عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الشيوخ مداعبا النواب : أنا مش شايف أى تجاوب مع الفكرة لأن معظم الأعضاء من الأجداد ولديهم أحفاد و النواب يضحكون

جدل بالشيوخ حول مقترح منح إجازة للأب لرعاية طفله حديث الولادة حتى مدة 6 أشهر منذ ولادته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، مقترح من النائب محمد فريد ويتضمن  منح أجازه للأب لمدة 7 أيام وذلك لرعاية طفله حديث الولادة وحتى مدة 6 أشهر منذ ولادته  جاء خلال مناقشة المجلس للمادة 50  من مشروع قانون العمل الجديد .



 

وقال النائب محمد فريد "أننا بحاجة إلى إجازة أبوة ،لمدة 7 أيام متصلة أو متقطعة وذلك لرعاية المولود . و أضاف "  العديد من الدول العربية والأجنبية تتبنى سياسات العمل صديقة الأسرة ،وذلك بمنح أجازه للعاملين الذكور لرعاية الآبن أو الأبنة حديثي الولادة.

 

وقال  المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس الأمر للتصويت قائلا " الفكرة فى منتهى الرقى ،لكن لكل مجتمع ظروفة  وداعب "عبد الرازق "مداعبا الأعضاء :أنا مش شايف أى تجاوب مع الفكرة ،واضح لأن معظم الأعضاء من الأجداد ولديهم أحفاد وهنا ضحك النواب .

 

وقال ممثل الحكومة ان المجلس القومي للمرأة  قدم مقترح مشابه  مستطردا هذا طرح وجيه و يمكن دراسته في وقت لاحق 

وقال رئيس الشيوخ  المستشار عبد الوهاب عبر الرازق " الحكومة قالت ان هذا امر  مطروح و  امر وجيه قد تضعه الحكومة في الحسبان في وقت لاحق و دعا اكمل نجاتي عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين لتأجيل التصويت على المادة لحين دراسة الاقتراح وعقب ممثل الحكومة بأن الحكومة ستقدم رد في جلسات لاحقة .

 

وانتهى المجلس بالتصويت إلى رفض المقترح رغم تمسك النائب أكمل نجاتى ممثل تنسيقية الأحزاب والسياسين والنائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية بحزب مستقبل وطن بتأجيل التصويت على هذا المقترح لحين ورود رد من المجلس القومى للمرأة .

 

وتنص المادة 50 من مشروع قانون العمل الجديد  على أنه للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن خمسة وأربعين يومًا، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينًا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من ثلاث مرات طوال مدة خدمتها.

 

  ويخصم من الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل، ما يلتزم بأدائه نظام التأمين الاجتماعي من تعويض عن الأجر وفقا لحكم المادة رقم (77) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز