عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تجريد نجل ملكة بريطانيا من ألقابه العسكرية واستخدام صاحب السمو

أندرو
أندرو

كشف قصر باكنجهام عن تجريد أمير بريطاني من الألقاب العسكرية لدوق يورك ورعايته الملكية أعيدت إلى الملكة.



 

 

وحسبما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، قال مصدر ملكي إن الأمير أندرو 61 عامًا سيتوقف أيضا عن استخدام أسلوب صاحب السمو الملكي بصفة رسمية.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه دعوى مدنية أمريكية بشأن مزاعم الاعتداء الجنسي - وهي مزاعم ينفيها باستمرار.

 

وقال مصدر مقرب من الدوق إنه "سيواصل الدفاع عن نفسه" ضد القضية التي رفعتها فيرجينيا جوفري في نيويورك.

 

وكان قاضٍ أمريكي قد أصدر حكمًا أمس الأربعاء بإمكانية استمرار القضية التي رفعتها السيدة جيوفري، بعد أن حاول الأمير رفضها.

 

يقول المحامي إنه من غير المرجح أن تريد جوفيري المال فقط.

 

وقال قصر باكنجهام في بيان: "بموافقة الملكة وموافقتها، أعيدت الانتماءات العسكرية لدوق يورك والرعايات الملكية للملكة، ودوق يورك سيستمر في عدم القيام بأي واجبات عامة ويدافع عن هذه القضية كمواطن عادي".

 

 

قال مصدر إن جميع أدوار الأمير أندرو أعيدت إلى الملكة بأثر فوري، وستتم إعادة توزيعها على أعضاء آخرين من العائلة المالكة.

 

قال متحدث باسم وزارة الدفاع إنه ليس لديه تعليق على إعادة الألقاب العسكرية للدوق إلى الملكة، وأن الأمر يتعلق بالقصر.

 

اليوم الخميس، وقع أكثر من 150 من قدامى المحاربين في البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي والجيش على رسالة - أصدرتها مجموعة الضغط المناهضة للنظام الملكي ريبابليك - يطلبون فيها من الملكة تجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية الثمانية البريطانية.

 

 

 كان الرد من قصر باكنجهام سريعًا وباتًا، بأن يتم إبعاد العائلة المالكة بحزم عن للادعاءات ضد الأمير أندرو، وسيتعين عليه الدفاع عن نفسه ضد فرجينيا جوفري كمواطن عادي، ولن يكون هناك المزيد من صاحب السمو الملكي في هذه القضية القضائية.

 

وستؤول الألقاب العسكرية والأدوار الملكية سإلى أفراد الأسرة الآخرين، مما يعني أنهم لن يعودوا إلى الأمير أندرو مهما كانت النتيجة.

 

يُغلق الباب للعودة إلى الحياة العامة

 

لم يتضح بعد ما إذا كان هذا ينطبق على دوره الدستوري "كمستشار للدولة"، أحد أفراد العائلة المالكة الأربعة الذين يمكنهم تولي المهام الرسمية للملكة، إذا كانت مريضة.

 

وستظل قضية المحكمة تتصدر عناوين الصحف، وستكون هناك مخاوف من أنها قد تلقي بظلالها على عام اليوبيل ، لكن هذا القرار الذي لا لبس فيه سيكون قد استجاب بالفعل للدعوات الحتمية لإبعاده من مناصبه العامة المتبقية.

 

 

زنفى الأمير أندرو بشدة ارتكاب أي مخالفة - ويقول محاموه إن التحرك في هذه القضية سيكون "ماراثونيًا وليس عدوًا سريعًا".

 

على الرغم من أن هذا يجب أن يشعر وكأنه تراجع ضخم وسريع.

 

ويعني إعلان القصر الأخير أنه فقد الألقاب العسكرية بما في ذلك العقيد في الحرس جرينادير - أحد أكبر أفواج المشاة في الجيش البريطاني.

 

وتشمل الألقاب العسكرية الأخرى في المملكة المتحدة التي لم يعد لديه ما يلي:

 

من الألقاب العسكرية للأمير  لقب جوي فخري لسلاح الجو الملكي "لوزيماوث" العقيد العام للفوج الملكي الايرلندي العقيد العام في سلاح مدارس الأسلحة الصغيرة العميد العام للقوات المسلحة للأسطول الجوي العقيد الملكي في Royal Highland Fusiliers نائب العقيد العام لرئيس ذا رويال لانسرز "ملك الملكة اليزابيث"، العقيد الملكي في الفوج الملكي الاسكتلندي.

 

 

وكان للدوق أيضًا العديد من الأدوار الفخرية في الخارج بما في ذلك العقيد العام في Royal Highland Fusiliers of Canada والعقيد العام للفوج اللوجستي للجيش الملكي النيوزيلندي.

وأكد القصر أنه سيحتفظ برتبة نائب أميرال في خدمته.

كعضو سابق في القوات المسلحة، تمت ترقيته بما يتماشى مع أقرانه الذين ما زالوا يخدمون في البحرية وجعل نائب الأميرال من قبل البحرية في عيد ميلاده الخامس والخمسين في عام 2015.

 

وكان من المقرر أن تتم ترقية الدوق إلى رتبة أميرال في عيد ميلاده الستين في عام 2020 ، لكنه طلب تأجيل ذلك بعد التراجع عن المهام العامة في عام 2019.

 

وفي ذلك الوقت، قال القصر إن تعييناته العسكرية الأخرى قد تم تعليقها.

 

وقطعت العديد من الجمعيات الخيرية والمنظمات الأخرى علاقاتها مع الدوق، لكنه استمر في الاحتفاظ بالعشرات من الرعاة الملكيين - بما في ذلك كونه راعيًا أو عضوًا في نوادي الجولف المرموقة والمدارس والصناديق الثقافية.

 

 

شوهد الأمير أندرو وهو يغادر منزله لأول مرة منذ أن حكم القاضي كابلان بأنه يجب أن يواجه التهم المدنية التي رفعتها ضده فيرجينيا جوفري.

 

وقالت الصحفية والمراسلة الملكية السابقة في بي بي سي جيني بوند إنها لم تتوقع أن يفقد الأمير الألقاب.

"من الواضح أنه تم ممارسة الضغط عليه، والضغط على الملكة كان يتزايد لاتخاذ بعض الإجراءات بسبب القلق داخل الجيش، وبدأ الناس يقولون" لا نريد أن نخب صحته "في نهاية عشاء .

 

 

 تزعم جيوفري أن الملياردير الراحل قام بالاتجار بها لممارسة الجنس مع الأمير أندرو عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها.

 

وفي وقت سابق، قال ديفيد بويز محامي جوفري إن تسوية الأموال وحدها لن تكون كافية لموكله - وقال لبي بي سي إنها تريد تبرئتها.

ورفعت جوفري دعوى مدنية في نيويورك في أغسطس 2021 بموجب قانون الضحايا من الأطفال في الولاية، والذي يسمح للناجين من الاعتداء الجنسي على الأطفال بمتابعة قضية كان من الممكن منعها لولا ذلك بسبب مرور وقت طويل.

وفي وثائق المحكمة المرفوعة كجزء من قضيتها المدنية ضد الأمير أندرو ، قالت جوفري إنها كانت ضحية للاتجار بالجنس وسوء المعاملة من قبل الجاني الجنسي المدان جيفري إبستين.

وزعمت أن جزءًا من إساءة معاملتها ينطوي على إعارة رجال أقوياء آخرين.

وتزعم جيوفري أن الملياردير الراحل قام بالاتجار بها لممارسة الجنس مع الأمير أندرو عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها.

وتزعم أن الدوق أساء إليها ثلاث مرات - في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة - عندما كانت قاصرًا بموجب قانون الولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع بي بي سي نيوزنايت في عام 2019 ، قال الابن الثاني للملكة إنه لم يتذكر أنه التقى بالسيدة جوفري ، وأن روايتها عن ممارسة الجنس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة "لم تحدث".

زانسحب الدوق من الحياة العامة بعد فترة وجيزة من المقابلة، والتي استخدمها لتكرار إنكاره لادعاءات جوفري وشرح صداقته ذات مرة مع إبستين وصديقة الممول الراحل جيسلين ماكسويل.

فوي الشهر الماضي، صدر قرار اتهام ضد ماكسويل بتهمة تجنيد الفتيات القاصرات والاتجار بهن للاعتداء الجنسي من قبل إبستين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز