عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

واشنطن ولندن والرياض وأبو ظبي ترحب بإطلاق الأمم المتحدة مشاورات بين الأطراف السودانية

رحّبت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اليوم السبت، بإعلان الأمم المتحدة اعتزامها إطلاق مشاورات لحل الأزمة السياسية في السودان، داعية كل الفاعلين السياسيين السودانيين لاستغلال تلك الفرصة.



 

وقالت الدول الأربع، في بيان مشترك: "ترحب الرباعية.. بالإعلان عن تسهيل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) مناقشات لحل أزمة السودان السياسية. ندعم تلك المبادرة التي تيسّرها الأمم المتحدة ويقودها السودانيون"، حسب ما جاء على موقع الخارجية الأمريكية على الإنترنت.

 

وأضاف البيان: "ندعو جميع الفاعلين السياسيين في السودان لاغتنام تلك الفرصة لاستعادة انتقال البلاد إلى الديمقراطية المدنية، تماشيا مع الوثيقة الدستورية لعام 2019. نتطلع إلى أن تكون عملية تركز على تحقيق نتائج وتُوجّه البلد نحو انتخابات ديمقراطية، تماشيا مع تطلعات الشعب السوداني الواضحة نحو الحرية والديقراطية والسلام والعدل والرخاء".

 

وأعلنت الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم، ممثلها في السودان، فولكر بيرثيس، سيُطلق "مشاورات أولية" بين المدنيين والعسكريين في السودان بهدف حل الأزمة التي تشهدها البلاد. موضحة أنه "ستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة، من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة" لتلك المشاورات.

 

ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي، الاثنين، بحضور بيرثيس لإعلان الانطلاق الرسمي للمشاورات، وهو الأمر الذي يلقى ترحيبا من مختلف القوى العربية والدولية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز