عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

في 10 بنود.. حصاد الورش التحضيرية لمنتدى شباب العالم في يومها الثاني

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

انطلقت ورش العمل التحضيرية ضمن فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم أمس السبت، وتستمر حتى نهاية اليوم الأحد، في انتظار الافتتاح الرسمي للمنتدى غدًا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.



 

ويُعقد المنتدى في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء.

 

وإليكم أبرز نتائج الورش التحضيرية للمنتدى في يومها الثاني:

 

-    عقدت ضمن الورش التحضيرية لمنتدى شباب العالم، ورشة عمل بعنوان مستقبل التكنولوجيا والتحول الرقمى ما بعد الجائحة، بمشاركة عدد من الشخصيات البارزة والمتخصصين فى مجال العمل التكنولوجى ورواد المجال على المستويين العلمى والعملي. وجرى خلال الورشة مُناقشة عدة موضوعات حول استغلال وسائل التكنولوجيا المُختلفة فى مجالات الحياة اليومية لمواجهة التحديات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

 

-    انطلقت أيضًا ورش العمل الخاصة بمختبرات منتدى شباب العالم “WYF LABS”، والتي تستهدف تطوير بيئة تدعم العقلية الريادية، وربط الشباب بالتمكين وفرص التواصل، وتقديم المساعدة الفنية اللازمة للشركات الناشئة في مرحلة وضع الفكرة، والمساعدة في توسيع نطاق الشركات الناشئة الحالية من خلال استراتيجيات النمو وفرص تطوير الأعمال، وذلك في إطار سعي منتدى شباب العالم إلى تحقيق ودمج أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

-    ركزت ورش العمل على تعزيز دور الشركات الناشئة في تأهيل وتطوير الأفكار، وتبادل المعلومات حول ريادة الأعمال، وزيادة الابتكار والتنمية.

 

-    استهدفت وضع أجندة تخدم مجال ريادة الأعمال وجذب الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم لخدمة موضوعات ذات اهتمام عالمي، وكذلك إعادة النظر إلى دور الشركات الناشئة أثناء أزمة كورونا "كوفيد – 19".

 

-    عقدت ضمن الورش التحضيرية نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي للأمم المتحدة، من خلال جلسة تتناول مواضيع مختلفة تتعلق باللاجئين والرعاية الصحية والآثار المالية وحرية التعبير وحقوق الإنسان.

 

-    انطلقت أيضًا ورشة عمل بعنوان "تعليم ما بعد الجائحة.. مسارات التعافي"، وطرح خلالها خبراء التعليم والتكنولوجيا المشاركون بمنتدى شباب العالم 6 مبادرات؛ لمواجهة تحديات جائحة كورونا عالميا، في مقدمتها تأهيل مليون معلم بإفريقيا على مهارات التدريس عن بعد.

 

-    طالب الخبراء بتوحيد جهود المؤسسات الدولية المختلفة لتمويل ودعم التعليم ما قبل الجامعي لمواجهة تداعيات الجائحة بالدول النامية، مع إطلاق برنامج للمواطنة الرقمية بإفريقيا والشرق الأوسط تحت مسمى (Net zenship) وشعارها (stay online stay fine)؛ بهدف نشر الوعي فيما يتعلق بالسلوك الآمن والمسؤول لاستخدام التكنولوجيا بالتعليم؛ لخلق جيل قادر على التعامل مع المتغيرات المحيطة، ودعمهم بالمهارات اللازمة لمواجهة الظواهر السلبية المحتملة المرتبطة بالتوسع بالتكنولوجيا في التعليم كالعزلة الاجتماعية، وخطاب الكراهية، والتنمر.. إلخ.

 

-    دعا الخبراء إلى إطلاق استراتيجية للاستعداد لمواجهة التداعيات المستقبلية للجائحة بمجال التعليم من خلال تعزيز الشراكات الدولية ولاسيما القطاع الخاص؛ لدعم البنية التكنولوجية؛ للتأقلم مع التغييرات الناتجة عن الجائحة؛ لملاحقة التأخر في الالتحاق بسوق العمل، إلى جانب إنشاء وتنفيذ مرصد دولي لمكافحة الفساد في التعليم.

 

-    تقديم خدمات التخاطب وتنمية المهارات بجانب المناهج المقدمة بالمدارس الدامجة؛ لمساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة للدمج بالمجتمع.

 

-    يشارك في إدارة وتنظيم منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، مجموعة كبيرة من الشباب المتطوعين بجهودهم دون مقابل مادي، من خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والأكاديمية الوطنية للتدريب، وحرصت كبرى المؤسسات الوطنية والدولية هذا العام على المشاركة في الرعاية الرسمية لمنتدى شباب العالم، حيث يغطى الرعاة الرسميون كافة نفقات المنتدى دون تحميل الموازنة العامة للدولة أية أعباء مادية، كما تسعى عدد من المؤسسات الأممية والدولية للعمل كشركاء لمنتدى شباب العالم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز