عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: التجربة المصرية اختارت التحرك بالعمل والتخفيف من آثار كورونا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر دولة شابة ، والعاملين فيها بعشرات الملايين ،ولو توقفت تلك العمالة فإن الدولة لن تكون قادرة على أن تعطي كل هؤلاء أموالا وإعانات.



 

وتساءل الرئيس : هل نعطي إعانة مادية أم نواصل العمل ؟ ، وأجاب " التجربة المصرية اختارت التحرك بالعمل والتخفيف من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا ، والتعامل بانضباط شديد مع الاجراءات الصحية والاحترازية المطلوبة ، ولو احتجنا أن نعمل إغلاقا مؤقتا سنفعله وهذا ما تم" .

 

وأضاف: إن "مبادرة حياة كريمة وكل ما نقوم بعمله في مصر،هو خطوة من ألف خطوة سيتم القيام بها ، وهذا ليس كلاما معنويا وإنما هو تقدير موقف حقيقي لوضعنا ، وهو أننا نواجه حقيقة ما نحن فيه في بلدنا مصر".

 

وتابع الرئيس السيسي خلال الجلسة النقاشية تحت عنوان" تجارب تنموية في مواجهة الفقر"، بمنتدى شباب العالم:"عندما بدأنا في تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي في نوفمبر 2016 كان هذا الإجراء يتم التحسب منه كثيرا ، وكان هناك تخوف كبير من رد فعل الرأي العام والشعب على الإجراءات الصعبة ، ولكني أسجل من هذا المنتدى كل الاحترام والتقدير للشعب المصري على تحمله واستيعابه لتلك الإجراءات".

 

وأضاف الرئيس "عندما ناقشنا برنامج الاصلاح الاقتصادي على مستوى مصغر في الحكومة ، كانت الأجهزة والوزارات متحسبة جدا من هذا الموضوع ، لكنني راهنت على تحمل الشعب المصري وقدرة المرأة المصرية على تحمل هذا البرنامج" ، مؤكدا أنه لولا هذا البرنامج لكنا تعرضنا لكارثة كبيرة وصدمة اقتصادية وصحية أثناء جائحة كورونا.

 

وتابع الرئيس السيسي: "60% من الدول الإفريقية تعاني من الفقر، الأمر الذي يستحق منا ألا ننام ولا نغفل إلا عندما نتجاوز الفقر بالعمل". 

 

وأشار الرئيس إلى أنه تحدث مع المنظمات - خلال المنتدى - عن ضرورة الائتمان منخفض التكلفة للدول الإفريقية لحمايتها من المخاطر الموجودة في القارة ، وبالتالي مؤسسات التمويل والبنوك التي تمنح القروض تكون تكلفة مخاطر الائتمان لديها عالية لذلك يتضاعف العبء ، لافتا إلى أن المواطن الغني يستطيع أن يأخذ تمويلا منخفض التكلفة بينما المواطن الفقير لا يستطيع أن يأخذ إلا بتكلفة عالية وبذلك لا نستطيع أبدا الخروج من الفقر لأنها أصبحت معادلة صعبة. 

 

وأكد أن ارتفاع التكلفة يزيد من الأعباء وتظل الدول في مرحلة العجز ، ولا تستطيع الشعوب التحمل وبعد ذلك تقوم بالثورات ويكون هناك عدم استقرار وخراب وتدمير للدول ويظهر الإرهاب مما يؤثر عليها وتكون هناك هجرة غير شرعية..واختتم الرئيس السيسي كلمته بالقول "خلونا نعّيش الغلابة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز