عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأرجنتين تعتزم رفع شكوى ضد بريطانيا التي استقدمت سفنًا حملت أسلحة نووية

الأرجنتين
الأرجنتين

أعلنت السلطات الأرجنتينية، أنها بصدد تقديم شكوى أمام الجهات الدولية المختصة حول السفن البريطانية التي استقدمتها بريطانيا لسواحل جزر فوكلاند خلال حرب عام 1982 وكانت تحمل رؤوسا نووية.



وأشارت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان لها إلى أنه إذا تم التأكد من توفر الأرشيفات التي رفعت عنها السرية، والتي تحتوي على معلومات إضافية حول خطورة الأحداث في الحرب التي أثارتها وسائل الإعلام، فإن الحكومة ستكرر مطالبها لبريطانيا بالإجابة على الأسئلة حول وجود هذه السفن بالقرب من الجزر، كجزء من سياستها الثابتة ضد الأسلحة النووية واستخدامها

وفي عام 2003 احتجت بوينس آيرس لدى لندن وطالبت بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بوجود هذه السفن بالقرب من الجزر، إلا أنها لم تلق جوابا.

وقالت بريطانيا حينها إنها "لم تنتهك معاهدة حظر الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية وأن جميع الأسلحة أعيدت إلى المملكة المتحدة في حالة جيدة".

وكانت جزر فوكلاند الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المحيط الأطلسي، موضوع نزاع إقليمي بين الأرجنتين والمملكة المتحدة لمدة 200 عام.

وفي إبريل 1982، اندلعت الحرب بين البلدين، وفي مارس 2013 صوتت الغالبية العظمى من سكان الأرخبيل في استفتاء لإبقاء المنطقة تحت سيطرة المملكة المتحدة، لكن الأرجنتين لم تعترف بنتائج هذا الاستفتاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز