عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

15 معلومة عن مشروع النصب التذكاري لإحياء الإنسانية

النصب التذكاري
النصب التذكاري

شهدت الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، مساء اليوم إطلاق مشروع النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرينته السيدة انتصار السيسي، إلى مقر المشروع.



 

نرصد هنا أبرز المعلومات عن المشروع الإنساني الجميل الموجود في قلب سيناء:

 

- تعتمد فكرة النصب التذكاري على إقامة صرح يضم رمزًا للإنسانية بحيث يكون كل رمز معبرا عن منظور دول العالم، ليكون المنتج النهائي معبرا عن المناظير المختلفة لمفهوم الإنسانية، النصب يهدف لتقديس الإنسان في كل زمان ومكان، فلا يوجد مكان تتجلى فيه الإنسانية بكل معانيها مثل مصر، ويستوحي التصميم فلسفته من قيم الإنسانية العليا من الحق والخير والجمال، ويهدف إلى إحياء ذكرى ضحايا العدوان على الإنسان.

 

- المصممة المصرية شيماء أبو الخير، المعروفة باسم "شُشّة كمال" هي صاحبة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بشرم الشيخ، وقائدة فريق النحاتين.

 

- يتواجد النصب التذكاري بمنطقة جبل موسى، الذي ينسب للنبي موسى الذي كلّمه ربه في هذا الجبل، حيث جبل كاترين المعروف بجبل طور سيناء، والذي يعد من أعلى القمم الجبلية في مصر، حيث يبلغ ارتفاعه 2132 مترا، وتوجد في أعلى قمته كنيسة يونانية صغيرة وجامع، وتم اختيار موقع إقامة النصب التذكاري في نقطة يحتضنها الجبل وتطل على المدينة من نقطة مرتفعة تجعلها الأقرب للسماء.

 

- جاء اختيار سيناء تحديدًا لإقامة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية، ليكون بمثابة رسالة خاصة للإنسانية، وهو النصب التذكاري الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ عام 2018.

 

- تقدم للاشتراك في العمل بالنصب 400 نحات من مختلف دول العالم شارك منهم 72 نحاتا، يمثلون 72 دولة حضر منهم إلى مصر 68 نحاتا في حين أرسل نحاتو كل من الدنمارك وفلسطين والإمارات والفلبين منحوتاتهم إلى مصر، فيما تتراوح أعمار النحاتين المشاركين بين 22 و73 عاما، يتحدون على أرض مصر ليقوموا بنحت القلوب البشرية، ليعيدوا بفنهم إحياء الإنسانية التي طالما نتوق إليها.

 

- النصب التذكاري يمثل تجسيدًا لكيفية إبداع المشاركين من دول العالم كافة في نحت القلوب، بحيث تكون مختلفة من فنان إلى آخر.

 

- الهدف كان واحدًا وهو "القلب البشري"، وكل فنان من دولة مختلفة يعبر عن هذا القلب بثقافته وخلفيته، لتكتشف أن كل تصميم يختلف من دولة إلى أخرى من خلال مشاركة أكثر من 72 فنانًا.

 

- تم توحيد مقاييس القطع الفنية لتأكيد تساوي الحقوق الإنسانية، في كل مكان مهما اختلفت الأديان والثقافات.

 

- من بين أبرز الدول التي شاركت في تصميم قلوب النصب التذكاري: أستراليا، وأرمينيا، وإيطاليا، ونيجيريا، والكونغو، وجنوب إفريقيا، ومالاوي، وزيمبابوي، وأيرلندا، والكاميرون، والأردن، ولبنان، والسودان، وأوروجواي، وباكستان، والأرجنتين، وليبيا، والكويت، وباراجواي، على أن يأتي تصميم القلب المصري في المنتصف.

 

- جرى تقسيم الفنانين إلى فريقين، إذ قام الفريق الأول بنحت الأعمال الفنية في "سمبوزيوم شرم الشيخ" خلال الفترة من 15-31 أكتوبر 2018، وفي الموقع المحدد من قبل اللجنة المنظمة في وادي الخروم، أما الفريق الثاني فشارك بالقطع الفنية عن طريق إرسالها بعد نحتها في بلده.

 

- وفق تصريحات المصممة، استخدم النحاتون خامات كثيرة في التصميم بهدف التنوع، وكان التنوع في التصميم غير عادي، واثنان من النحاتين المشاركين فكرا بنفس الطريقة في التصميم، وعملا على اختيار ممثل لكل دولة عند التصميم، واختارا الرخام الأبيض رمزًا لنقاء القلوب عند التصميم، وحصلا على دعم كبير من إدارة منتدى الشباب".

 

- استغرق العمل على تصميم النصب التذكاري 15 يومًا.

 

- وتم اختيار الشكل الدائري لتوزيع القلوب داخل النصب التذكاري لتأكيد فكرة الوحدة والتعادل مع وضع القلب المصري في المنتصف.

 

- تم تزويد الأعمدة الحاملة للقطع الفنية بوحدات إضاءة، وجعل الأعمدة بيضاء اللون ترسيخا لفكرة النقاء وتأكيدا للمشهد الجنائزي الذي نتج عن أحداث العنف حول العالم.

 

- شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الحفل الختامي للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، فيلمًا تسجيليًا عن النصب التذكارى للإنسانية، ليكون رمزًا للإنسانية على أرض سيناء المباركة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز