عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس اتحاد الغرف يبحث مع سفير غينيا الاستوائية تعزيز التعاون التجاري

ابراهيم العربي
ابراهيم العربي

بحث رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة المهندس إبراهيم العربي مع سفير جمهورية غينيا الاستوائية خوسيه إيسونوبل تنمية الصادرات المصري لأسواق غينيا الاستوائية.



وأكد خوسيه ايسونو حاجة بلاده للمنتجات المصرية المختلفة، خاصة المنتجات الطبية، والدوائية، والأجهزة الإلكترونية معربا عن أمل بلاده في استبدال كافة الواردات، من الدول غير الإفريقية بمنتجات مصرية لما شهده من تطور كبير في الصناعات المصرية وارتفاع في جودتها، وتناسب ثمنها مع القدرات الشرائية للأسواق الإفريقية.

وأضاف أن بلاده تعد بوابة لدخول الصادرات المصرية لأسواق دول المجموعة الاقتصادية و النقدية لوسط إفريقيا (سيمكا) والتي تشمل أسواق دول الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطي ، جمهورية الكونغو، الجابون، تشاد بالإضافة لغينيا الاستوائية، حيث تنص اتفاقية دول الاتحاد على مرور السلع و البضائع دون أي قيود جمركية أو ضريبية كما تعتمد دول الاتحاد عملة موحدة .. مشيرًا إلى وجود خط ملاحي مباشر بين مينائي الإسكندرية وملابو وهي الميناء الرئيس للدولة والموجود داخل عاصمتها بالإضافة إلى إمكانيات موانئ باتاولوبا ومبيني على استقبال كافة المنتجات المصرية.

وأشار إلى أهمية التعاون المصري مع بلاده في العديد من المشروعات الهامة حيث تقوم شركة المقاولون العرب، بتنفيذ العديد من المشروعات الإنشائية الهامة في بلاده، بالإضافة إلى العديد من الشركات المصرية التي تساهم في مشروعات إنتاج الكهرباء وتكرير البترول .

من جانبه، قال المهندس إبراهيم العربي إن هناك العديد من الفرص الواعدة للتعاون التجاري والاستثماري مع غينيا الاستوائية، حيث تمتلك الدولتان العديد من المنتجات الضرورية لأسواق أخرى، مشيرا إلى نمو العلاقات الاقتصادية بشكل كبير منذ عام 2014، وعقب اللقاءات المشتركة لرئيسا الدولتين داعيا شركات غينيا الاستوائية إلى زيارة المناطق الصناعية المصرية ،وعقد لقاءات ثنائية مباشرة بين مجتمع الأعمال في البلدين للوقوف على كافة الفرص المتاحة أمام الصادرات المصرية وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة.

واتفق الجانبان علي توفير كافة المعلومات اللازمة عن أسواق غينيا الاستوائية وقواعد المعاملات الضريبية والجمركية، التي سيتم تطبيقها على الصادرات المصرية، كما اتفق الجانبين على البدء في الإعداد لتبادل الوفود التجارية لتنمية التجارة البينية وتجارة القيمة المضافة، وعقد الشراكات اللازمة لدخول أسواق وسط إفريقيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز