عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

شعراوي: 227 وحدة تكافؤ فرص للمرأة في المحافظات لتمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا

وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي حرص الوزارة على تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا في جميع المحافظات بإنشاء 227 وحدة تكافؤ فرص على مستوى جميع المحافظات.



 

وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة اتخذت خطوات هامة للمرأة المصرية في جميع المحافظات وفتحت لها آفاقا جديدة ساهمت في مشاركة واسعة النطاق في كافة القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وذلك إيمانا بأهمية الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في تنمية مجتمعها وأسرتها بكافة المحافظات بدعمها خطط الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية المنشودة.

وأوضح شعراوي أن استراتيجية عمل وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة تستهدف توعية المرأة العاملة بالإدارة المحلية بكافة حقوقها وأهمية مشاركتها في عملية التنمية وتوعية العاملين والعاملات في المجالات السياسية والاقتصادية الاجتماعية وأهم القضايا المجتمعية التي تخص المرأة وبناء قدرات العاملين والعاملات بالإدارة المحلية لتحسين الأداء وتأهيل القيادات النسائية سعيا لزيادة نسبة تمثيل المرأة في المناصب القيادية التنفيذية بالمحليات والمساواة بين الجنسين ووضع الاستراتيجيات والخطط التنموية التي تراعي منظور النوع الاجتماعي وتوثيق البيانات والمعلومات والدراسات والبحوث، التي تعكس واقع المرأة العاملة بالوزارة ووحدات الإدارة المحلية وتحديد احتياجاتها ونشر ثقافة العمل الحر والمشروعات الصغيرة وتمكين رؤساء وحدات تكافؤ الفرص من العمل على إدماج قضايا المرأة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة بالمحافظات.

وكشف شعراوي أن نسبة القيادات النسائية بديوان عام الوزارة بلغت 45% ونسبة القيادات النسائية بالإدارة المحلية 24%، وأصبحت حاليا تتدرج في مناصب المحافظ ونائب المحافظ ورئيس حي ومدينة إلى رئيس وحدة محلية.. موضحا أن نسبة تمثيل المرأة في المجالس المحلية في قانون المحليات الجديد بعد إجراءات الانتخابات ستكون حوالي 25%، هذا بخلاف اهتمام الوزارة بخلق فرص عمل للسيدات بالقرى والمدن خاصة المرأة المعيلة لتحسين مستوى معيشة الأسر وتوفير التمويل اللازم لهم من خلال صندوق التنمية المحلية لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضاف أنه فيما يخص تمكين المرأة ووضعها في مراكز اتخاذ وصنع القرار، فإنه سيتم تنفيذ برنامج "رائدات العمل التنفيذي بالمحليات" ويختص البرنامج ببناء قدرات العاملات بدواوين عموم المحافظات لتأهيلهن لشغل مناصب قيادية بالإدارة المحلية، ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات المرأة سعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب القيادية بالمحليات، مع تنمية مهاراتهن لجعلهن رائدات بالعمل المجتمعي.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على قدم وساق لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة بالتنسيق مع وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات والتي قامت بتنفيذ العديد من المبادرات من بينها مبادرة "إنتي منتجة" والتي تهدف إلى رفع مستوى معيشة السيدات وخاصة المعيلات عن طريق التدريب على الحرف اليدوية المرتبطة بالخامات البيئية بالمحافظة ومساعدتهن في الحصول على قروض ميسرة لتنفيذ مشروعات صغيرة، كما قامت بتنفيذ عدة ندوات في نطاق المبادرة تحت مسمى (كيف تبدأ مشروعك - ابدئي وكبري مشروعك - مشروعك ناجح ـ أعرف قدراتك) وذلك لنشر ثقافة العمل الحر والتعريف بالمشروعات الصغيرة وطرق الحصول على قروض ميسرة بالتنسيق مع صندوق التنمية المحلية و"مشروعك".

ولفت وزير التنمية المحلية إلى أنه تم تنظيم 14611 ورشة تدريبية استفاد منها 16677 مرأة في مجالات مختلفة منها (السجاد - المشغولات - الملابس - الخياطة - تدبير منزلي)، ومساعدة 5611 حالة في الحصول على القروض وتسليم 887 مشروعا على مستوى المحافظات بالتعاون مع منظمات العمل المدني، لافتا إلى أنه يتم تسويق المنتجات المتميزة من خلال منصة أيادي مصر.

كما تم إقامة 159 معرضا لتسويق منتجات السيدات في عدة محافظات من بينها معرض دائم بالأقصر وآخرها معرض المشغولات اليدوية بمركز ومدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، ومعرض بالنادي الاجتماعي بمحافظة قنا، كما تم تدريب 154 سيدة من متحدي الإعاقة على أساسيات القص والحياكة مع منحهن شهادة خبرة وماكينات خياطة بخصم 50%. وأضاف الوزير أنه في مجال التمكين السياسي تم تنظيم 257 ندوة في نطاق التوعية بالتعديلات الدستورية وحقوق المرأة في قانون الخدمة المدنية لرفع الوعي بدور المجالس الشعبية المحلية وأهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية، كما تم تنظيم 181 ندوة عن ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وفي مجال الحماية ومناهضة العنف ضد المرأة.. أشار اللواء محمود شعراوي إلى أنه تم إطلاق مبادرة "معا ضد العنف" من ديوان عام وزارة التنمية المحلية وبكافة المحافظات على التوازي، وتهدف إلى التصدي لكافة أشكال العنف الأسري والمجتمعي ضد المرأة وخاصة ذوي الإعاقة، حيث بلغ إجمالي عدد الندوات حوالي 1699 ندوة لعدد 94366 مستفيدة على مستوى المحافظات.

وأوضح الوزير أن اهتمام الوزارة بالمرأة العاملة بالمحليات ظهر جليا في إطلاق مبادرة "يوم في قرية" وتهدف إلى التعريف بوحدات تكافؤ الفرص على مستوى المراكز والقرى والخدمات التي تقدمها الوحدات للسيدات العاملات، وحصر مشكلات المرأة العاملة على مستوى الدواوين والعمل على حلها، وبناء قدراتها حيث تم محو الأمية الرقمية لـ838 سيدة عاملة بالمحليات، مشيرا إلى التنسيق أيضا مع مديريات الصحة بشأن تفعيل الحملات القومية (فيروس سي ـ حملة 100 مليون صحة ـ حملة صحة المرأة ـ التوعية بفيروس كورونا) بدواوين عموم المحافظات.

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات شاركت في جلسات الحوار المجتمعي لمبادرة "حياة كريمة" لرصد احتياجات القرى المنفذ فيها المبادرة، وأيضا "مبادرة مصرية بلا أمية" والتي تهدف إلى القضاء على الأمية ومنع التسرب من التعليم وتم محو أمية 18785 سيدة في نطاق هذه المبادرة.. مشيرا إلى أهمية الدور الذي قامت به الوحدات في تنظيم ندوات توعية عن أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا، وكيفية التسجيل لأخذ اللقاح مما ساعد في تقليل إعداد المصابين بالفيروس وزيادة أعداد متلقي اللقاح.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز