عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: جناح الوزارة بالمنتدى منبر توعوي بمشروعات الحد من التلوث

د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن جناح الوزارة بالنسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم التي انطلقت فعالياتها اليوم الاثنين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد منبرًا توعويًا لاهمية القطاع البيئي في الدولة المصرية.



وأضافت فؤاد - في بيان اليوم - أنه تم تنظيم هذا الجناح على هامش مشاركة الوزارة بالمنتدى لعرض المشروعات القومية للتصدى لآثار التغيرات المناخية ومشروعات الوزارة بمختلف القطاعات، حيث تم عرض فيلم تسجيلي حول كافة تلك المشروعات كتحسين كفاءة الطاقة والبرنامج القومي لتحويل إضاءة الشوارع لأنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة بتقنية الليد.

وأوضحت أن المشروعات تشمل أيضًا مشروع خليج الزيت، ومجمع الطاقة الشمسية في بنبان بالقرب من أسوان، ومشروع تطوير أنظمة كهروضوئية لامركزية صغيرة الحجم ومتصلة بالشبكة، كذلك محطات ضخ المياه السطحية التي تعمل بالطاقة الشمسية للري بالمحافظات.

وأكدت أن جناح الوزارة يستعرض أيضًا المشروعات الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات كالمشروع التجريبي صغير الحجم لتحويل المخلفات لكهرباء بالفيوم بسعة 2.5 طن يوميًا من المخلقات البلدية والزراعية التي تولد 875 جيجاوات ساعة/سنة، والبرنامج الوطني لنشر استخدام أنظمة الغاز الحيوي في ريف مصر والمعروف بالبيوجاز.

ولفتت إلى أن الجناح يستعرض مشروعات النقل المستدام ومنها المبادرة الرئاسية الجديدة لاستبدال السيارات القديمة للأفراد بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وتستهدف 250 ألف سيارة يتم استبدالها خلال ثلاث سنوات، بالإضافة لدخول الخدمة أول أتوبيسات كهربائية تستخدم للنقل العام بمدينة الإسكندرية، بجانب تنفيذ أول نظام لمشاركة الدراجات بمحافظة الفيوم لتحفيز المواطنين، خاصة الشباب على مكافحة تغير المناخ وسيتم تكرار التجربة وسط القاهرة.

وأشارت إلى أن مشروعات مجال الصناعة تشمل مشروع الحد من تلوث البيئة (EPAP) الذي يقدم آلية تمويل لتنفيذ تقنيات وأنظمة إدارة الموارد بكفاءة، شاملًا الغلايات الموفرة للطاقة، والمبردات الموفرة للطاقة، والوقود البديل وإعادة استخدام الفواقد من الحرارة والمخلفات التي يمكن تدويرها.

وتابعت أن الجناح يستعرض أيضا جهود الوزارة بمبادرة (Eco Egypt) الخاصة بالترويج للسياحة البيئة والمحميات الطبيعية؛ بهدف دعم وتعزيز السياحة البيئية والترويج للمحميات الطبيعية في مصر كأحد أهم مواقع السياحة البيئية في العالم بما تتمتع به من بيئات متنوعة وثراء في الأنشطة السياحية التي تمثل تجربة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وكذلك المبادرة الرئاسية (اتحضر للأخضر) لرفع الوعي البيئي لشرائح المجتمع بالموضوعات البيئية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز