عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية جني ثمار 2021
البنك الاهلي

وزير الري: بدء تنفيذ مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة خلال فبراير المقبل

الدكتور محمد عبد العاطي
الدكتور محمد عبد العاطي

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي أنه تم إرسال خطاب القبول لإحدى الشركات اليابانية للبدء في تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة خلال شهر فبراير المقبل.



 

وقال وزير الري في بيان اليوم الثلاثاء إن المشروع الكبير يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تنفذها الوزارة، بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وفي إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد، والذي يحظى بالأولوية في مشروعات التنمية.

 

وأضاف أن مجموعة قناطر ديروط الحالية تعد أقدم منشأ مائي لا يزال يعمل حتى الآن، حيث تم إنشاؤها منذ 150 عاما في عام 1972، وكانت تسمى بقناطر التقسيم، وهي عبارة عن 7 قناطر تخدم زمام 1.6 مليون فدان في 5 محافظات هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم والجيزة.

 

وأوضح عبد العاطي أن هذا المشروع يأتي استمرارا لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقوله ومنشأة الدهب.

 

وأشار إلى أن وزارة الري بصدد طرح مشروع تحديث منظومة تشغيل بوابات قناطر إسنا الواقعة على نهر النيل، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال التحديث خلال العام القادم.

 

جدير بالذكر أنه يجري حاليا تنفيذ العديد من المشروعات لإحلال وإعادة تأهيل المنشآت المائية الكبرى مثل مشروع تدعيم قناطر زفتى الواقعة شمال مدينة زفتى على فرع دمياط على بعد 1046 كيلومترا خلف خزان أسوان، من خلال تدعيم وتأهيل فتحات القناطر وصيانة البوابات وإعادة تأهيل المباني، وعمل مشاية جديدة بالخلف وتدعيم مشاية الأمام، وتدعيم وتجديد الهدار خلف قناطر زفتى، وتدعيم قنطرة وهويس فم المنصورية وقنطرة عمر بك، كما يجري حاليا تنفيذ أعمال تدعيم ورفع كفاءة قنطرة جمجرة على الرياح التوفيقي شمال مدينة بنها، لتتحمل مرور المركبات التي تخدمها الطرق المحيطة بالقنطرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز