عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر ستصبح أكبر دول العالم في إعادة استخدام المياه بعد هذا الإجراء

وزير الري
وزير الري

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع المهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى استعرض خلاله الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الكبرى التي تقوم الوزارة بتنفيذها حاليًا.



 

  بإنتهاء مشروعات معالجة وتدوير المياه في بحر البقر والحمام

 

 

وصرح الدكتور عبد العاطي أن وزارة الموارد المائية والري تقوم بتنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام والجاري أنشاؤها حاليا بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/يوم، بهدف استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية بمنطقة غرب الدلتا اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة، ويمتد هذا المسار بطول ١١٤ كيلومتر "عبارة عن مسار مكشوف بطول ٩٢ كم ومسار مواسير بطول ٢٢ كم"، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومتر وإنشاء عدد ١٥ محطة رفع.

 

 

 

وأشار وزير الري لمشروع تنفيذ مسارات نقل المياه من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لمناطق شمال ووسط سيناء بطاقة ٥.٦٠ مليون م٣/يوم، بهدف استصلاح مساحات أراضي زراعية جديدة بزمام ٢٧٠ ألف فدان بشمال ووسط سيناء اعتمادا على المياه مصرف بحر البقر المعالجة، موضحا أن المشروع يشتمل على مسارين مواسير بطول ١٠٥ كيلومتر وعدد ١٨ محطة رفع. وقد تم تسجيل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف ٥.٦٠ مليون م٣/ يوم، وهي تضم عدد "٤" وحدات بتصرف ١.٤٠ مليون م٣/ يوم/ وحدة.

وأوضح وزير الري أن إجمالي المياه التي يتم معالجتها من محطات بحر البقر والمحسمة والحمام ١٥ مليون م٣/يوم، وأن هذه المشروعات تساهم في منع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة بشرق وغرب الدلتا، مشيرا إلى أن المسارين الناقلين للمياه في مشروعي بحر البقر والحمام يشكلان ستارة مياه لتقليل تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية بشرق وغرب الدلتا بأطوال حوالي ١٢٠ كم.

 

وأوضح الدكتور عبد العاطي أنه بانتهاء مشروعات معالجة وتدوير المياه في بحر البقر والحمام ستصبح مصر أكبر دول العالم في إعادة استخدام المياه وتصل بعدد مرات التدوير لخمس مرات، مؤكدا انه تم تحويل مياه الصرف ذات الملوحة العالية من مشكلة لفرصة للتنمية ومواجهة الاحتياجات المتزايدة، ومشيرا إلى أن بعض الدول طلبت الاستعانة بخبرة مصر في إعادة تدوير المياه.  كما تواصل الوزارة العمل على تنفيذ مشروع تنمية جنوب الوادي، حيث تم تنمية ١٢٠ ألف فدان بالإضافة لمساحة ٧٥ ألف فدان أخرى جاهزة للتنمية.

وأشار الدكتور عبد العاطي لقيام الوزارة بإنشاء ١٥٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول خلال السنوات الماضية بهدف تحقيق الحماية للسكان والمنشآت وحصاد مياه الأمطار، موضحا أن أعمال الحماية تمكنت من حصاد حوالى ٢.٣٤٠ مليون متر مكعب من المياه خلال موجة الأمطار خلال الفترة "٣١ ديسمبر ٢٠٢١ – ٢ يناير ٢٠٢٢"، يمكن استخدامها من التجمعات البدوية في المناطق المحيطة لاستخدامات الشرب والرعي.

 

 

وأوضح الدكتور عبد العاطي أن أجهزة الوزارة تواصل العمل للانتهاء من أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع، حيث تم نهو أطوال تصل إلى ٣٨٢٨ كيلومتر وجارى العمل في أطوال ٤١٤٨ كيلومتر وجارى طرح ترع بأطوال ٢٧٠٦ كيلومتر بإجمالي ١٠٦٨٢ كيلومترًا.

ويهدف المشروع لاستعادة القطاع التصميمي للترع وتحسين عملية توزيع المياه بين المزارعين وتوصيل المياه للنهايات وحسم شكاوى المنتفعين وتحسين نوعية المياه والحفاظ على البيئة، بالإضافة للمساهمة في تطوير الريف المصري ودعم أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف سيادته انه يتم العمل على تأهيل المساقي بالتزامن مع تأهيل الترع لتحقيق التحديث الشامل للمنظومة المائية، حيث تم طرح ٤٦٦ كيلومتر من المساقى في "٦" محافظات وتم نهو مساقى بأطوال تصل إلى ٤٠ كيلومتر.

 

كما تبذل الوزارة مجهودات كبرى في مجال تشجيع المزارعين على التحول لنظم الري الحديث مع استخدام تطبيقات الري الذكي كمرحلة تالية، لما يحققه هذا التحول من ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف الأسمدة والطاقة والعمالة، حيث تم الانتهاء من تحويل ٨٠٠ ألف فدان من الأراضي القديمة بالوادي والدلتا إلى أنظمة الري الحديث، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارت الري والزراعة والمالية والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي لتوفير قروض بدون فوائد للمزارعين لتمويل مشروعات التحول للري الحديث عن طريق قروض بدون فوائد تسدد على ١٠ سنوات.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز