عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. مجلس إدارة جائزة "نوبل" يتحرك ضد جرائم رئيس الوزراء الإثيوبي

آبي أحمد أثناء استلام الجائزة.. أرشيفية
آبي أحمد أثناء استلام الجائزة.. أرشيفية

انضمت لجنة نوبل النرويجية إلى الأصوات الدولية التي تطالب رئيس وزراء إثيوبيا بإنهاء الحرب الأهلية التي استمرت 14 شهرًا في البلاد.



 

إدارة الجائزة تتدخل في الأزمة الإثيوبية

 

وقالت في بيان إن أبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019 - يتحمل مسؤولية خاصة تتمثل في إنهاء إراقة الدماء حيث أرسل بعد عام واحد فقط من حصوله على جائزة إنهاء حرب طويلة مع إريتريا  قواتة لمحاربة جبهة تحرير تيجراي الشمالية.

وأشارت إلى أن الحرب أجبرت الملايين على ترك منازلهم متهمة الحكومة الإثيوبيةبعرقلة وصول المساعدات، وهناك أتهامات متعددة بارتكاب فظائع من قبل جميع الأطراف.

 

يذكر أن بيان جائزة نوبل، يأتي بمثابة تراجع عما سبق وصرحت به المتحدثة باسم آبي بيلين سيوم في وقت سابق عندما، قالت إن جائزة نوبل للسلام لم تكن "قيدًا للتقاعس عن العمل عندما تكون البلاد مهددة"، وذلك على خلفية الفظائع التي يرتكبها الجيش الإثيوبي والميليشيات المتحالفة معه وشن غارات جوية عشوائية تقتل المدنيين وخاصة النساء والأطفال.

 

ومن المتوقع أن تزيد دعوات اللجنة الضغط لإيجاد حل سلمي للحرب.

 

يذكر أن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، انقلب على الأقاليم الإثيوبية ويحاول الاستفراد بالسلطة، الأمر الذي لاقى معارضة كبيرة، من السياسيين التيجرايبن، خاصة أن ابناء أقليم التيجراي قد حكموا إثيوبيا لأكثر من ٣٠عامًا بعد الإطاحة بالإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي، في تسعينيات القرن الماضي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز