عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

جون كيري: أشكر الرئيس السيسي على اهتمامه بقضايا المناخ ويسعدني مساعدة مصر في هذا المجال

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الأسبق
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الأسبق

أعرب وزير الخارجية الأمريكية الأسبق المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري عن سعادته لمشاركته في منتدى شباب العالم المُقام حاليًا في مدينة شرم الشيخ، وأبدى شكره الخاص للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بقضية المناخ والتزام الحكومة المصرية برعاية الدورة القادمة من مؤتمر الأطراف السابع والعشرين العالمي التابع لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "كوب 27".



 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها كيري عبر الفيديو كونفرانس، اليوم الثلاثاء، بالجلسة نقاشية بعنوان "الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية" في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم المُنعقد بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

 

وقال المبعوث الأمريكي: "يسعدني أن أكون قادرًا على مساعدة مصر في مجال الاهتمام البالغ بقضية المناخ، واستعدادها لإشراك الشباب في جميع أنحاء العالم لإنجاز المهمة، لذا أعتقد أن مشاركة الشباب في هذا أمر بالغ الأهمية".

 

وتابع "أود أن أقدم احترامي لوزير الخارجية سامح شكري، الصديق الحميم منذ سنوات عندما كنت وزيرًا للخارجية، وأشكر وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد التي كانت شريكًا وثيقًا أثناء مؤتمر جلاسكو في بريطانيا.. والآن نحن مطالبون بالاضطلاع بدور قيادي عظيم ونحن نمضي قدمًا نحو قمة المناخ بشرم الشيخ".

 

أعرب المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري -خلال كلمة ألقاها عبر الفيديو كونفرانس، اليوم الثلاثاء، بالجلسة النقاشية بعنوان "الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية" في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم المُنعقد بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي- عن تفهمه بأن الشباب يشعرون بالإحباط إلى حد ما اليوم بسبب التعامل مع قضية المناخ. ووجه كيري حديثه للشباب: "أريدكم أن تفهموا أنني بالإضافة إلى آخرين من نشارككم هذا الإحباط.. أخبرنا العلماء بشكل لا لبس فيه أن لدينا حوالي 8 سنوات قادمة يجب علينا خلالها اتخاذ قرارات حاسمة وتنفيذها من أجل تجنب أسوأ عواقب أزمة المناخ، واليوم في كل بلد بالعالم لا أحد بمنأى عن ذلك، ففي كل بلد يشعر المواطنون بعواقب أزمة المناخ".

وأشار إلى الحرائق غير المسبوقة التي خرجت عن نطاق السيطرة بالإضافة إلى المستويات القياسية من درجات الحرارة، مضيفًا :"نرى القطب الجنوبي حيث انفجرت صفيحة جليدية ضخمة، لذلك أنا أتفهم إحباطكم، ولقد قبلنا مجددًا المسؤولية في جلاسكو لمحاولة الحفاظ على مستوى ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى حوالي 5ر1 درجة، وأنا فخور بإخباركم أن 65% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد شارك من أجل تحقيق هذا الأمر".

ولفت كيري إلى أن التحدي الأكبر الذي نواجهه جميعًا الآن هو جعل أنظمتنا الحكومية والقطاع الخاص يتعاونون للتحرك بسرعة كافية، وهو ما لم يتم حتى الآن، قائلًا: "آمل أن نتمكن من الاعتماد عليكم جميعًا لممارسة الضغط اللازم، إن هذا ليس تحولًا يجب أن نخاف منه، هذا مهم حقًا للاستفادة من الفرص الاقتصادية الهائلة، حيث يمكن خلق الملايين من الوظائف بينما نبني أنظمة طاقة جديدة ونصمم مركبات كهربائية بدلًا من مركبات محركات الاحتراق الداخلي، بينما نبني شبكات ذكية في بلدنا ويمكننا الاستفادة من الطاقة الشمسية ونقلها من جزء إلى آخر من الدولة أو طاقة الرياح التي يمكن حتى بيعها إلى دول أخرى إذا كان هناك فائض من الطاقة".

ونوه المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ إلى أن هذا التحول يحتاج استثمار تريليونات الدولارات، وبالفعل العديد من المؤسسات العالمية الكبرى في العالم أعربت عن استعداها للقيام بهذه الاستثمارات.

وأضاف كيري "لذلك ستلعب مصر وإفريقيا دورًا حاسمًا للغاية في مساعدتنا في تحقيق هذه الأهداف لاسيما فيما يتعلق بالتكيف والتخفيف والتعامل مع غاز الميثان، وإزالة الغابات والتعهدات والالتزامات المهمة الأخرى، وأن نكون قادرين على التعامل مع أسوأ ما يمكن توقعه، وذلك من خلال تجنبه ومنع وقوعه في المقام الأول".

وأعرب كيري في ختام كلمته عبر الفيديو كونفرانس عن تطلعه للعمل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي للقيام بما هو ضروري لكسب هذه المعركة فيما يتعلق بالتغيرات المناخية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز