عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخيول العربية المصرية تتنافس على جوائز الأجمل بالشرقية قريبًا

الخيول العربية المصرية
الخيول العربية المصرية

تشهد مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية 15 يناير الجاري، فعاليات مُلتقى "جمال الحصان العربي المصري الأول"، تحت شعار متجمعين في الشرقية، بهدف نشر ثقافة تربية الخيول على مستوى الجمهورية، عبر تنظيم فعاليات في أماكن لم تشهد مثل هذه الفعاليات من قبل.



 

ينظم الملتقى الجمعية التعاونية لتنمية وتربية الخيول العربية الأصيلة بالشرقية، بنادي بروسيا السبت 15 يناير، بهدف التعريف بالحصان العربي المصري الأصيل، وإرشاد من يريدون التوجه لهذه الهواية، والترويج لتراث الآباء والأجداد ونشر فكر سياحة ورياضة الخيول.

 

وصرح شريف حمودة، رئيس الجمعية التعاونية لمربي الخيول العربية الأصيلة بالجيزة، بأن الجمعية تشارك بقوة في ملتقى جمال الحصان العربي المصري، موضحًا أن الهدف من إقامة الملتقى هو التعريف بالحصان العربي المصري الأصيل، وإرشاد مَن يريد التوجُّه للحصان العربي الأصيل، وإحياء تراث الآباء والأجداد، بالإضافة إلى الترويج للسياحة الخيلية الأصيلة.

وكشف حمودة، أن من أهم مزايا الملتقى أنه سيتيح لعشاق الخيول أن يشاهدوا لأول مرة وعن قرب أصايل الخيول النفيسة، والتي ظلت لسنين طويلة تُخفَى عن الأنظار، كما سيمكنهم التعرف على خصائصها وأنواعها وسلالاتها وأرسانها، وغيرها من المزايا، التي جعلت الحصان العربي المصري ملك الخيول بالعالم بلا منافسة، حتى صارت كل دولة تفاخر بأن لديها خيولًا من أبناء الخيل العربي المصري.

وتابع حمودة، أن الهدف الأساسي من الجمعيات التعاونية للخيل هو نشر الوعي بخدمة الحصان العربي المصري، ونشر ثقافة تربية الخيول الأصايل، ونقل خبرات المربين السابقين؛ لعمل تواصل بين الأجيال، بما يعود لصالح تطوير الخيل العربي المصري الأصيل.  

وأشار إلى أن ما قام به فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، من اهتمام بالخيول لا يقل أهمية عن العظماء السابقين، أمثال رمسيس الثاني وتحتمس الثالث وتوت عنخ آمون والسلطان محمد بن قلاون ومحمد علي باشا، وكل حكام مصر العظماء.

 

وأكد حمودة، أن فخامة الرئيس يعمل على إعادة بناء الدولة المصرية الحديثة في كل المجالات، ويبذل قُصارَى جهده من أجل أن تصبح مصرنا الغالية رائدة في كل المجالات بين دول العالم، حيث اهتم سيادة الرئيس بصناعة الخيول؛ حتى تتبوأ الدولة المصرية الريادة في هذا المجال، وتستعيد إرْثَ تربية وإنتاج الخيول العربية المصرية الأصيلة، كما اهتم بإحياء الأنشطة المصاحبة لتربية الخيول.

وتابع: أنه فى سبيل تحقيق هذا الإنجاز الحضاري؛ أمر الرئيس بدراسة عوامل النجاح والاستمرارية لمخطط المشروع العالمي لتربية الخيول، الذي يجعل مصر قبلة لمربي ومحبي وعشاق الحصان العربي في العالم.

ولفت حمودة إلى أن البداية كانت بأن وجَّه سيادته بأن تكون مزرعة "الزهراء" العريقة لتربية الخيول العربية الأصيلة هي النواة الرئيسية للمشروع المصري العالمي لتربية وإنتاج الخيل العربي المصري، والاهتمام بالأنشطة والرياضات المتعلقة بالخيول؛ ليعود العصر الذهبي للخيول المصرية الأصايل، بعد أن عاشت سنوات من التجاهل والتجهيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز