عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البترول": قطاع البترول كان سبّاقًا إلى تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في أنشطته كافة

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن قطاع البترول كان سباقا إلى تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في جميع الأنشطة البترولية؛ في إطار مشروع التطوير والتحديث المستمر القطاع في تنفيذه، وفي ضوء المشروع القومي للدولة نحو التحول الرقمي في مختلف المجالات كأحد العناصر الرئيسة التي تشملها استراتيجية ورؤية "مصر 2030".



 

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير غرفة المراقبة والتحكم الرئيسية التابعة لشركة أنابيب البترول لمنطقة السويس والقناة، والتي تشمل نظام القياس الآلي للمستودعات لمحطة الشهيد علي جمال، ونظام المراقبة والتحكم لعنابر التدفيع على خطوط السويس/مسطرد، والسويس/بورسعيد.

وأضاف الملا - في تصريح اليوم الأحد - أن غرفة التحكم الرئيسية تم تطويرها وتحديثها باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية، وقامت بتنفيذها شركات قطاع البترول، لافتاً إلى أهمية مشروعات التطوير والرقمنة في تدقيق البيانات لسرعة اتخاذ القرار في التوقيت المناسب.

 

وأوضح الوزير أهمية المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة شبكة خطوط أنابيب البترول، لاسيما أنها تمثل الشرايين الرئيسية لنقل البترول الخام والمنتجات البترولية من مواقع الإنتاج إلى مصافي التكرير، ومنها إلى مستودعات التخزين وأماكن الاستهلاك والموانئ البترولية سواء للتصدير أو الاستيراد.

 

من جانبه، أوضح المهندس محمد ماجد رئيس شركة أنابيب البترول أن مشروعات الخطة الخمسية لشبكة خطوط أنابيب البترول تتماشى مع خطة الوزارة في رفع كفاءة وتطوير معامل التكرير ومشروع المستودعات الاستراتيجية للخام.

 

وأضاف ماجد أن الخطة تشمل إنشاء عدد من خطوط الأنابيب لربط مستودعات الخام براس بدران وغارب وشقير بالشبكة القومية لخطوط الخام، وإنشاء خطوط أنابيب لربط خط السخنة بشبكة خطوط الوجه القبلي، وتنفيذ خط لربط منطقة وجه بحري والدلتا بمناطق الوجه القبلي والسويس ومسطرد، فضلاً عن إنشاء خط أنابيب لربط مستودعات عجرود والسخنة بمسطرد.

 

كما استعرض رئيس الشركة الموقف التنفيذي لمشروعات التحول الرقمي بالشركة وشملت نظام (الإسكادا) والكشف المبكر عن التسريب بالخطوط والقياس الآلي للمستودعات، وأجهزة قياس المعدل وحساب الكميات بنظام التسليم المعتمد وميكنة غرف الصمامات بتركيب مشغلات كهربائية للمحابس ومد كابلات فايبر بمحاذاة الخطوط الجديدة لاستخدمها في تطوير شبكة الاتصالات بالشركة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز