلية الطب جامعة القاهرة.

وجاء الباب الثالث من "الكتاب الذهبي"، بعنوان الصحة الإنجابية، وتضمن الفصل الأول منه الأمراض التناسلية ومخاطر المنشطات.. الجنس عبر التاريخ 

لـ د. وسيم رشدي السيسي، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية وأمراض الذكورة، أما الفصل الثاني فكان بعنوان  الأمراض الوراثية النادرة وزواج الأقارب لـ د. نيفين سليمان، أستاذ طب الأطفال  جامعة القاهرة، وكان الفصل الثالث بعنوان تنظيم الأسرة.. أهم محددات الزيادة السكانية لـ د.هالة عبد العزيز عزام استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، واستشاري الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة

وناقش الباب الرابع من "الكتاب الذهبي"، المبادرات الصحية للجمهورية الجديدة وأثرها على الأسر المصرية، وفي الفصل الأول قدم الكتاب مبادرات المواجهة العلاجية العاجلة، أما الفصل الثاني فناقش المبادرات الصحية المتعلقة بالمواجهة الوقائية.

 وجاء الفصل الثالث بعنوان استراتيجيات المواجهة الجذرية طويلة المدى.. مشروع التأمين الصحي الشامل، أما الفصل الرابع فتحدث عن كيف هزمت مصر كوفيد الذي هزم دولًا عظمى؟، وفي الفصل الخامس والأخير، تحدث د. سعيد صلاح سليمان أستاذ م. طب الأسرة- كلية طب قصر العيني- جامعة القاهرة، عن ضرورة الثقافة الصحية كضرورة حتمية، واختتم كتاب "صحتك قدرتك.. كيف تعززها من الميلاد إلى الشيخوخة؟"، بملحق صور ومعلومات موثقة وقيمة بعنوان بالأرقام.. سبع سنوات من الإنجازات في قطاع الصحة من كتاب إنجازات الدولة في سبع سنوات.

 

من جانبه قال أيمن عبدالمجيد، رئيس تحرير الكتاب الذهبي وبوابة روزاليوسف، بالإنسان ومن أجله تحيا الأوطان وتزدهر، ومن ثم حملت الجمهورية الجديدة على عاتقها بناء الإنسان صحيًا، وعلميًا وفكريًا، إنسان ممتلك لقدرات ومهارات مجابهة تحديات ومتطلبات العصر.

 

وأضاف: في هذا العدد من "الكتاب الذهبي"، نواصل وضع لبنات جديدة في حصون بناء الوعي، الذي نراه ضرورة حتمية لبناء إنسان مصري معاصر، قادر على بناء دولة حديثة حضارية.

 

 وأوضح عبدالمجيد، اليوم نقدم لقراء "الكتاب الذهبي"، محورًا من محاور الوعي، وربما هو الأهم لما له من علاقة مباشرة بالحفاظ على البنيان البشري، نقدم جرعة صحية تثقيفية، يحتاجها كل فئات الشعب، منذ مراحل التكوين في الأرحام إلى سن الشيخوخة.

 

واختتم تصريحاته، فما أبهظها الأثمان التي ندفعها، من قوتنا وقدرتنا، وراحتنا وسعادتنا، نتيجة ممارسات صحية خاطئة، فما نعانيه من أمراض في الشيخوخة ليس وليد لحظة بل نتاج ممارسات حياتية خاطئة في فترات عمرية سابقة.

 

الكتاب يبدأ بالغذاء وقاية، وبناء للإنسان بمرحلة التكوين في الأرحام قبل الميلاد، ونصائح للأم الحامل يقدمها خبراء المعهد القومي للتغذية، مرورًا بمراحل الطفولة المبكرة والمتأخرة، ومراحل الشباب وحتى الشيخوخة، جرعة تثقيفية للاحتياجات الغذائية المتنوعة في المراحل العمرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز