عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

أمم إفريقيا.. قمة تونس ومالي ضمن 3 مواجهات في ختام الجولة الأولى غدا

تونس ومالي - ارشيفية
تونس ومالي - ارشيفية

تختتم غدا الأربعاء مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا في الكاميرون بمشاركة 24 منتخبا على رأسهم منتخب مصر.



وانطلقت كأس الأمم الإفريقية يوم 9 يناير، وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل، حيث تقام مباريات المجموعات الست، على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة.

  وتخوض 6 منتخبات غدا الأربعاء، مباراتهم الأولى في المسابقة القارية، وذلك ضمن منافسات المجموعتين الخامسة والسادسة للكان.

  ويلتقي في الساعة الثالثة عصرا المنتخب التونسي أمام نظيره المالي في قمة لقاءات المجموعة السادسة للمسابقة الإفريقية، إذ تقام المباراة على ملعب "ليمبي ستاديوم" بمدينة ليمبي.

  ويبحث المنتخب التونسي عن تحقيق لقبه القاري الثاني بعد مرور 18 عاما على اللقب الوحيد الذي توج به نسور قرطاج عندما أقيمت البطولة في تونس عام 2004، فيما نالت تونس الوصافة مرتين عامي 1965 و1996.

  أما المنتخب المالي فيسعى لحصد لقب كأس الأمم الإفريقية لأول مرة في تاريخه، حيث لم يسبق له التتويج باللقب، وكانت أبرز إنجازاته هي الحصول على المركز الثاني عام 1972، والمركز الثالث مرتين عامي 2012 و2013.

  ويأمل المنتخبان في تحقيق الانتصار في لقاء الغد، من أجل خطف صدارة المجموعة السادسة مبكرا، قبل الجولتين الثانية والثالثة، حيث ستكون المواجهات أسهل بشكل كبير عندما يلتقيا مع المنتخبين الموريتاني الجامبي.

  وفي تمام السادسة مساء، سيلعب منتخب موريتانيا مع نظيره منتخب جامبيا على أرضية ملعب "ليمبي ستاديوم" أيضا، وذلك ضمن منافسات المجموعة السادسة.

  وتعد هذه المشاركة الثانية فقط للمنتخب الموريتاني في بطولات كأس الأمم الإفريقية، بعدما شارك لأول مرة في تاريخه في الكان في النسخة الماضية عام 2019 في مصر، حيث ودع المسابقة من الدور الأول.

  أما المنتخب الجامبي فيسجل مشاركته الأولى في التاريخ في كأس الأمم الإفريقية، حيث تمكن من التأهل للمسابقة القارية في مفاجأة كبيرة على حساب كل من منتخبي أنجولا والكونغو الديمقراطية.

  أما المباراة الثالثة والأخيرة غدا الأربعاء، فستجمع منتخبا غينيا الاستوائية وكوت ديفوار، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساء، حيث يقام اللقاء على ملعب "جابوما" بمدينة دوالا الكاميرونية، ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبي الجزائر سيراليون.

  غينيا الاستوائية سبق لها المشاركة في كأس الأمم الإفريقية في نسختين ماضيتين، وذلك عندما استضافت مباريات البطولة مرتين عامي 2012 بالمشاركة مع الجابون، و2015.

ففي نسخة 2012، ودع منتخب غينيا الاستوائية من الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام كوت ديفوار بنتيجة 3-0.. أما في نسخة 2015 فتمكن المنتخب الملقب بـ "الرعد الوطني" من الحصول على المركز الرابع، بعدما فجر مفاجأة وتأهل للدور نصف النهائي بالفوز على تونس 1-2 في دور الثمانية، ولكنه خسر أمام غانا في المربع الذهبي بنتيجة 0-3.

  أما منتخب كوت ديفوار، فيملك تاريخا كبيرا في البطولة الإفريقية، ويعد أحد المنتخبات المرشحة بقوة لنيل لقب كأس الأمم الإفريقية، حيث سبق له حصد اللقب القاري مرتين عامي 1992 و2015، كما حصل على الوصافة مرتين أيضا عامي 2006 و2012، وجاء في المركز الثالث للكان 4 مرات أعوام 1965 و1986 و1986 و1994، ونال المركز الرابع مرتين عامي 1970 و2008.

  ومن المنتظر أن تنطلق مباريات الجولة الثانية لكأس الأمم الإفريقية 2021، مباشرة بعد غد الخميس، بإقامة مباراتي المجموعة الأولى، حيث يلتقي المنتخب الكاميروني مع نظيره الإثيوبي، فيما يلعب الرأس الأخضر مع بوركينا فاسو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز