عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

نبيلة مكرم تتفقد معرض وزارة الهجرة بمنتدى شباب العالم

السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة
السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة

تفقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ضمن مشاركتها في فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرض وزارة الهجرة بالمنتدى، والذي يسلط الضوء على عدد من أبرز المبادرات التي أطلقتها الوزارة لخدمة المصريين بالخارج، ولمواجهة الهجرة غير الشرعية.



 

وذكر بيان لوزارة الهجرة اليوم الثلاثاء أن السفيرة نبيلة مكرم لفتت إلى المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في آخر منتدى لشباب العالم عام 2019، للحفاظ على نجاح مصر في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، مذكرة بأنها وعلى الفور بدأت بزيارة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، وإلى جانب التوعية بمخاطرها يجري تأهيل الشباب وتدريبهم للحاق بسوق العمل وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، فضلًا عن التعاون مع المجلس القومي للمرأة لتوعية الأمهات.

 

وأشارت الوزيرة إلى تزامن مبادرة «مراكب النجاة» مع المشروع القومي الكبير «حياة كريمة»، التي تساهم في تحسين مستوى معيشة المواطن بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا على نحو يصرف الشباب عن التفكير بالهجرة، وقد أسفرت مبادرة «مراكب النجاة» عن العديد من النتائج الإيجابية، وما زالت الزيارات مستمرة وكذلك التدريب والتأهيل، ضمن انطلاقة الجمهورية الجديدة في رحلة بناء الإنسان، مقدمة حصاد المبادرة. وضمن حملات التوعية بالمحافظات، قالت وزيرة الهجرة أنه تم تنظيم 27 دورة تدريبية، بالمحافظات استفاد منها 1615 من السيدات المعيلات والشباب والطلاب، وكذلك 160 دورة توعية لطلاب التعليم الفني وخريجي الجامعات.

 

وأضافت وزيرة الهجرة أنه تم التعاون مع المجلس القومي للمرأة، لتنفيذ 15 حملة توعية في 5 محافظات، استهدفت 143 قرية، وصلت لنحو مليون 640 ألف سيدة في ربوع مصر ونجوعها، وفي مجال التدريب الحرفي والمهني قدمت الوزارة 90 دورة تدريبية (حرفية-ريادة أعمال)، في 10 محافظات، استفاد منها 2270 مستفيدا، في مجال الفندقة والخياطة وصناعات الألبان والخزف وصيانة الهواتف والأجهزة الكهربائية والميكانيكا وغيرهم.

 

وتابعت وزيرة الهجرة أنه تم للتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ثلاث محافظات، وتقديم الدعم بقيمة بلغت نحو 175 مليون جنيه، لدعم الشباب من رواد الأعمال، بجانب تنفيذ أربعة قوافل طبية كبرى في أربع محافظات بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير، للكشف على 2761 من أهالينا.

 

وفي الجانب الإعلامي، حرصت الوزارة على استخدام كافة وسائل التواصل المتاحة من مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، وإطلاق حملات إعلامية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والبدائل الآمنة، حيث وصلت التفاعل مع منصاتنا المختلفة إلى 11 مليون مواطن في مصر وخارجها.

 

وقدمت الوزارة نحو 238 دورة تدريبية وتوعية، بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والدولية ،من بينها وزارتا التخطيط والتضامن والأزهر والكنيسة وأكاديمية ناصر العسكرية، ومنظمة الهجرة الدولية، وبرنامج الغذاء العالمي، وبرنامج دعم التعليم الفني، استفاد منها نحو 20479 من المستفيدين على اختلافهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز