عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
التثقيف الصحي
البنك الاهلي

مخاطر الندبات الجلدية وطرق الوقاية منها بحلول بسيطة

دكتور أكرم علام
دكتور أكرم علام

الندبات الجلدية تظهر بكل البشر وفي مختلف الأعمار  نتيجة حرق أو ولادة قيصرية أو عملية جراحية أو خدوش في الجلد او اصابة بسكين المطبخ أو ضمن مضاعفات حب الشباب والتهابات الجلد وغيرها من قائمة الأسباب الطويلة لندبات الجلد. 



 

وقال دكتور كرم علام، استاذ جراحة التجميل بجامعة سوهاج: يزداد الاهتمام بالندبات وأثار الحروق والجروح والعمليات اذا كانت تتسبب في تأثير علي وظيفة الجزء المصاب مثل الندبات والتليف في الجفون وفتحات الأنف وجانب الفم والندبات التي تؤثر علي حركة المفاصل أو تسبب التصاق لأجزاء من الجسم كالأصابع. وأيضا وجود الندبات في مناطق ظاهرة من الجسم خصوصا الوجه وماله من تأثيرات نفسية علي الشخص وقدرته علي التواصل الطبيعي مع الآخرين. 

 

وأضاف استاذ جراحة التجميل بجامعة سوهاج أن البحث عن مظهر مثالي حلم للجميع، ولكن يجب أن يكون بعيدًا عن الدعايا الوهمية أو المبالغ فيها لكثير من المستحضرات والتقنيات التي توهم المريض بحلول سحرية للندبات، وبعيدًا عن خيالات السينما التي تحول طب التجميل إلي تعويذات سحرية تعيد الوجه المشوه بماء النار التي تعرضت له الممثلة في الفيلم إلي حال أجمل مما كان عليه، بعيدا عن كل هذه المبالغات وغيرها يجب أن نفهم أن كل قطع نافذ في الجلد نتيجة أي اصابة أو اجراء جراحي تسبب في اختراق كل طبقات الجلد سينتج عنه حتما ندبة وأثر دائم في الجلد، وأن هذا الأثر مرتبط بعوامل ذاتية في طبيعة الجلد وجينات الشخص ومكان الندبة وحجمها وشكلها وعمقها مثلما هو مرتبط بكفاءة وعلم وخبرة الجراح وتقنيات العلاج الحديثة سواء كانت عمليات جراحية أو علاج غير جراحي في صورة دهانات موضعية وجلسات ليزر وتقشير كيميائي وحقن دهون وفيلر، لذلك فالخطوة الأهم قبل بدء العلاج هي محاولة فهم الممكن طبيا لعلاج كل حالة علي حدة دون وضع تصورات تعجيزية لا يمكن للطبيب ولا للطب عموما ان يصل اليها كما يحدث في خيالات السينما وبرامج الفوتوشوب.

 

وقال د. كرم : في العادة، بعد الالتآم الكامل للجروح تتحسن الندبات تدريجيا بمرور الوقت في معظم الحالات، مع وجود استثناءات بسيطة لدي بعض الأشخاص ممن لديهم قابلية جينية لكثافة تكوين الألياف في الندبات5 مما قد يؤدي الي زيادة عرض وارتفاع الندبات مع الوقت رغم تحسن شكلها في بعد العملية مباشرة.

 

وأشار إلى وجود الندبات علي مناطق متحركة مثل المفاصل قد يؤدي إلي اتساع أثر الجرح نتيجة عدم انتظام تراكم الألياف في الندبة بسبب الحركة المستمرة. من العوامل التي تساعد في الحصول علي تحسين شكل الندبة الالتزام بالمتابعة مع الطبيب المعالج بعد خياطة الجرح وفك الغرز واستعمال الدهانات الموضعية واللزقة الطبية المناسبة لكل حالة بتدليك أو بدون تدليك حسب نوعية الدهان ووصف الطبيب، وكذلك فإن بعض الندبات في بعض المناطق المعرضة للشمس تحتاج إلي دهان واق من الشمس يقلل من الأثر الظاهر والأعراض المصاحبة. يختلف العلاج المناسب للندبات باختلاف حجم ومكان الندبة وتأثيرها علي وظيفة المنطقة المحيطة بها مثل ندبات الفم والجفون والندبات علي مفاصل الجسم المتحركة.

 

 

ولفت استاذ جراحة التجميل بجامعة سوهاج إلى أن الجراحة تمثل الحل الأفضل للندبات الكبيرة أو المؤثرة علي وظيفة الجسم والندبات التي تحدث فيها مضاعفات مثل القرح وفقدان صبغة الجسم بصورة كاملة. ويكون الحل الجراحي بازالة الندبة ورتق الجلد مباشرة أو باستبدال الجلد المتليف برقعة أو شريحة جلدية أو بمساعدة ممدد أنسجة طبقا لحجم ومكان الأثر المطلوب إزالته. يمثل الليزر حل أفضل لتحسين شكل الندبات الصغيرة وآثار حب الشباب، ويكون أحيانا في صورة إجراء يتم في جلسة واحدة أو عادة من خلال جلسات متكررة تتم علي مدي شهور مع ضرورة الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب فيما يخص التعرض للشمس واستخدام الدهانات الموضعية المناسبة. الإكتفاء بالدهانات الموضعية الفعالة والضمادات الضاغطة أو لزقات السيليكون قد يكون لها دور فعال في المراحل المبكرة في تكون الندبات.

 

واختتم كرم بالتأكيد علي أن جميع حلول التعامل مع اثار الجروح تهدف الي أن تحسن شكل الندبة بأكبر صورة ممكنة وقد لايكون من الممكن دائمًا إخفائها كأن لم تكن، وأن تفهم المريض والتزامه في جميع مراحل العلاج ضرورة لفاعلية التدخل الطبي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز