عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على خطر الإصابة بالقدم السكري وكيفية تجاوزه

د. وليد الدالى
د. وليد الدالى

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن القدم السكرى واحدة من الأمراض التي تنتج نتيجة الإهمال ونتيجة أشياء مرتبطة بالسلوك وإهمال وتأخير العلاج، كما يمكن تفادى عملية بتر القدم السكرى إذا تم التشخيص للمرض بشكل سريع ومنضبط وتم البدأ فى العلاج بأسرع ما يمكن.



وقال الدكتور وليد الدالى، إن مشاكل القدم شائعة لدى المصابين بداء السكري ابتداء من عدم الإحساس بها مرورا بالالتهابات وعدوى بالجروح نهاية ببتر بالأصابع أو القدم فمع مرور الوقت، قد يسبب مرض السكري تلف الأعصاب، وتسمى أيضًا الاعتلال العصبي السكري، ويفقد الشعور في القدم عندها لا يمكن الشعور بالصدمات أو الوخر بالقدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى جروح والقرح ويمكن أن تصبح الجروح والقرح مصابة بالبكتيريا والعدوى.

وأضاف الدكتور وليد الدالى أن مرض السكري أيضا يقلل من كمية تدفق الدم في القدم والقصور في تدفق الدم يجعل من الصعب التئام الجروح أو القضاء على التهاب البكتيري أو العدوى، وفي بعض الأحيان قد تؤدي العدوى إلى غرغرينا القدم السكري.

وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، أن الغرغرينا وقرحة القدم السكري التي لا تتحسن مع العلاج يمكن أن تؤدي إلى بتر إصبع القدم أو القدم أو جزء من الساق، وقد يكون البتر مهم لمنع العدوى السيئة من الانتشار إلى باقي الجسم وإنقاذ حياة المريض.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن رعاية القدم الجيدة مهمة جدا لمنع والغرغرينا و قرحة القدم السكري، قائلا إن تلف الأعصاب من مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في شكل القدم، مثل أصابع المطرقة، حيث يبدأ بالاحمرار والدفء والتورم ثم التهابات في العظام والمفاصل بالقدم التي تؤدي إلى خلل بالمفاصل وكسور بالعظام وتصبح القدم لها شكل غريب غير وظيفي.

ونصح الدكتور وليد الدالى، لتجنب الأصابة بقرحة القدم السكرى من التحقق من القدمين كل يوم وغسل القدمين كل يوم وتنشيفها جيدا وتقليم الأظافر بمساعدة مرافقك وارتداء الأحذية والجوارب في جميع الأوقات وحماية  القدمين من الأرض الساخنة والباردة والحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين وزيارة الطبيب بشكل دوري لفحص القدمين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز