عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وكالة الطاقة: توقعات بارتفاع الطلب على المنتجات النفطية إلى 87.2 مليون برميل يوميا عام 2026

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الوكالة الدولية للطاقة إن الطلب على المنتجات النفطية المكررة عالميًا قدر بـ 81 مليون برميل يوميًا عام 2021 مقابل 75.7 مليون برميل يوميًا عام 2020، متوقعة أن يواصل الطلب ارتفاعه ليصل إلى 87.2 مليون برميل يوميًا عام 2026؛ ليتجاوز بذلك مستويات الطلب قبل أزمة جائحة (كوفيد-19)؛ البالغة 84.3 مليون برميل يوميًا عام 2019.



جاء ذلك في تقرير متابعة ورصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقرير شهر ديسمبر 2021 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة.

وأشار التقرير إلى أنه في الوقت الذي تلتزم فيه شركات النفط في منطقة الشرق الأوسط بالاستثمار في المحافظ التقليدية، فإن الشركات الغربية تنوع محافظها بين مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، ومعالجة الوقود الحيوي، والهيدروجين.

وأوضح التقرير اختلاف استراتيجية الدول في إنتاج الوقود، ففي السابق كانت الدول تعتمد على إنتاج النفط الخام دون الاستفادة من الأرباح الناتجة عن إنتاجه، أما في الوقت الراهن، فإن استراتيجية الدول تحولت نحو الاستفادة من الأرباح الناتجة عن سلسلة القيمة في صناعة الوقود والبتروكيماويات.

وأفاد التقرير بأن مصافي تكرير النفط الصغيرة هي الأكثر ملاءمًة لإفريقيا، ويرجع ذلك إلى محدودية التمويل، وانخفاض مستويات نصيب الفرد من الاستهلاك في إفريقيا، هذا بالإضافة إلى سوء أوضاع البنية التحتية للطرق والتخزين، مما يعيق توزيع المنتجات.

وأوضح أنه من المتوقع أن تبدأ الجزائر في تشغيل مصفاة جديدة بطاقة 100 ألف برميل في اليوم، كما تعمل مصر على تطوير قدرتها الإنتاجية من المنتجات الثانوية، في حين شهدت جنوب إفريقيا إغلاقًا لمصافي التكرير بسبب تقادمها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز