عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمريكا تقبل الإنذار الروسي.. وموسكو تجري مناورات بالذخيرة الحية

مفاوضات روسية أمريكية
مفاوضات روسية أمريكية

قال مشرع أوكراني قبل مؤتمر روسيا وحلف شمال الأطلسي في الأشهر المقبلة، إن حملة الضغط طويلة الأمد التي تقوم بها أوكرانيا للانضمام إلى الناتو ستفشل لأن الولايات المتحدة قررت منع عضوية كييف في الحلف.



 

وقال النائب الأوكراني نيستور شوفريتش، متحدثا لقناة "ناش تي في" أمس الأول الاثنين، إن "الفرصة سانحة للتحدث مع زعماء دولتين أوروبيتين ومصادر مقربة من سلطات دولة واحدة".

 

وبحسب قوله،: "يعتقد الناس في دول الناتو أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على كل شيء"، بينما علق "من حيث المبدأ، نفهم ، أولاً وقبل كل شيء ، أن أوكرانيا لن تصبح أبدًا عضوًا في الناتو".

كما أعرب النائب عن شكوكه إزاء تصريح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، الذي أكد دائمًا أن باب الانضمام إلى الحلف لا يزال مفتوحًا.

 

وفقًا لشوفريتش، يدرك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن كييف لن تكون قادرة على الانضمام إلى الناتو خلال فترة ولايته.

بالإضافة إلى ذلك، حذر النائب سيرجي شاخوف- عضو ائتلاف الحزب الحاكم للرئيس زيلينسكي من أن المناقشات حول مستقبل أوكرانيا بدون أوكرانيا ستؤدي إلى تصعيد التوترات، ومن الجيد أن يكون شركاؤنا قد جلسوا للتفاوض مع بعضهم البعض ولكن مرة أخرى هذا مؤتمر حول أوكرانيا لكننا أوكرانيا لسنا حاضرون، لم يُطلب منا المشاركة في التبادل وهذا يسمح فقط بزيادة التوترات وبخيبة أمل من المفاوضات، أرسلت روسيا 3000 جندي لإجراء مناورات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

 

تأتي التصريحات من الجانب الأوكراني وسط سياق استعداد حلف شمال الأطلسي وروسيا للاجتماع اليوم الأربعاء.

 

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي شاخوف في حوار مع نظيرته الأمريكية ويندي شيرمان أن موقف موسكو هو ضمان ألا تصبح أوكرانيا عضوًا في الناتو، وهذا مطلب إلزامي تمامًا.

 

وفي الشهر الماضي، نشرت روسيا مسودتي اقتراحين مع قائمة بالضمانات التي تريد الحصول عليها من واشنطن وحلف شمال الأطلسي.

وتشمل المقترحات دعوة الناتو إلى الالتزام بعدم مواصلة التوسع شرقا وكذلك ضمان عدم قبول رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الناتو، بالإضافة إلى ذلك، يريد الجانب الروسي أيضًا من الغرب ضمان عدم مشاركة قوات الناتو في أي مناورات مشتركة في أوكرانيا أو دول في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وجنوب القوقاز.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز