عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

10 إنجازات مصرية في جناح المشروعات القومية بمنتدى شباب العالم "تعرف عليها"

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

فى إطار مشاركة وزارة البيئة فى النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم 2022، نظمت الوزارة جناحاً لعرض المشروعات القومية المرتبطة بالتصدى لآثار التغيرات المناخية بجانب مشروعات الوزارة فى مختلف القطاعات.



عرضت وزارة البيئة فيلمًا وثائقيًا، يستعرض كل هذه المشاريع المهمة في إطار تحول الدولة نحو الطاقة المستدامة وحماية البيئة تمهيداً لاستضافة قمة المناخ في نوفمبر المقبل:

- مشروع تحسين كفاءة الطاقة، والمشروع القومي لتحويل إنارة الشوارع إلى أنظمة إنارة موفرة للطاقة باستخدام تقنية LED.

- مشروع خليج الزيت ومجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، وكذلك مشروع لتطوير نظام لا مركزي للطاقة الكهروضوئية صغيرة الحجم متصلة بالشبكة، بجانب محطات ضخ المياه السطحية التي تعمل بالطاقة الشمسية للري في مختلف المحافظات.

- يستعرض الجناح  أيضاً المشروعات الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات كالمشروع التجريبي صغير الحجم لتحويل المخلفات إلى كهرباء في الفيوم بسعة 2.5 طن يوميًا من المخلقات البلدية والزراعية التي تولد 875 جيجاوات ساعة / سنة.

 

جانب من مشاركة وزارة البيئة بمنتدى شباب العالم
جانب من مشاركة وزارة البيئة بمنتدى شباب العالم

 

 

- استعرض الجناح البرنامج الوطني لنشر استخدام أنظمة الغاز الحيوي في ريف مصر والمعروف بالبيوجاز.

- استعرض الجناح الخاص بوزارة البيئة مشروعات عن النقل المستدام، ومنها المبادرة الرئاسية الجديدة لاستبدال السيارات القديمة للأفراد بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، وتستهدف 250 ألف سيارة يتم استبدالها خلال ثلاث سنوات، بالإضافة إلى دخول الخدمة أول أتوبيسات كهربائية تستخدم للنقل العام في مصر بمدينة الإسكندرية.

 

- تأسيس أول نظام لمشاركة الدراجات في محافظة الفيوم من أجل تحفيز المواطنين، وخاصة الشباب على مكافحة تغيرات المناخ، على أن تكرر التجربة في وسط مدينة القاهرة.

 

 
 
جانب من مشاركة وزارة البيئة بمنتدى شباب العالم
جانب من مشاركة وزارة البيئة بمنتدى شباب العالم

 

 
 
 
 

 

 

 

- بالنسبة للمشروعات الصناعية التي تهدف لحماية البيئة، استعرض المعرض مشروع الحد من تلوث البيئة (EPAP)، الذي يقدم آلية تمويل لتنفيذ تقنيات وأنظمة إدارة الموارد بكفاءة، حيث يشمل الغلايات والمبردات الموفرة للطاقة، والوقود البديل، بجانب إعادة استخدام الفواقد من الحرارة والمخلفات التي يمكن تدويرها.

- يقدم المعرض أيضاً جهود الوزارة في مبادرة( Eco Egypt) الخاصة بالترويج  للسياحة البيئة والمحميات الطبيعية بهدف دعم وتعزيز السياحة البيئية والترويج للمحميات الطبيعية في مصر باعتبارها أهم مواقع السياحة البيئية في العالم، لما تتمتع به مصر من بيئات متنوعة وثراء في جميع الأنشطة السياحية التي تمثل تجربة فريدة من نوعها على مستوى العالم.

 

جانب من مشاركة وزارة البيئة بمنتدى شباب العالم
جانب من مشاركة وزارة البيئة بمنتدى شباب العالم

 

- ذلك بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية “اتحضر للأخضر” لرفع الوعى البيئي لدى شرائح المجتمع المختلفة بالموضوعات البيئية.

- وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: إن منتدى الشباب خصص محورًا خاصًا بقضية التغيرات المناخية وقضايا البيئة، حيث يناقش التحديات التي تواجه كوكب الأرض، ورؤية شباب العالم للحلول المطروحة.

وأشارت “فؤاد” إلى أن الورش التحضيرية للمنتدى ناقشت دور الشباب في مواجهة تغيرات المناخ وقضايا البيئة حيث شهدت الورش والجلسات طرح أفكار وحلول الشباب من جنسيات مختلفة لمواجهة قضايا مثل التلوث وتأثير التغير المناخي على النوع وتلوث المياه وتلوث التربة والهجرة البيئية والتصحر والمخلفات الصلبة وغيرها من القضايا والتحديات.

وخرجت الورش أيضًا بتوصيات عدة بهدف دعم التعاون المصري الإفريقي وطرح جميع المشكلات البيئية المتعلقة بتغير المناخ من خلال تطبيق إلكتروني جديد وقياس البصمة الكربونية بجانب حلول أخرى ستطرح أمام اللجان التحضيرية لقمة المناخ المقبلة.

على جانب آخر، وصل ألوك شارما رئيس الدورة 26 لمؤتمر الأطراف، وإنجر أندرسن المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى شرم الشيخ لحضور جلسة بعنوان “الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ” والتي تعقد غدًا الثلاثاء، ويتحدث بها رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي وجون كيري مبعوث المناخ الأمريكي ونخبة من المهتمين بقضايا المناخ.

جدير بالذكر أن منتدى شباب العالم 2022 هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، وانطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ فى الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15000 شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث، وتعطلت نسخة المؤتمر في 2020 بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز