عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعاون بين معهد الفلك وجامعة الوادي الجديد لإنشاء مركز إقليمي للاستشارات العلمية

وقع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بروتوكولا للتعاون مع جامعة الوادي الجديد، لإنشاء المركز الإقليمي للاستشارات العلمية والتقنية لتنمية الوادي الجديد؛ بهدف تقديم الخدمات البحثية لصالح المشروعات التنموية بالمحافظة. شهد مراسم التوقيع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والدكتور عبدالعزيز طنطاوي رئيس الجامعة، و حنان مجدي نائب المحافظ. 



وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد ،في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن ،إن هناك تعاونا مشتركا بين المعهد وجامعة الوادي الجديد، للقيام بمشروعات بحثية لتنمية الوادى الجديد واستكمال الدراسات التي قام بها المعهد فى مجالات التنمية مثل البحث عن الآثار وحفظ التراث الحضاري، فضلًا عن التعاون في توسيع ونشر مجالات الدراسات الفلكية.

وأضاف أن للمعهد مركز إقليمي بمنطقة الخارجة تم إنشاؤه عام 2000، كأحد مراكز الشبكة القومية للزلازل، وسيتم الارتكاز عليه كنقطة انطلاق أساسية لمشروعات التعاون مع الجامعة والمحافظة لتلبية متطلبات محافظة الوادى الجديد من التنمية المُستدامة.

وأوضح أنه عقب توقيع البروتوكول، قام وفد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بزيارة موقع ظاهرة الانبعاثات الغازية بمنطقة "الهنداو" بمركز الداخلة بالمحافظة، برفقة اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، ونُخبة من المتخصصين في هذا المجال. 

وأكد أنه تم استعراض نتائج الدراسات التي قام بها المعهد والعينات التي تم اخذها من الموقع حيث وجه محافظ الوادي الجديد بتوقيع نطاق الدراسة بالمناطق المحيطة بموقع الظاهرة، كما تم بحث سبل التعاون في مجال الدراسات الجيوفيزيقية التي يقوم بها المعهد للخزان الجوفى وآليات استدامته، والتنسيق في مجال الإكتشافات الأثرية وتطوير المعالم الأثرية والترويج لها سياحيًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز