عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

8 رسائل سياسية وإنسانية من الرئيس للعالم: "اوقفوا النزاعات وإلا.."

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من الرسائل السياسية والانسانية للعالم، أثناء كلمته ضمن جلسة نقاشية بعنوان: "المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات ضمن فعاليات منتدى شباب العالم"، ضمن فعاليات اليوم الثالث بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.



 

وشاهد الرئيس فيلمًا تسجيليًا عن حجم المعاناة التي يعيشها اللاجئون والنازحون في مناطق الصراعات حول العالم، وأهمية البدء السريع في إعادة الإعمار المستدام، ثم أطلق الرئيس عدة رسائل مهمة تحمل الكثير بين طياتها لأطراف الصراع في العالم الآن، وجاءت كالتالي:

 

- قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منتدى شباب العالم في 2018 تناول أمر النزاعات وإعادة الإعمار والأزمات التي تعيشها البلاد، وتأثيرها على الشباب والصغار في الدول التي توجد بها، مشددًا: "علشان نقدر نتحرك والدنيا كلها تتحرك، لا بد من توقف هذه النزاعات، ولا بد من توقف الاقتتال في البداية".

  -قال الرئيس إن إعادة الإعمار في الدول التي تشهد صراعات لن تتم بالشكل الذي نتمناه، من دون توقف النزاعات بداخلها، مردفًا: "إعادة الإعمار في مناطق الصراعات، فنيا، لن تتم بالشكل الذي نتمناه"، وأكمل الرئيس: "عندما لا يكون هناك فرصة لتوقف النزاعات، لن يكون هناك فرصة لإعادة الإعمار، أو تواجد التمويل والمشاركة بشكل أو بآخر فيه، كما أن هناك فرقًا بين تخفيف آثار الأزمة سواء بتوفير الطعام أو المأوى أو الملبس أو حتى العلاج، وفرقًا بأنك تجري إعادة إعمار لدولة تعرضت لحرب، وإعادة الإعمار لن تتكلف أموالًا فقط ولكن هناك بعدًا إنسانيًا ونفسيًا واجتماعيًا ترتب على هذه الأزمة.

 

-وجه الرئيس نداءً باسم المؤتمر وباسم شباب المؤتمر الذي يحلم بالأمن والأمان والتنمية، موجهًا نداءه لقادة الدول التي فيها نزاعات أن ينظروا بمنظور آخر لوقف النزاعات والصراعات حتى نخفف أو نقلل من حجم الآثار.

وقال الرئيس نصًا: "باسم منتدى شباب العالم.. وباسم كل شاب موجود هنا.. يمكن إعطاء رسائل لبلدهم وأصدقائهم من أجل إنهاء النزاعات.. كل دولة فيها مجموعة شباب يمكنهم إرسال رسائل لتعظيم النداء إلى المسؤولين عن هذه النزاعات".

 

-أكد الرئيس أن التغيير بالقوة قد يؤدي إلى خراب لا يمكن السيطرة عليه، مضيفًا: "في مصر كان ممكن يحصل كده، ربنا تفضل علينا كثيرًا جدًا إن احنا مدخلناش هذا المصير، دولة فيها 100 مليون كانت هتبقى دولة أزمات ولاجئين وناس تتفرج علينا والمانحين يعطونا.. نخلى بالنا كويس".

 

-قال الرئيس إن المنطقة دفعت ثمنًا كبيرًا لفرض وتدخل الآخرين في شؤونها، مضيفًا: "اللى حصل في الدول التانية كان محاولة للتغيير.. أصحاب التغيير مش عارفين ان هذا المسار قد يؤدى الى الخراب اللى احنا عايشينه".

 

- أعلن الرئيس استعداد مصر للتعاون مع الأشقاء في اليمن وكل الدول، مؤكدًا أن السلام والبناء والتعمير ثوابت بالنسبة لمصر والمصريين، وأن مصر لا تتدخل فى شؤون الدول الأخرى، وتدعو إلى عدم التدخل فى شؤونها، حتى نستطيع أن نحل الأمور بعيدا عن الصراعات.

 

- تحدث الرئيس عن دعم الدولة المصرية لشباب اليمن، قائلا: "الأكاديمية الوطنية للتدريب وأي حاجة موجودة في مصر متاحة للجميع لبناء القدرات"، متابعًا: "وده مش كلام دبلوماسي علشان المؤتمر.. نتعاون من أجل البناء والتنمية والتعمير.. دى ثوابت مصرية".

 وأضاف: "المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات"، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم: "الخراب يؤدى إلى الآلام والمعاناة.. والبناء والتعمير بيدى الأمل.. الأكاديمية الوطنية جاهزة لشباب اليمن وكل الشباب.. وفيه أشقاء يحضروا إلى الأكاديمية بكل تواضع".

 

-وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من مراحل إعادة إعمار قطاع غزة، مؤكدًا أن قطاع غزة يحتاج أكتر من 500 مليون دولار لإعادة الإعمار، معلقًا: "كنا نتمنى نساهم بأكثر من كده"، أرجو إنهاء هذه المراحل، التي وعدنا بها في أسرع وقت مكن من أجل أشقائنا في قطاع غزة"، موجهًا نداءً الى الدول المانحة لتقديم دعم أكبر لمنظمة الاونروا حتى تستطيع القيام بدورها".

جاءت رسائل الرئيس خلال كلمته أثناء جلسة بعنوان: "المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات"، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم.

  وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، أول أمس الاثنين بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من مختلف دول العالم.

 منتدى شباب العالم هو حدث سنوى عالمى يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وانطلق المنتدى عبر ثلاث نسخ فى الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15000 شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز